منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد

منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد

بحيرة تشاد
لندن - المغرب اليوم

ستقدّم اليونسكو، في إطار المؤتمر الدولي حول بحيرة تشاد الذي سيقام بين 26-28 شباط (فبراير) في أبوجا في نيجيريا، مشروعاً يهدف إلى صون البحيرة من خلال جملة من الجهود من بينها النهوض بالمعارف المتوفرة بشأن بحيرة تشاد، وترميم المناطق الرطبة، وإعادة إحياء مسارات هجرة الحيوانات البرية، وتعزيز الأنشطة المستدامة والمدرة للدخل. 
 
وسيتم إطلاق مشروعBIOPALT (المحيط الحيوي والتراث في بحيرة تشاد) الذي تقوده اليونسكو بالشراكة مع لجنة حوض بحيرة تشاد، خلال اليوم الأول للمؤتمر. كما سيتم تنظيم إجتماع طاولة مستديرة بمشاركة مجموعة من الممثلين عن اليونسكو ولجنة حوض بحيرة تشاد ومسؤولين سياسيّين وعلماء وممثلين عن المجتمعات المحلية في حوض البحيرة لمناقشة الجوانب الرئيسة للمشروع.
 
ويهدف هذا المشروع الممول من البنك الأفريقي للتنمية لمدّة ثلاثة سنوات، إلى استعراض الموارد الهيدرولوجية والطبيعية والاقتصادية-الاجتماعية والثقافية لبحيرة تشاد. كما يهدف إلى تحسين المهارات المحلية في ما يتعلق بحماية التراث الطبيعي والثقافي، والقيام بأعمال ريادية لإعادة تأهيل بعض الأنظمة الإيكولوجية وتعزيز اقتصاد أخضر.
 
يعتزم مشروعBIOPALT ، بالتعاون الوثيق مع الشعوب المحليّة، الإسهام في إعادة إحياء مسارات هجرة الحيوانات البرية، لا سيما الفيلة وذلك بين التشاد والكاميرون ونيجيريا، وصون الواحات والحدّ من جفاف مصادر المياه بفضل ترميم بعض البرك.
 
كما سيسعى إلى تطوير الأنشطة المستدامة والمدرة للدخل مثل إنتاج السبيرولينا، وهي نوع من الطحالب الخضراء تجمعها النساء كما جرت العادة، بالإضافة إلى دعم الجهود الرامية إلى صون بقرة كوري، وهي فصيلة رمزية مهدّدة اليوم في بحيرة تشاد.
 
كما يهدف على المدى البعيد إلى مساعدة البلدان المطلة على بحيرة تشاد على العمل سويّاً لاستيفاء معايير الإدارة الجيدة للنظم الإيكولوجية والحفاظ عليها من أجل تقديم ترشيحات المواقع العابرة للحدود لحوض بحيرة تشاد كمحميات محيط حيوي عابرة للحدود وكمواقع للتراث العالمي.
 
ويوجد اليوم محميتان للمحيط الحيوي في حوض بحيرة تشاد وهما: وازا (الكاميرون) وبامينجي بانجوران (جمهورية أفريقيا الوسطى) بالإضافة إلى موقعين للتراث العالمي هما: منتزه مانوفو غوندا سانت فلوريس (جمهورية أفريقيا الوسطى) وبحيرات أونيانغا (التشاد).
 
هذا ويشكل حوض بحيرة تشاد مصدراً هاماً للمياه العذبة يعيش عليه أكثر من 40 مليون شخص في الكاميرون والنيجر ونيجيريا وجمهورية أفريقيا الوسطى والتشاد. وخلال نصف قرن، انخفض معدل هطول الأمطار وتقلص حجم البحيرة بنسبة 90 في المئة ما أثر بشكل كبير على الأنظمة الإيكولوجية وعلى اقتصاد المنطقة.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ قضية حماية بحيرة تشاد تحتل مكانة محورية في إطار النقاشات التي تجمع بين اليونسكو ولجنة حوض بحيرة تشاد منذ عام 2011. كما تعمل المنظمة في المنطقة كذلك من خلال البرنامج الهيدرولوجي الدولي الذي نفّذ على نحو الخصوص مشروعاً لإدارة مصادر المياه الجوفية في البركة (1997-2004). حول العالم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد منظمة اليونسكو تتعهد بصون بحيرة تشاد



انتعلت زوجًا من الأحذية الفضية وطبّقت المكياج الناعم

جوان سمولز تخطف الأنظار بفستان شفاف

لندن - ماريا طبراني
جذبت عارضة الازياء جوان سمولز، أنظار الحضور وعدسات المصورين لإطلالتها المميزة، في عرض أزياء العلامة الشهيرة "ألبيرتا فيريتي"، خلال أسبوع ميلانو للأزياء في إيطاليا يوم الجمعة، حيث ارتدت فستانًا طويلًا شفافًا كشف عن ملابس داخلية سوداء تحته. تميز فستان العارضة البورتوريكية، المذهلة البالغة من العمر 29 عاما، بتطريزات على شكل ريش، والذي انتهي بآخر الفستان بشراريب طويلة إلى الأرض، وأضافت سمولز لشخصيتها المثيرة وجسدها المتناسق مزيدا من التألق، حيث انتعلت زوجا من الأحذية الفضية ذات كعب، مع القليل من الإكسسوارات، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم والأنيق، مع ظلال العيون الدخانية ولمسة من أحمر الشفاه النيوود والذي أضاف مزيدا من الأناقة إلى جمالها الطبيعي. أثبتت جوان براعتها في مجال الأزياء بينما كانت تمشي على المدرج بكل سلاسة وسهولة في إطلالتها الثانية وبتقديمها عرضًا جريئًا آخر، وتألقت بثوب مُستوحى من الهنود الأميركيين المصممين مع شراريب مميزة وتطريزات ثقيلة، وأكملت إطلالتها بتصفيفة

GMT 10:42 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019

GMT 03:14 2018 السبت ,16 حزيران / يونيو

تحويل كنيسة فيكتوريا إلى منزل في ريف كوستولدس
المغرب اليوم - تحويل كنيسة فيكتوريا إلى منزل في ريف كوستولدس

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib