الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع الضرائب عن المنتجات البلاستيكية
آخر تحديث GMT 17:33:43
المغرب اليوم -

الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع الضرائب عن المنتجات البلاستيكية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع الضرائب عن المنتجات البلاستيكية

الأكياس البلاستيكية
واشنطن ـ المغرب اليوم

قرر الاتحاد الأوروبي استبعاد الجزاءات المفروضة على الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، على أن يتم إعطاء الأفضلية لمسألة توعية الناس حول الأضرار التي تتسبب بها المنتجات البلاستيكية في المحيطات حول العالم.
 
واعتبر فرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، أن الضرائب على البلاستيك "لم تكن مستدامة"، في حين أن الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستدامة هي في إنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتدوير واستبعاد الجزيئات البلاستيكية الدقيقة (المايكروبلاستيك). وأوضح أن المفوضية كانت تعمل مع الصناعيين من أجل تغيير منتجاتهم وطبيعة مواد التغليف التي يستخدمونها.
 
ولا يمكن للاتحاد الأوروبي رفع الضرائب بشكل مباشر، ولكنه يستطيع حث الدول الأعضاء على القيام بذلك، كما يمكنه فرض عقوبات أخرى كما فعل بالنسبة لنظام تجارة الانبعاثات لإقلال الكربون الناتج عن الصناعات الثقيلة.
 
تيمرمانز رفض الرسوم والضرائب المباشرة على البلاستيك الذي يستخدم لمرة واحدة، وكان متردداً في النظر باتخاذ تدابير تشريعية تؤيد ذلك، لكنه دعا إلى حملات إعلامية حول مشاكل البلاستيك، معتبراً أن «التشريع لا يمكنه أن يجبر منتجي البلاستيك على تحقيق التغيير المنشود. التغيير لن يتحقق إلا من خلال تشجيع البلدان على زيادة الوعي»، وقال: «لا شيء يمكنه جعل الشركات أكثر انضباطاً إلا الممارسات الاستهلاكية. نحن أمام نقطة تحول في العادات الاستهلاكية تشبه ما شهدناه قبل نحو 15 سنة فيما يخص الاحتباس الحراري».
 
وأضاف تيمرمانز: «ما الذي يدفعنا إلى القيام بالتدوير؟ أطفالنا هم الذين يفعلون ذلك. ولا أظن أن منتجاً للسلع الاستهلاكية سوف يقوم بالسباحة عكس تيار الوعي العام».
 
في الوقت الحاضر، يجري تدوير 6 في المئة فقط من النفايات البلاستيكية ضمن الاتحاد الأوروبي، ويرجع ذلك جزئياً إلى تعدد أشكال البلاستيك المستخدمة في السلع الاستهلاكية وصعوبة استرجاعها بذات التمايز الذي تتمتع به المواد البلاستيكية المنتجة من المواد الخام غير المدوّرة. ولذلك يرى تيمرمانز أن المستهلكين سيقبلون مواد تغليف أقل "بهرجة وتكلفاً" إذا أدركوا أن ذلك سيساعد في إزالة التلوث من المحيطات.
 
كارمينو فيلا، مفوّض البيئة في الاتحاد الأوروبي، تعهد بنشر استراتيجية الاتحاد حول البلاستيك، التي طال انتظارها، في نهاية العام الجاري. وأكّد على قيام الشركات بتصميم منتجاتها البلاستيكية مع لحظ إمكانية إعادة الاستخدام في المرتبة الأولى معتبراً أن "الاقتصاد الدائري" هو الطريقة الأكثر فعالية للتعامل مع البلاستيك. كما وعد أن تتضمن الاستراتيجية المترقبة قضايا التصميم والتدوير والبلاستيك المتحلل بيولوجياً والمواد ذات الاستخدام الواحد والمايكروبلاستيك.
 
وتضع العديد من بلدان الاتحاد الأوروبي ضرائب أو رسوم على الأكياس ومواد التغليف البلاستيكية. فإيرلندا، على سبيل المثال، تفرض ضريبة قدرها 22 سنتاً على كل كيس من البلاستيك، وقد أدى ذلك إلى انخفاض استهلاك أكياس البلاستيك للفرد الواحد من 328 كيساً في السنة إلى 20 كيساً فقط. علماً أن متوسط استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي 198 كيساً بلاستيكياً سنوياً، وفقاً لدراسة أجرتها المفوضية الأوروبية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع الضرائب عن المنتجات البلاستيكية الاتحاد الأوروبي يدعو لرفع الضرائب عن المنتجات البلاستيكية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib