‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته

‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته

دبي ـ وكالات

تمكن المهندس وصفي الشديفات بالمشاركة مع زوجته عيده بطي المحيربي من تصميم دائرة إلكترونية تجمع المعلومات الفنية ذات العلاقة بأسباب ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة في المركبات، التي نشرتها حديثاً المنظمة العالمية للملكية الفكرية «ويبو»، فيما تشير أبحاث المخترعين إلى أن ‬90٪ من أعطال ناقل الحركة سببها ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة، وليس العكس. ووفقاً للمخترعين الشديفات والمحيربي، فإن كل الدراسات العلمية أثبتت أن ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة بنحو ‬11 درجة مئوية يقلل عمره إلى النصف، حتى لو كان من النوع المصنف طويل الأجل الذي يقطع ‬160 ألف كلم، وتحلل الدائرة الإلكترونية التي صممها المخترعان المعلومات الفنية التي تجمعها، كما تعالجها لتصدر بناء عليها الأوامر والرسائل التي تظهر على لوحة العدادات لتنبيه قائد المركبة للتعامل مع الخلل. ووفقاً للمخترعين، فإنه على الرغم من وجود أسباب عدة لارتفاع درجة حرارة زيت ناقل الحركة، مثل ارتفاع حرارة المحرك، والمشكلات المتعلقة بالأعطال الفنية في دائرة تبريد زيت ناقل الحركة، فإن عدداً قليلاً من المركبات تحتوي على ساعة مؤشرة لحرارة زيت ناقل الحرارة. ومن أمثلة الرسائل المرسلة لقائد المركبة استناداً لمعلومات الدائرة الإلكترونية أمر تنبيهي بعد فترة زمنية محددة من الوقوف، وبقاء ناقل الحركة على الوضع «دي»، إذ يشير الأمر إلى وجوب تحريك المركبة أو تحريك عصا ناقل الحركة إلى الوضع «بي» أو «إن» مع الضغط على الفرامل وتوجد ثلث كمية زيت ناقل الحركة داخل مضخته التوربينية، وهي كمية كبيرة نسبياً تقع تحت تأثير عمل ودوران المضخة أثناء الوقوف والضغط على الفرامل وترك ناقل الحركة في الوضعية «دي»، ما يؤدي في هذه الحالة إلى تسبب عمل المضخة في رفع درجة حرارة زيت ناقل الحركة سريعا، لاسيما أن المركبة متوقفة، ما يقلل بدوره من كفاءة التبريد إلى الحد الأدنى. ويبين بحث أخصائي قام به المخترعان الشديفات والمحيربي أن نحو مليون ونصف مركبة تعمل في الإمارات بناقل الحركة الأوتوماتيك، وأن ذلك يعني أن كل ‬200 ألف مركبة من تلك المركبات تُصلح أو تُستبدل فيها نواقل الحركة بنحو نصف مليار دولار سنوياً، الأمر الذي يسبب خسارة مادية فادحة، وذلك بسبب ارتفاع حرارة زيت ناقل الحركة. وفي تفاصيل المعلومات العلمية التي جمعها المخترعان، فإن زيت ناقل الحركة طويل الأجل يجب تبديله كل ‬160 ألف كلم، نظراً لتأكسد الزيت عند هذه المسافة في ظل ظروف القيادة الطبيعية، وتشرح المعلومات العلاقة بين ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة وقدراته الوظيفية وعمره، فتشير إلى أنه في حال ارتفعت حرارة الزيت ‬20 درجة مئوية تقريباً، فإن الزيت سيتأكسد أكثر وتنخفض سنوات عمره إلى نحو ‬40 ألف كم، إما اذا ارتفعت حرارة الزيت لتصل إلى ‬115 درجة مئوية فإن الزيت يبدأ بتشكيل البرادة، فيما تجف وتتشقق موانع تسرب الزيت البلاستيكية ويبدأ تهريب الزيت عند ارتفاع درجة حرارته إلى ‬127 درجة مئوية، كما تبدأ القوابض بالتآكل ويتأخر ناقل الحركة في التبديل عند حرارة ‬145 درجة مئوية، إلى أن يحترق الزيت بشكل كامل ويتكربن عند ارتفاع درجة حرارته إلى ‬157 درجة مئوية، ما يؤدي إلى احتراق القوابض والعوازل البلاستيكية وتوقف ناقل الحركة عن العمل كلياً.    

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته ‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته ‬٪90 من أعطال ناقل الحركة ترجع إلى ارتفاع درجة حرارة زيته



خلال مشاركتها في حفلة خيرية أقامتها "WE Day"

ويني هارلو تتألق في فستان أنيق كشف عن ساقيها

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
لفتت العارضة الكندية، ويني هارلو الأنظار مجددًا في الحفلة الخيرية التي اقامتها الجمعية الخيرية "WE Day" لمساعدة الشباب، وذلك في لوس أنجلوس. وظهرت عارضة الأزياء الكندية ذات الـ 23 عاما ، بإطلالة رائعة حيث ارتدت فستانًا قصيرًا على هيئة سترة شتوية تكشف عن ساقيها الممشوقتان. وأضافت نجمة عروض الأزياء زوجا من الأحذية الذهبية اللامعة ذات كعب عال، وتركت شعرها الأصفر الطويل منسدلا بطبيعته على ظهرها وكتفيها ليعطيها اطلالة أنيقة وجذابة. واكملت هارلو اطلالتها بالمكياج الناعم من الكحل الأسود ولمسة من أحمر الشفاه الوردي اللامع. وشاركت ويني هارلو في حلقة نقاش كجزء من اليوم الذي يحتفل بالتطوع ويشجع الشباب على إحداث تغيير في عالمهم. وناقشت الفتاة ذات الجمال الطبيعي والمصابة بمرض البهاق، مؤخرا، التغييرات في صناعة الموضة وعالم الأزياء في مقابلة مع مجلة ELLE. وأوضحت: "هناك تحول كبير يحدث في صناعة الأزياء من حيث معايير الجمال ، وأشعر أنني

GMT 04:07 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" أفضل فنادق سويسرا لقضاء العطلات
المغرب اليوم -

GMT 01:12 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

نعومي كامبل تكشف أنها مازالت أجمل نساء الكون
المغرب اليوم - نعومي كامبل تكشف أنها مازالت أجمل نساء الكون

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib