المغرب اليوم  - مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين
القوات السورية بدعم من الطيران الروسي تتقدم بهجوم مضاد وتعيد السيطرة الكاملة على منطقة خفض التصعيد في إدلب وزارة الدفاع الروسية تعلن أن القوات الجوية قتلت 850 متطرفًا في سورية خلال الـ 24 ساعة الماضية الرئيس حسن روحاني يعلن أن الاتفاق النووي تم التوصل إليه بعد مفاوضات لعامين الرئيس حسن روحاني يعلن أن سياسة إيران معتدلة ترفض العزلة أو الهيمنة الرئيس حسن روحاني يعلن أن الإيرانيون صوتوا لبرنامج الاعتدال مظاهرات للمعارضة الإيرانية في نيويورك تندد بالنظام الإيراني ماكرون يعلن أن يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025 مسؤول إيراني يعلن مستعدون لكل الاحتمالات إذا انسحب ترامب من الاتفاق النووي مسلحون مجهولون ينفذون هجوما مسلحا على نقطة امنية في مدينة تعز جنوب اليمن، اسفرت عن مقتل احد عناصر النقطة التابعة للجيش الوطني و2مدنيين اخرين. ترامب يعلن إنه توصل لقرار بشأن الاتفاق النووي مع إيران لكنه يرفض الافصاح عن قراره
أخر الأخبار

مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين

مهندس يوثق محطات قطارات المغرب
الرباط - المغرب اليوم

هي لوحات فنية ورسومات تمزج بين التصميم المعماري والفن التشكيلي للتعريف بالمميزات العمرانية والهندسية لمختلف مدن المغرب، يستعد الفنان الشاب هشام الزين أن يقدمها في معرض ضخم يوثق لـ75 محطة قطار عبر ربوع المملكة.

هذا الحدث الفني، الذي بادر باقتراحه الفنان التشكيلي الشاب على المكتب الوطني للسكك الحديدية، "يهدف إلى ترسيخ ثقافة الفن في فضاءات القطار، وتعزيز جاذبية المحطات بالمغرب، وتصحيح تلك النظرة القاتمة والنمطية لمحطات القطار التي يطبعها الملل"، يوضح هشام في حديثه لهسبريس.

ويسترسل الفنان التشكيلي ابن مراكش في حديثه: "هذا الأسلوب الفني يهدف أساسا إلى تحسين صورة محطات السكك الحديدية، وتعريف المسافرين العابرين عبر المحطات بالمدن المغربية من شمالها إلى جنوبها".

تحويل الهندسة المعمارية إلى فن وجعل اللوحة بنية معمارية شغف لم يفارق هشام منذ طفولته؛ وهو أحد أحفاد رجل الأعمال محمد الزين، الذي شارك في ترميم مسجد الكتبية وجدران مراكش، يقول هشام: "اتخذت من وثائق جدي مرجعا أساسيا لرسم أسلوب فني جديد يخدم الثقافة والهندسة المعمارية المغربية".

"المشروع، الذي يؤسس لثقافة الفن في فضاءات محطات القطارات، اقترحته على المكتب الوطني للسكك الحديدية.. ولم يتردد محمد ربيع الخليع، المدير العام للمؤسسة، في الموافقة على هذا النشاط الفني الثقافي... وهذا يدل على الوعي بأهمية الفن في الفضاء العام"، يقول هشام الزين.

وعن تفاصيل المشروع، يوضح ابن المدينة الحمراء: "انتهيت من رسم لوحات خاصة بمحطات القطار لكل من مراكش وبنجرير، واليوم أحط الرحال بمدينة سطات، في انتظار استكمال باقي المحطات نهاية غشت من السنة المقبلة".

وأضاف المتحدث: "حاولت تقسيم المشروع عبر 13 مرحلة موزعة عبر جهات المغرب، وبهذه الطريقة سوف أقضي ثلاثة أشهر في كل مرحلة"، مشيرا إلى أنه يعتزم تنظيم معارض صغيرة في أروقة بعض المحطات التي سيحط بها الرحال في انتظار تنظيم معرض ضخم للمشروع.

يذكر أن مشروع هشام الزين يحظى بدعم، إلى جانب دعم المكتب الوطني للسكك الحديدية، كل من وزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشباب والرياضة وشركة فرنسية رائدة في مجال البناء والهندسة المعمارية لإنتاج مواد ومعدات الفنون الجميلة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين  المغرب اليوم  - مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين  المغرب اليوم  - مهندس يوثق محطات قطارات المغرب ويقرب الفن من المسافرين



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن
 المغرب اليوم  - تصاميم مفعمة بالحيوية من

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 06:25 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

سارة ستيج تمارس التمرينات الرياضية بسهولة

GMT 05:40 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

السناجب ترتّب عملية تخزين المكسرات حسب نوعها

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib