المغرب اليوم  - الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي

الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي

الأمراض المنقولة بالجنس
الرباط - المغرب اليوم

تشهد نسبة انتشار الامراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي بفتحة الشرج، ارتفاعا في العقدين الاخيرين, وذلك على خلفية القيام بنشاط جنسي شرجي, وممارسة العلاقة الجنسية الشرجية (Anal), في اوساط مثليي الجنس (اللواط) (Homosexuality) واصحاب الازدواجية الجنسية (Bisexuality), وبسبب ارتفاع نسبة انتشار مرض الـ AIDS (فيروس نقصص المناعة المكتسب - HIV = Human Immunodeficiency Virus) وسط هذه المجتمعات.

تشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين 4%-13% من مجموع الرجال البالغين في الولايات المتحدة يمارسون المثلية الجنسية (اللواط) او الجنس المزدوج، وان اكثر من 12 مليون مريض جديد يصابون بامراض جنسية في فتحة الشرج كل سنة.
الأنواع الشائعة

انواع الامراض

1. داء السيلان  (Gonorrhea) – جرثومة قادرة على اصابة الاعضاء الجنسية. تؤدي للحكة, الالم, جروح وافرازات قيحية موضعية. يصاب الرجال بالعدوى نتيجة للقيام بعلاقة جنسية شرجية, اما النساء فقد تصبن بالعدوى الموضعية نتيجة للقيام ايضا  بعلاقة جنسية عن طريق المهبل. يتم تشخيص المرض عن طريق الزرع (culture) ويكون العلاج بواسطة المضادات الحيوية (بنسلين - penicillin). من المهم البقاء تحت الاشراف الطبي وذلك لمنع تكرار الاصابة بالعدوى ومعالجته في حال حدوثه لدى القرين/القرينة.

2. الزهري  (Syphilis) – يصيب هذا المرض بالاساس مثليي الجنس. ويؤدي لقرحة صلبة تظهر بعد عدة اسابيع حتى اشهر من الاصابة بالعدوى. يتم تشخيصه عن طريق فحص لطاخة (smear) مباشر او بواسطة فحص دم (اجسام مضادة في مصل الدم). يتم العلاج بواسطة البنسلين.

3. المتدثرة – ورم حبيبي لمفي منقول جنسيا Lymphogranuloma venereum) ), التهاب مستقيم تدثريChlamydial proctitis) ) – ميكروب داخل الخلايا (intracellular Microorganism), يسبب الالام وافرازات صافية او دموية, او تقرحات حول الشرج وتضخم العقد الليمفاوية في الاربية (groin). يتم تحديد التشخيص وفقا لفحص الدم او بحسب نتائج الزرع من الانسجة المصابة. اما العلاج فيتم بالمضادات الحيوية.

4. الهربس البسيط (Herpes simplex) - فيروس, يسبب التهيج, الالم ونشوء حويصلات مليئة بسائل صاف. يكون التشخيص وفق مظهر الحويصلات وبحسب نتائج الزرع من السائل. اما العلاج فيتم بتناول الاسكيلوفر (Acyclovir) عن طريق الفم بالاضافة للعلاج الموضعي. احتمال تكرار المرض ومعاودته مرتفع جدا.

5. ثاليل شرجية (Anal warts)، ورم لقمي مؤنف (Condyloma acuminata).

 (فيروس الورم الحليمي البشري  Human papilloma virus - HPV)  فيروس, يؤدي لنشوء افات (Lesions) عديدة, صغيرة وناصعة (تذكر بالقرنبيط), حول الشرج واحيانا في المستقيم (rectum).ويسبب تهيجا موضعيا ونزيفا. يكون العلاج بالكي, الاستئصال بواسطة مشرط كهربائي, او الليزر والاستئصال. احتمال تكرار الافات مرتفع جدا. ومن الممكن تحولها لورم سرطاني خبيث (سرطانة حرشفية الخلايا - Squamous cell carcinoma).

6. الايدز – (داء نقص المناعة المكتسب Acquired Immunodeficiency Syndrome – AIDS) – يحدث بسبب فيروس ينتقل بواسطة الاتصال الجنسي او الدم. ويؤدي لفشل جهاز المناعة وبالتالي الى حدوث عدوى مجموعية وعدوى في فتحة الشرج, بما في ذلك انواع العدوى اعلاه (البنود 1-5). بالاضافة الى ذلك, ينشا التهاب في فتحة الشرج بسبب الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus), وتظهر قرحة تحدث بشكل مباشر بسبب فيروس الـ HIV  نفسه. لذلك, من المهم اجراء فحص الايدز لكل شخص مصاب بمرض جنسي في منطقة فتحة الشرج. يجب ان نتذكر وجود احتمال لاصابة هؤلاء المرضى باورام سرطانية في فتحة الشرج. لا يوجد حتى الان تطعيم يقي من الاصابة بالمرض او علاج يؤدي لشفاء تام منه.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي  المغرب اليوم  - الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي  المغرب اليوم  - الأمراض المنقولة بالجنس الشرجي



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن
 المغرب اليوم  - تصاميم مفعمة بالحيوية من

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر
 المغرب اليوم  - منتزه

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 المغرب اليوم  -

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 06:25 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

سارة ستيج تمارس التمرينات الرياضية بسهولة

GMT 05:40 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

السناجب ترتّب عملية تخزين المكسرات حسب نوعها

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 01:13 2017 الأحد ,17 أيلول / سبتمبر

نصائح مهمة من مي الجداوي لديكور منازل المصيف

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 05:22 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حلّ مشكلة انحسار الذقن للخلف بواسطة "البوتوكس"

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib