المركزي الصيني يحرر فوائد القروض في خطوة نحو الإصلاح
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"المركزي الصيني" يحرر فوائد القروض في خطوة نحو الإصلاح

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

بكين - وكالات

رفع البنك المركزي الصيني القيود المفروضة على أسعار الفوائد على القروض. ويعد هذا الإجراء الذي دخل حيز التنفيذ اليوم خطوة طال انتظارها تشير إلى اعتزام القيادة الجديدة تنفيذ إصلاحات تستهدف التوجه نحو اقتصاد السوق. وبموجب هذا الإجراء يحق للبنوك التجارية المنافسة في مجال منح القروض، في خطوة قال بنك الشعب الصيني إنها ستسهم في تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الشركات. وفي السابق، حدد سعر الإقراض الأدني بسبعين في المائة من سعر الإقراض القياسي. ومع هذا فقد ترك بنك الشعب الصيني، طبقا لبيان أصدره، سقف أسعار الفائدة على الودائع دون تغيير، أي عند 110 بالمائة من أسعار الفائدة الأساسية، متفاديا اتخاذ ما اعتبره الاقتصاديون أكثر الخطوات الاقتصادية التي تحتاجها بكين على سبيل تحرير سعر الفائدة. وتؤكد الخطوة الأخيرة عزم بكين البدء في إصلاح التشوهات الحاصلة في نظامها المالي والاقتصاد بشكل أوسع في إطار محاولتها الاتجاه من أسلوب تحقيق النمو القائم على التصدير والاستثمار نحو الأنشطة الاقتصادية المدفوعة بقوة الاستهلاك. ويقول بعض المحللين إن منح القروض بفوائد أقل بإمكانه أن يدعم الاقتصاد الذي شهد انخفاضا في النمو خلال تسعة فصول ضمن الفصول العشرة الماضية، وذلك عند مقارنة كل ثلاثة أشهر بما يماثلها في العام السابق. ويقول وانغ جون كبير الاقتصاديين في مركز الصين للتبادل الاقتصادي الدولي، وهو مركز أبحاث حكومي بارز في بكين "إنها طفرة كبيرة في مجال الإصلاح المالي". واستطرد "في السابق كان البعض يظن أن البنك المركزي لن يلجأ إلا إلى تخفيض الحد الأدنى لمعدلات الإقراض تدريجيا ولكنه ألغى هذا الحد بقرار واحد وإلى الأبد". وارتفعت قيمة الدولار الأسترالي قليلا على وقع هذا النبأ الذي أنعش الآمال في أن يؤدي خفض أعباء الديون إلى مزيد من الطلب على الصادرات الصينية في أستراليا التي تعد أكبر أسواق التصدير. وأدى الإعلان عن هذه الخطوة بعض الدعم لأسواق الأسهم التي تعاني من الضعف في أوروبا، كما أنه يأتي قبيل انعقاد اجتماع قادة مجموعة العشرين في موسكو، بنوايا الصين إعادة موازنة اقتصادها. جدير بالذكر أن مسودة بيان قمة مجموعة العشرين تحث الصين على تشجيع النمو القائم على الطلب المحلي في إطار جهود أوسع نطاقا تستهدف إعادة التوازن إلى الاقتصاد العالمي، حسبما أوضحت مصادر في مجموعة العشرين. ورحبت الولايات المتحدة بهذه الخطوة، مشيرة إلى أن الصين وعدت بالسماح لقوى السوق بأن تلعب دورا أكبر في تحديد أسعار الائتمان خلال الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والصين الذي أجري في واشنطن الأسبوع الماضي. وقالت هولي شولمان المتحدثة باسم وزارة الخزانة الأمريكية في رسالة عبر البريد الإلكتروني "هذه خطوة أخرى موضع ترحيب في عملية إصلاح وتحرير النظام المالي في الصين". ودأبت كبرى مؤسسات الإقراض الصينية، مثل البنك الصناعي والتجاري الصيني وبنك الصين للتعمير وبنك الصين والبنك الزراعي الصيني، على معارضة إجراءات إصلاح سعر القرض لعدم رغبتها في تقليص هامش ريعها. لكن العديد من الاقتصاديين يقولون إن مثل هذا الإجراء يعد ضروريا لإجبار مؤسسات الإقراض على توجيه رأس المال بكفاءة أكبر بما يسهم في إعادة التوازن إلى الاقتصاد المثقل بالاستثمار والعمالة في قطاعات بعينها مثل الأسمنت والصلب وصناعة الألواح الشمسية. ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى خفض تكاليف الاقتراض للشركات والأفراد وإنهاء ماوصفه المراقبون بمعدلات الإقراض المرتفعة بصورة مصطنعة ما ساهم في تحقيق جهات الإقراض التابعة للدولة مزايا على حساب القطاع الخاص

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركزي الصيني يحرر فوائد القروض في خطوة نحو الإصلاح المركزي الصيني يحرر فوائد القروض في خطوة نحو الإصلاح



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib