وكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب على الغاز
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

وكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب على الغاز

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب على الغاز

واشنطن ـ وكالات

حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن الطلب العالمي على الغاز الطـبيعي سـيزداد بحلول 2018 بوتيرة أقل مما كان مقدراً في السابق خصوصاً بسبب أزمة محطات الغاز في أوروبا. وقدرت الوكالة في تقريرها السنوي حول أسواق الغاز، الذي نشر خلال المنتدى الاقتصادي في سانت بطرسبورغ في روسيا، أن سوق الغاز ستزداد بمعدل سنوي قدره 2.4 في المئة في السـنوات الخمـس المقبلة، بينما كانت تأمل العام المـاضي في أن يكـون هذا المعدل 2.7 في المئة. ويُتوقع أن يرتفع الاستهلاك الدولي للغاز من 3.427 بليون متر مكعب العام الماضي إلى نحو أربعة آلاف بحلول 2018. وتفسر الوكالة هذا التراجع في توقعاتها بتدني الطلب في أوروبا وبالصعوبات التي تعرقل نمو الإنتاج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي أوروبا، يسجل استهلاك الغاز تدنياً منذ عام 2011 نتيجة الأزمة الاقتصادية والمنافسة في إنتاج الكهرباء باستخدام الفحم الأميركي، الذي تراجعت أسعاره أيضاً بسبب الغاز الصخري. وعليه فإن الطلب الأوروبي يفترض أن يتراجع العام المقبل إلى 499 بليون متر مكعب قبل أن يعود إلى الصعود ببطء. في المقابل، فان حصة الصين ستبلغ 30 في المئة من الطلب العالمي على الغاز في السنوات الخمس المقبلة إذ ستركز أكثر على هذا المصدر من الطاقة الأقل تلويثاً من الفحم أو الفيول، وذلك على خلفية الـمـخاوف المـتزايدة على صعيد البيئة. وأشار التقرير إلى أن الإنتاج غير التقليدي للغاز، أي استخراج الغاز الصخري «سيظل يقتصر على أميركا الشمالية» على المدى المتوسط. وإذا بدأت دول أخرى في استغلال مواردها من الغاز الصخري خصوصاً في أوروبا فان إمكانات الإنتاج تواجه «صعوبات جيولوجية وأخرى متعلقة بالبنى التحتية والبيئة إضافة إلى عدم تقبل المجتمع عموماً». وتعتبر وكالة الطاقة أن الغاز الطبيعي لا يزال في «عصره الذهبي»، ويُفترض أن تشهد حصته من السوق ازدياداً خصوصاً في وسائل النقل. وبحسب أرقام الوكالة فان الطلب العالمي على الغاز ازداد منذ عام 2011 نحو 124 بليون متر مكعب ما يوازي إنتاج النروج. إلى ذلك، أشارت شركة «بي بي» النفطية البريطانية إلى أنها اتفقت على سعر مبيعات الغاز المنتج من مشروع خزان في سلطنة عمان ضمن اتفاق إطاري تجاري مع حكومة مسقط. وكانت «بي بي» تجري مفاوضات منذ شهور حول السعر الذي ستحصل عليه مقابل بيع أي غاز محكم أو صعب الاستخراج في السوق المحلية ينتجه مشروع خزان. وقال ناطق باسم «بي بي»: «يسعدنا أننا توصلنا إلى اتفاق في شأن السعر مقبول لحكومة عمان ويحقق قيمة لبي بي». وأضاف: «يشكل ذلك الاتفاق التجاري أساساً قوياً لبي بي يتيح لها المضي قدماً صوب اتخاذ قرار استثماري نهائي حول مشروع خزان حيث نأمل في تحقيق ذلك بنهاية 2013». إلى ذلك هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها في أسبوع دون 104 دولارات للبرميل تحت ضغط مسح أشار إلى تباطؤ الاقتصاد الصيني إضافة إلى خطة الاحتياط الفيديرالي الأميركي لتقليص برنامجه التيسيري. وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج «برنت» 2.21 دولار إلى 103.91 دولار للبرميل بينما هبط الخام الأميركي الخفيف 2.18 دولار إلى 96.06 دولار للبرميل. وجرى تداول «برنت» عند 103.83 دولار في أدنى مستوى خلال الجلسات منذ 13 حزيران. وأعلن مصدر ملاحي أن ضخ النفط استؤنف في خط أنابيب كركوك - جيهان من العراق إلى ساحل تركيا على البحر المتوسط بعد تعليقه يوماً واحداً بسبب تسرب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب على الغاز وكالة الطاقة تخفض توقعاتها للطلب على الغاز



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib