عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الرباط - المغرب اليوم

 في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

- قانون جديد لحماية الأملاك الخاصة للدولة من اللوبيات.. فبعد توالي عمليات السطو على بعض الأملاك الخاصة للدولة من طرف مافيات متخصصة، تقدم برلمانيون ينتمون لحزب الأصالة والمعاصرة بمقترح قانون يضع شروطا صارمة لحماية الممتلكات العقارية للدولة التي تقدر بمليون ونصف هكتار، وتصل قيمتها المالية حاليا إلى حوالي 500 مليار درهم.

- مع اقتراب موعد المؤتمر الوطني 17 لحزب الاستقلال، صعد الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط من لهجته تجاه عدد من الأطراف السياسية، بكشفه عن تفاصيل للقاءات جمعته بقيادات بعض الأحزاب، مباشرة بعد نتائج انتخابات 7 أكتوبر. وقال إنه لم تطلب أي جهة منه الانسحاب من حكومة ابن كيران. كما تحدث شباط عن خلفيات موقفه من توجه نزار بركة للترشح إلى الأمانة العامة للحزب، داعيا إياه لمناظرة وجها لوجه. (حوار).

* الصباح:

- الحكومة تراهن على تخفيض البطالة إلى 7.5 في المئة.. تروم وزارة الشغل والإدماج المهني من خلال المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، الذي قدم محاوره الكبرى وزير الشغل محمد يتيم، أمس الخميس، خلال انعقاد المجلس الحكومي، تخفيض معدل البطالة إلى 7.5 في المئة، من خلال الإحداث الصافي ل 200 ألف منصب شغل في السنة في المتوسط. إذ توقع الوزير أن ينخفض معدل البطالة من 8.5 في المئة سنة 2020، إلى 7.5 في المئة سنة 2025، في ظل استقرار معدل النشاط وارتفاع عدد السكان النشيطين الذين يرتقب أن يبلغ عددهم بحلول 2025، 13.5 مليون نسمة.

- وجد مرضى السرطان أنفسهم بدون دواء بعد فشلهم في العثور على دواء "ثيوتيبا" أو جنيسه "تيبادينا" في السوق، ذلك أن العقارين الموصوفين لمجموعة من المرضى في مصالح علاج أمراض السرطان التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالبيضاء، غير موجودين في المغرب، ليشرع الخاضعون للعلاج، الذين استنفد بعضهم الحصص العلاجية الكيماوية، في الاتصال بموزعين وصيادلة، وكذا مصحات خاصة، من أجل الحصول على الأدوية منذ بداية الأسبوع الجاري دون جدوى.

* آخر ساعة:

- طالبت القيادات النقابية رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بإحياء الحوار الاجتماعي الذي أقبره سلفه عبد الإله ابن كيران طيلة خمس سنوات من الولاية الحكومية السابقة، وإحداث قطيعة مع حوارات المجاملة، والانخراط في حوار اجتماعي جدي يدشن لمرحلة جديدة في العلاقة التي تربط الحكومة بالفرقاء الاجتماعيين. وأكدت هاته القيادات، خلال لقائها برئيس الحكومة الأربعاء الماضي، أن غياب التزامات فعلية من طرف الحكومة سيؤدي حتما إلى إفشال الحوار الاجتماعي.

- البام وفدرالية اليسار يقدمان مرشحيهما للانتخابات الجزئية بأكادير.. فقد علمت الجريدة من مصادرها بأكادير أن مرشحين وضعا، أمس الخميس، ترشيحهما للانتخابات الجزئية بدائرة أكادير إداوتنان، ويتعلق الأمر بكل من عبد العزيز السلامي عن فدرالية اليسار، ومعاذ دليل عن حزب الأصالة والمعاصرة. وبذلك ستكون المنافسة حامية في الانتخابات الجزئية ليوم 5 أكتوبر المقبل، بين المرشحين المذكورين، ومحمد الولاف عن حزب الأحرار، ومحمد امكراز عن العدالة والتنمية، وعلي ماء العينين عن الاتحاد الاشتراكي.

* أخبار اليوم:

- يبدو أن قرار الحكومة إعادة توجيه سياستها نحو تقليص الاعتماد على هبات الخليج لضمان توازن الميزانية العمومية، يجد له مبررا في الأرقام الأخيرة التي تكشف تراجعا حادا في المساعدات التي وعدت بها دول مجلس التعاون الخليجي منذ سنة 2012. الأرقام التي كشفتها وزارة المالية في تقرير أخير صادر عن مديرية الخزينة والذي يغطي الفترة الممتدة إلى نهاية شهر غشت الماضي، تبرز أن تلك الهبات لم تتعد في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري 2.5 مليار درهم، مقابل 2.66 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، ما يعني ربع المبالغ التي توقع مشروع قانون المالية لهذه السنة جنيها خلال 2017، والتي حددت في 8 ملايير.

- علمت الجريدة من مصدر مطلع داخل مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أن لجنة تفتيش مركزية، تابعة لوزارة الداخلية، تضم عناصر من المفتشية العامة للإدارة التربية وعناصر من المفتشية العامة للمالية، حلت "بشكل فجائي" أول أمس الأربعاء بمقر مجلس الجهة؛ وطلبت وثائق متعلقة بمالية الجهة، وأخرى تهم الصفقات المبرمة من طرفها، والاتفاقيات والشراكات التي عقدتها، وكل المشاريع المنجزة. ووفق المصدر ذاته، فإن مسؤولي الجهة يعيشون حالة من الترقب والحذر منذ الأربعاء الماضي، خاصة وأن اللجنة لم تعلن سبب الافتحاص أو الإطار الذي قدمت فيه.

* الأخبار:

- راسلت الجبهة النقابية بشركة "سامير" لتكرير البترول سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مطالبة إياه بعقد لقاء معها من أجل الاستماع إلى وجهات نظرها ومقترحاتها بشأن الوضعية الحالية لمصفاة المحمدية التي توقف العمل بها في غشت 2015 ما تسبب في خسائر فادحة اقتصاديا وماليا واجتماعيا للشركة. وطالب النقابيون العثماني بالتدخل لتيسير تفويت الشركة في أقرب الآجال؛ مشيرين إلى أن الخسائر الاقتصادية والمالية والاجتماعية في تزايد، وأن العباد والبلاد يؤدون ضريبة ذلك.

- يستعد مهنيو قطاع النقل وسيارات الأجرة بالدار البيضاء لتوجيه رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة ووزارة النقل بخصوص الخروقات والاختلالات المسجلة بخصوص النشاط غير القانوني لشركتي "أوبر" و"كريم". وتشير الرسالة إلى أن المهنيين ضاقوا ذرعا من محاولات التصدي لانتشار سائقي الشركة بالمجال الحضري، خاصة بأحياء العاصمة الاقتصادية، في وقت يدعو المهنيون إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل محاربة الظاهرة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- احتضن مجلس المستشارين أول أمس الأربعاء أشغال المؤتمر العاشر لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي. واعتبر رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أن إفريقيا هي قارة المستقبل وقارة الفرص الاستثمارية، والعالم العربي بإمكانياته وموقعه في قارتين وبمحاذاة أوروبا، بإمكانهما تشكيل قوة اقتصادية ناهضة.

- أكد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن جهودا كبيرة تم بذلها لتطوير استخدامات الحصان وتحسين سلالة القطيع المغربي وإضفاء الطابع المهني والمهيكل وتعزيز القطاع؛ مبرزا خلال كلمة له بمناسبة ندوة صحفية احتضنتها الدار البيضاء، أول أمس للإعلان عن فعاليات الدورة العاشرة لمعرض الفرس بالجديدة، أنه خلال السنة الفارطة 2016 ارتفعت عدد الولادات بمقدار 900 حصان في السلالات الرئيسية الخمس بزيادة 24 في المئة عن سنة 2011.

* رسالة الأمة:

- نفى محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، ما يروج من أنباء بشأن توزيع محفظات على التلاميذ تحمل صورة لملك السعودية مكتوب عليها "عاصفة الحزم" بمدارس القلعة بتاونات. وأضاف الوزير، في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن الصور التي يتم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي مفبركة ويراد منها زرع الفتنة وخلق الجدل العقيم؛ مبرزا أن الجهات المعنية ستفتح تحقيقا لمعرفة الأشخاص المتورطين في نشر هذه الصور وغيرها من الصور والإشاعات التي تم تداولها في الآونة الأخيرة.

- احتل المغرب المرتبة الأولى بين الدول النامية في مؤشر أداء تغير المناخ لسنة 2017، كما صنف من بين الدول العشر الأوائل الأكثر وعيا بأهمية التغيرات المناخية، وذلك حسب ما كشفت عنه شبكة "جيرمان واتش" وشبكة العمل المناخي في أوروبا. وجاء المغرب في المراتب الأولى العالمية في مؤشر أداء تغير المناخ وجودته، ليكون بذلك البلد الإفريقي والعربي الوحيد، الذي تضمنته خانة الدول العشر الأوائل، الأكثر وعيا مناخيا.

* الأحداث المغربية:

- حقق المغرب نتائج كبيرة في منع السيارات المسروقة من بلدان الاتحاد الأوروبي من الولوج إلى المغرب، حسب تقرير مفصل أصدرته الشرطة الجنائية الأوروبية "الأوروبول" حول محاربة شبكات سرقة السيارات من أوروبا وتوجيهها إلى بلدان شمال إفريقيا. وجاء في ملحق للأوروبول أن المغرب، ومن ضمن مجموعة من الدول، هو الذي تمكن خلال المدة الأخيرة من تحقيق نتائج إيجابية في محاربة تسريب السيارات المسروقة من دول الاتحاد الأوروبي في اتجاه المملكة.

- أطلقت الفدرالية الوطنية للمخترعين والمجددين المغاربة المنافسات الجهوية والوطنية لاكتشاف واحتضان النبغاء والموهوبين في العلوم والتقنيات. وفي هذا السياق، عقدت الفدرالية ندوة صحافية لتقديم برنامجها الخاص باكتشاف واحتضان النبغاء على الصعيد الوطني، وذلك في إطار الملتقى الأول للمخترعين المغاربة، الذي سينعقد طيلة فبراير 2018. وسيعمل الملتقى على تكوين وتجميع فريق وطني من الباحثين والمبتكرين المهنيين والمنتجين للبحوث العلمية الصناعية والتكنولوجية التطبيقية.

* بيان اليوم:

- أكد سفير المملكة المغربية بالنمسا والممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، لطفي بوشعرة، أن المغرب ملتزم التزاما راسخا لفائدة تعزيز السلامة والأمن النوويين على الصعيد الإقليمي، لا سيما في إطار التعاون جنوب-جنوب وكذا الثلاثي خدمة للبلدان الإفريقية. وذكر بوشعرة، خلال مداخلته في إطار أشغال الدورة ال61 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على سبيل المثال، بتنظيم المغرب في أبريل الماضي ورشة إقليمية التأم خلالها 75 مشاركا يمثلون 36 دولة إفريقية، كان الهدف منها إطلاق مشروع للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تعزيز إطارات تنظيمية وطنية في مجال السلامة النووية في الدول الإفريقية.

- قامت كاتبة الدولة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أول أمس الأربعاء، بزيارة لإقليم بولمان للاطلاع على الوضعية المائية بالإقليم ودراسة السبل الكفيلة بتجاوز الصعوبات التي يواجهها قطاع الماء بالمنطقة. وأشارت كاتبة الدولة في لقاء نظم بمقر إقليم بولمان إلى أن الموارد المائية تتسم بعدم الانتظام في الزمان والمكان، كما هو الشأن بالنسبة لإقليم بولمان، مبرزة أن قطاع الماء شديد التأثر بالانعكاسات الناتجة عن تنامي الأنشطة البشرية والتغيرات المناخية.

* العلم:

- استقبل عمر احجيرة رئيس جماعة وجدة، الإثنين الماضي، سفير جمهورية بولونيا بالرباط مارك جوكوفسكي، والوفد المرافق له. وخلال هذا اللقاء تم عرض أهم المنجزات التي عرفتها مدينة وجدة والتغيرات الكبرى التي عرفتها جهة الشرق وعاصمتها وجدة بفضل العناية السامية لجلالة الملك محمد السادس. وخلال اللقاء وجه رئيس الجماعة الدعوة للمستثمرين البولونيين، وخاصة في ميادين السياحة والفلاحة وصناعة الأثاث المنزلي لزيارة مدينة وجدة وإمكانية الاستثمار فيها.

- انتقدت منظمات حقوقية دولية الأربعاء الماضي أوضاع حقوق الإنسان في مخيمات الصحراويين بتندوف جنوب غرب الجزائر، وذلك في إطار الحوار التفاعلي للدول ومنظمات المجتمع المدني خلال الدورة 36 لمجلس حقوق الإنسان في مدينة جنيف السويسرية. وفي هذا الإطار، دقت جمعية "دونينو" ناقوس الخطر بخصوص وضعية النساء المحتجزات داخل مخيمات تندوف، وقالت إنه "على مدى أربعة عقود تعاني النساء في تندوف من مشاكل نفسية واجتماعية بسبب احتجازهن ضد إرادتهن".

* لوماتان:

- أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، أول أمس الأربعاء بنيويورك، بوريطة في كلمة أمام الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن عودة المغرب إلى أسرته المؤسسية الإفريقية في يناير 2017، قرار مسؤول لا تحكمه الانتهازية ولا النفعية، بل توج مسارا استراتيجيا على أساس رؤية ملكية سديدة تجسد التمسك والاعتزاز بالانتماء لإفريقيا.

* لوبنيون:

- أعيد انتخاب كل من المغرب وهولندا لرئاسة المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب برسم ولاية جديدة من سنتين، وذلك بمناسبة الاجتماع الوزاري الثامن لهذه الهيئة الذى انعقد اليوم الاربعاء في نيويورك. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الذي شارك في رئاسة الاجتماع الى جانب نظيره الهولندي بيرت كوندر، في تصريح للصحافة، إنه "مع انتهاء الولاية الحالية متم سنة 2017، طلبت الدول الأعضاء من المغرب وهولندا مواصلة رئاسة هذه الهيئة الهامة حتى سنة 2020".

* لبراسيون:

- أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الأربعاء الماضي بالرباط، أن التكامل بين إمكانيات العالم العربي وإفريقيا، وحجم السوقين العربية والإفريقية وموقع المجموعتين في الجغرافية الاقتصادية والسياسية الدولية، تشكل رافعات لقيام تعاون وثيق ومنتج للثروات ومفيد للجانبين وللعالم. وأوضح المالكي، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العاشر والاجتماع الحادي عشر لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، المنظم على مدى يومين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن إفريقيا هي قارة المستقبل وقارة الفرص الاستثمارية، والعالم العربي بإمكانياته وموقعه في قارتين وبمحاذاة أوروبا، بإمكانهما تشكيل قوة اقتصادية ناهضة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة



GMT 12:00 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الجمعة

GMT 09:59 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادرة الثلاثاء

GMT 09:56 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف السودانية الصادرة الثلاثاء

GMT 08:43 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف الفلسطينية الصادرة الثلاثاء

GMT 08:08 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف السودانية الصادرة السبت

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib