سياحة الشلالات في لبنان تستقطب هواة المغامرة

"سياحة الشلالات" في لبنان تستقطب هواة المغامرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"سياحة الشلالات" في لبنان
القاهرة - ندى أبو شادي

تُعدّ سياحة الشلالات واحدة من أحدث النشاطات المعروفة في ربوع لبنان؛ فمشروع زيارة هذا النوع من المعالم الطبيعية صار يتصدر اليوم البرامج السياحية الرائجة فيه، التي تستقطب أهله من ناحية والزوار الأجانب والعرب من ناحية ثانية.

 فلبنان المعروف بجغرافيته المتنوعة وبمشهدية طبيعته الجميلة تشكل الشلالات (المساقط المائية)، إضافة أخرى إلى روائعه السياحية المشهور فيها كمغارة جعيتا وقلعة بعلبك وصخرة الروشة وغيرها من المواقع التي تزين خريطته السياحية.

 ويحتوي لبنان على شلالات عدة تنتشر في مختلف مناطقه حيث يتسبب سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة في جرف شديد الانحدار يعرف بالشلال. وكما شلالات جزين وأفقا وبيصور يعرف لبنان بشلالات أخرى نالت شهرة عالمية كـ«شوان» و«بالوع بلعة» و«شلالات نهر العاصي». وفي هذا الإطار اخترنا لكم 5 شلالات لزيارتها أثناء وجودكم في لبنان التي تشكل مقصداً للسياح هواة المغامرة والطبيعة.

 - شلالات «بالوع بلعة»:
 تقع هذه الشلالات في بلدة تنورين الفوقا المتاخمة لجرود اللقلوق، وهي تعرف باسم «بالوع الجسور الثلاثة»، وتبدو قابعة في منخفض مهيب تشرف عليه أشجار شاهقة أحدثت فيها العوامل الطبيعية أشكالاً خلابة. ويبلغ العمق الإجمالي للبالوع نحو 255 متراً وأجزاؤه موزعة كما يلي: يطل المنخفض على هوة أولى يبلغ عمقها 90 متراً وعرضها 100 متر. تخترق هذه الهوة في وسطها جسور ثلاثة طبيعية متراكمة. في بعض شهور السنة يصب في هوة البالوع الرئيسية شلال من المياه الغزيرة ارتفاعه 90 متراً ثم يتفرع في دهاليز سرية لم يتم اكتشافها كلها بعد. أما الهوات الثلاث الباقية في البالوع فهي شديدة التعقيد وتحتوي على سراديب وبرك وهوّات متفرقة وقاعات مغمورة بالمياه.

 وفوق الجسر الأوسط للبالوع المعروف بـ«المحبسة» يحلو للبعض الجلوس عليها لاستكشاف مناظر طبيعية لا يمكن مشاهدتها من أي مكان آخر. ويتميز عن سواه من البواليع في لبنان والعالم بأن الوصول إليه سهل نسبياً وشكل فوهته نادر.

 شلالات جزين
 تقع شلالات جزين المعروفة بـ«الشالوف» في البلدة التي يحمل اسمها في جنوب لبنان، والتي بسببها اشتهرت باسم «عروس الشلالات». يعد «الشالوف» خامس أعلى شلال في العالم بحيث يصل ارتفاعه إلى نحو 904 أمتار عن سطح البحر. تبلغ مشهدية شلالات جزين روعتها في فصل الشتاء بحيث تتساقط مياهها الغزيرة بكثافة ويشكل رذاذها الذي يطال أحياناً أطراف المطاعم المحيطة به، متعة بالنسبة للبعض بحيث يحلو لهم التقاطه صور لها أو الوقوف إلى جانبها. وللوصول إلى بلدة جزين الجنوبية يمكنك أن تسلك طريق أوتوستراد صيدا وهي تبعد نحو 73 كيلومتراً عن مدينة بيروت.

 وفي إمكان زائر هذه البلدة أن يستمتع بعدة معالم موجودة فيها إلى جانب شلالاتها؛ فإضافة إلى مطاعمها التي تقدم اللقمة اللبنانية الشهية فهي تملك معالم أثرية عدة كـ«المعبور» و«المطاحن» و«الجسور» و«اليواخير» والأسواق القديمة وكذلك قصر فريد سرحال الأثري.

 شلالات شوان
 يصفون منطقة شوان الواقعة على ضفاف نهر إبراهيم شمال لبنان بـ«الجنة على الأرض» لجمالية مناظرها الطبيعية، التي تتألف من بحيرة كبيرة يتساقط فيها شلال شوان. وهي تشكل مقصداً لهواة ممارسة المشي على الأقدام الذين يؤمّونها من كل حدب وصوب سالكين دروباً ضيقة موزعة بين أحضان الطبيعة. وعادة ما يقصدها هواة السباحة. وتجري حجوزات مسبقة للقيام برحلة إلى تلك المنطقة. تبعد منطقة شوان نحو 40 كيلومتراً عن بيروت ويقصدها البعض للتخييم، فيما تفضل شريحة أخرى نقل متاعها على الحمار كون الوصول إليها يستغرق نحو 90 دقيقة. ولعل الشهرة التي اكتسبها هذا المواقع بفضل وسائل التواصل الاجتماعي («إنستغرام» و«فيسبوك») جعلتها تكتظ بالزوار والمتنزهين ومحبي رياضات الطبيعة.

 شلالات أفقا
 تقع بلدة أفقا في منطقة جبيل - كسروان وهي تبعد نحو 70 كيلومتراً عن العاصمة اللبنانية، ويمكنك أن تصل إليها من خلال ثلاث طرقات طريق نهر إبراهيم، قرطبا، المنيطرة، وطريق جعيتا، عجلتون، ميروبا، قهمز، لاسا وأيضاً عن طريق شمسطار، حدث، بعلبك، المنيطرة. آثار متفرقة تنتشر في أفقا كهيكل فينوس وقلعة أدونيس وعشتروت وغيرها. وهي تشتهر بشلالاتها التي تتدفق من مغارتها الكبيرة لتؤلف مجموعة منها نظراً لتخزينها الثلوج في داخلها لفترات طويلة من السنة. استخدمت شلالات أفقا في تصوير فيديو كليبات لأغانٍ كثيرة نظرا لمشهديتها الجميلة.

أما أماكن الاستراحة التي ينصح بها لزوار هذا الموقع فهي «ريزيرف أفقا» ومطعم «الربيع» حيث يسمح التخييم في الأول والاستمتاع بمناظر طبيعية وبلقمة لبنانية لذيذة في الثاني.

 شلالات «عيون السمك»
 تندرج بلدة عيون السمك الواقعة في منطقة عكار على خريطة لبنان السياحية لما تتضمن من مناظر طبيعية جميلة ونشاطات رياضية جمة. وتتميز بكثرة ينابيعها وبالأنهار الحالية وشلالات المياه الجميلة المتدفقة من أعلى قممها. وتعد بحيرة «عيون السمك» التي تبلغ مساحتها 50 ألف متر، حيث تصب مياه نبع السكر المتدفق من أعالي جرود الضنية، من أجمل معالمها الطبيعية، التي تكشف عن منظر جداولها المتعددة النابعة من شلالاتها المرتكزة على تلال خضراء. فنانون كثيرون اختاروا بحيرة «عيون السمك» لتصوير أغانيهم وبينهم نانسي عجرم ومايز البياع وتامر حسني. تشكل شلالات «عيون السمك» لوحة طبيعية بحد ذاتها كونها تتساقط من على هضابها الخضراء، وفي إمكانك تأملها عن قرب عبر جسر خشبي يمر بقربها.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سياحة الشلالات في لبنان تستقطب هواة المغامرة سياحة الشلالات في لبنان تستقطب هواة المغامرة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سياحة الشلالات في لبنان تستقطب هواة المغامرة سياحة الشلالات في لبنان تستقطب هواة المغامرة



أكّدت أنها تقتني أشيائها من فندي وغوتشي

هاديش تتألق في ثوب لـ "جيامباتيستا فالي هوت كوتور

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
دخلت الكومديانه تيفاني هاديش في خط الموضة لنشر العلامة التجارية الجديدة في العدد الثالث من مجلة دبليو, وعلى الرغم من أن نجمة "رحلة الفتيات" ذات 38 عامًا، أثبتت قدرتها على تصميم الأزياء الراقية مثل المحترفين، فقد اعترفت لوس أنجلوس بأنها لا تحمل حقيبة يد، قائلة "فلسفتي هي، أنه مهما كانت تكاليف الحقيبة، فمهمتها أن أتمكن من الحفاظ على ذلك مبلغ من المال داخلها وليس صرفة عليها". و نهضت تيفاني هاديش ببراعة، عندما تحولت إلى عارضة أزياء من الدرجة الأولى، ففي وقت لاحق ارتدت تصميمات رونالد فان دير كيمب وكانت تبدو كخادمة من العصور الوسطى. وبعدها ظهرت مرة أخرى ووصفت بأنها "ماري أنطوانيت الجاذبية"، عندما تألقت في ثوب من تصميم "جيامباتيستا فالي هوت كوتور" مع طبقات ومستويات من التول الوردي وحزام وسط بسيط. تيفانى تعيد ارتداء نفس الفستان فى الأوسكار وتألقت  بزيها الأحمر الساحر، به في مسلسل "كارمايكل شو"

GMT 06:40 2018 الجمعة ,20 إبريل / نيسان

ملابس فصل الربيع في خمسة أنماط للشعور بالراحة
المغرب اليوم - ملابس فصل الربيع في خمسة أنماط  للشعور بالراحة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 15:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل جديدة عن كيفية هروب "بارون" المواد المخدرة في الفنيدق

GMT 20:44 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

موجة برد قارس تجتاح مناطق عدة في المغرب انطلاقًا من السبت
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib