كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة
آخر تحديث GMT 19:28:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة

سلوكيات الطفل الصعبة
القاهرة - المغرب اليوم

يمر الوقت وسيبدأ طفلكِ التقدم في العمر ومع هذا التقدم بالعمر فإنه قد يصبح صعب المراس بعض الشيء، ولذلك يجب عليكِ ألا تقلقى من هذا الأمر لأن طفلكِ سيمر مثله مثل كل الأطفال بفترة تصبح سلوكياته وتصرفاته فيها صعبة وعنيدة وسلبية بعض الشيء.

 وقد يكون هناك من يصدر ويطلق أحكاما سريعة على أهل الطفل سيئ السلوك أو صعب المراس ولكن يجب عليكِ ألا تقلقى من هذا الأمر أو تحملي همه، بل من الأفضل أن تقومى بتجميع مجموعة من المعلومات عن مراحل نمو الطفل وتطور شخصيته.

 ويجب عليكِ كأم أن تتأكدى من أن الآراء ستختلف حول ماهية السلوك السلبى أو الإيجابى للطفل، فما ترينه على سبيل المثال أنه سلوك سيئ من الطفل قد يراه الآخرون أنه سلوك طبيعى، مع الوضع فى الاعتبار أن الظروف المحيطة بكِ قد تجعلكِ غير قادرة على التعامل مع أو الحكم على سلوكيات وتصرفات الطفل.

وبالطبع فإن ردود أفعال الأمهات تجاه السلوكيات السيئة لأطفالهن تكون مختلفة فقد تكون هناك أم حازمة فى التصرف مع طفلها وأخرى قد تكون أكثر صبرا.

إن الشخصيات أيضا تختلف من طفل لآخر فمثلا قد يكون هناك طفل يتأثر بالضغوط المختلفة فينزوى بعيدا أو قد يتصرف بطريقة مغايرة تماما. قد تجد الأم أن الطفل بدأ يعود لتصرفات كان يتبعها وهو صغير، فقد يفقد الطفل أعصابه وهو فى الرابعة من عمره مثلما كان يفعل وهو فى الثانية من عمره، ويجب أن تعلمى أن هذا الأمر طبيعى فى كثير من الأحيان. وعلى صعيد آخر قد يبدأ الطفل فى فقد أعصابه بمجرد أن يتم فصله عن والده أو والدته ويجب على الأم أن تعلم أيضا أن هذا التصرف من الطفل طبيعى وأنه مع الوقت ومع شعوره بالراحة أكثر فإن مثل تلك السلوكيات ستختفى من عنده.

إن اضطرابات النوم تحدث عند الطفل عندما تنتابه الأحلام السيئة أو الكوابيس مما يجعله غير قادر على النوم أو يريد النوم بجانب والدته دائما، وبالرغم من أن هذا الأمر لا يعتبر مشكلة فى السلوك إلا أنه أمر يعتبر مشكلة بالنسبة لكثير من الأمهات إذا استمر لأكثر من ليلة. إن المخاوف التى تنتاب الطفل من شأنها أن تؤثر على يومه وعلى روتينه، مع الوضع فى الاعتبار أن تلك المخاوف أحيانا قد تكون حادة. ويجب أن تعلمى كأم أنه لكى تقللى من حدة المخاوف عند الطفل فيجب عليكِ أن تقومى بشرح كل الأمور له. يشكل الكذب مشكلة سلوكية عند الطفل تزعج الأم كثيرا، فعادة ما تقلق الأم كثيرا عندما يتجه طفلها للكذب ولكن يجب على الأم أن تدرك أن كل الأطفال سيكذبون فى مرحلة ما، مع الوضع فى الاعتبار أنه يجب عليها أن تفرق ما بين الكذب وخيال الطفل الخصب. وعلى سبيل المثال قد يكون الطفل يمتلك بعض الأصحاب الخياليين وفى تلك الحالة يجب عليكِ أن تتعاملى مع هذا الأمر بحذر وحنكة وفى تلك الحالة تتهمين الطفل بالكذب. أحيانا قد يتصرف الطفل بطريقة معينة بسبب طريقة تعاملكِ مع موقف معين فى الماضى، فمثلا إذا قدمتِ لطفلكِ الحلوى لتجعليه يهدأ فسيتوقع الطفل مثل هذا الحل فى كل مرة. وقد يرى الطفل أن فقدانه لأعصابه ونوبات غضبه تجعله يحصل على الاهتمام الذى يريده، ولذلك يجب أن تحرصى على أن تعطى الطفل الانتباه اللازم عندما يكون سلوكه إيجابيا وأن يكون هذا الاهتمام أقل عندما يكون سلوكه سلبيا. تأكدى أن طفلكِ يلاحظ كل ما تفعلينه ويدرك جيدا متى تكونين لا تعنين فعلا ما تقولينه، ولذلك فعندما تقررين فعل أمر ما فيجب عليكِ أن تلتزمى بهذا القرار حتى النهاية. لا تبالغى فى ردة فعلكِ تجاه تصرفات الطفل أو سلوكياته السلبية حتى لا يكون تأثير هذا الأمر على الطفل سلبيا. شجعى طفلكِ على التحدث معكِ دائما حول كل ما يضايقه .

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة كيفية التعامل الأمثل مع سلوكيات الطفل الصعبة



GMT 22:09 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

هل هناك طرق لاستعادة السيطرة على الطفل ؟

GMT 22:08 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

هل ترك الأطفال يبكون حتى النّوم فكرة إيجابية ؟

GMT 22:06 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

كيفية التعامل مع الضرب والعض عند الطفل؟

GMT 23:40 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

لماذا تصيب الكآبة بعض متصفحي مواقع التواصل الأجتماعي ؟

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib