المغرب اليوم  - السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط

السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط

الخرطوم ـ وكالات

نقلت صحيفة سودانية عن وزير قوله يوم الأربعاء إن بلاده تخطط لزيادة انتاجها من الخام إلى 150 ألف برميل يوميا على الأقل هذا العام بفضل حقلين جديدين وارتفاع معدل الانتاج من الحقول الحالية. وينتج السودان حاليا ما بين 136 ألفا و140 ألف برميل يوميا بعدما فقد ثلاثة أرباع انتاجه مع انفصال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011. وأدى فقدان النفط لاضطرابات اقتصادية في السودان حيث كان الخام هو المصدر الرئيسي لدخل الميزانية والايرادات التجارية. وكان السودان يخطط في البداية للوصول إلى انتاج 180 ألف برميل يوميا بنهاية العام لكن حقل هجليج النفطي الرئيسي تضرر بعدما احتله جيش جنوب السودان لفترة قصيرة ودارت اشتباكات بين البلدين في نيسان/ابريل. ونقلت صحيفة (الانتباهة) عن وزير الدولة بوزارة النفط فيصل حماد قوله إن جزءا من الزيادة المزمعة سيأتي من حقل البرصايا في المنطقة 17 في ولاية جنوب كردفان والذي بدأ الانتاج بمعدل 6000 برميل يوميا مبدئيا. وتوقع أن يرتفع انتاج الحقل إلى ما بين عشرة و15 ألف برميل يوميا هذا العام. وقال إن حقلا جديدا ثانيا في حديدة في المنطقة السادسة في اقليم دارفور في غرب البلاد سيزيد انتاجه إلى 20 ألف برميل هذا العام من عشرة آلاف حاليا. وأضاف 'من الواضح أن هنالك تقدما كبيرا نتيجة دخول تقنيات حديثة زادت من وتيرة الاستخلاص'. ووقع السودان العام الماضي اتفاقا مع النرويج لمساعدته في تحسين الانتاج من الآبار الحالية. والانتاج الحالي يخدم فقط الاستهلاك المحلي. وقال حماد إن السودان لديه أيضا خطط لزيادة طاقة مصافيه الثلاثة في شمال الخرطوم وبورسودان والأبيض إلى 300 ألف برميل يوميا من 140 ألفا حاليا. وأضاف أن الدراسات الفنية اكتملت بشأن اقتراح لمضاعفة طاقة مصفاة الخرطوم إلى 200 ألف برميل يوميا. ولم يذكر تفاصيل. وتابع بقوله إن الحكومة بدأت الدراسات الفنية لمضاعفة طاقة مصفاة بورسودان التي تبلغ حاليا 25 ألف برميل يوميا. وذكر الوزير السوداني أن الحكومة تخطط أيضا لزيادة طاقة مصفاة الأبيض إلى 50 ألف برميل يوميا من 15 ألفا حاليا. وكان السودان يخطط في البداية لبناء مصفاة جديدة في بورسودان بتكلفة مليار دولار لكن المشروع توقف بعدما سحبت شركة النفط الحكومية الماليزية بتروناس التمويل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط  المغرب اليوم  - السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط  المغرب اليوم  - السودان يسعى إلى زيادة انتاج النفط



خلال مشاركتها في عرض مجموعة "بوتيغا فينيتا"

كيندال جينر تبدو مثيرة في ملابس السباحة ثلاثية الألوان

ميلانو ـ ريتا مهنا
وضعت كيندال جينر المسائل العائلية إلى جنب، بعد تصدر خبر حمل شقيقتها الصغرى كايلي جينر مواقع الإنترنت. ووولت اهتمامها إلى منصة الأزياء لعرض أحدث مجموعة للماركة الإيطالية للسلع الجلدية "بوتيغا فينيتا" لربيع وصيف 2018، خلال أسبوع الموضة في ميلانو، السبت.  وخطفت عارضة الأزياء البالغة من العمر 21 عاما، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في ملابس السباحة ثلاثية الألوان التي ارتدت عليها سترة برونزية طويلة. وكانت ملابس السباحة مكونة من اللون الأخضر، الأبيض والأسود ومحاطة بحزام رفيع من الجلد الأسود على الخصر، والتي كشفت عن ساقيي جينر الطويلتين. وأكملت إطلالتها بزوج من الأحذية الأرجوانية ذات كع،  لتضيف مزيدا من السنتيمترات لطولها، بينما كانت تمسك في يدها حقيبة رمادية أنيقة كإكسسوار رئيسي. وفي حين ظهرت عارضة الأزياء جيجي حديد (22 عاما) مرتدية فستانا رماديا، مزين بخيوط معدنية عاري الصدر، وأضافت له قلادة كبيرة على شكل فراشة. وأكملت النجمة الشهيرة إطلالتها بحقيبة

GMT 01:39 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يؤكد أن فترة كيم جونغ أون لن تطول

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"

GMT 20:54 2017 الأحد ,24 أيلول / سبتمبر

بطارية هاتف "iPhone 8" أصغر من بطارية هاتف "iPhone 7"

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib