خبراء السينما الأفريقية لن تنهض دون دعم حكومي
آخر تحديث GMT 01:04:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

خبراء: السينما الأفريقية لن تنهض دون دعم حكومي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خبراء: السينما الأفريقية لن تنهض دون دعم حكومي

القاهرة ـ وكالات

  أجمع خبراء وسينمائيون مصريون وأفارقة على أن السينما الإفريقية لن تنهض دون دعم وتمويل حكومي، خاصة وأن التمويل هو الأزمة الدائمة للسينما الإفريقية. وأكدوا في ندوة بعنوان "السينما الإفريقية ودورها في تطوير الإنتاج" أقيمت بعد ظهر اليوم على هامش الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي- أن القارة السمراء تتمتع بإمكانيات بشرية ومناظر طبيعية تكفي لصناعة سينما قوية ومختلفة. وقال سيد فؤاد ـ رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ـ: إنه أثناء قيامه بالإعداد للمهرجان عقب ثورة 25 يناير فوجئ بأن بعض البلدان الإفريقية تعتمد مبدأ الإنتاج الكثيف خاصة نيجيريا التي تنتج أضعاف ما تنتجه السينما المصرية من أفلام. وأضاف فؤاد أن مصر مقصرة للغاية مع السينما الإفريقية، لا سيما في ظل غياب منافذ توزيع هذا الفيلم أو فتح مجالات للتعاون مع صناع السينما الإفريقية، متهمًا النظام السابق بخلق هذه الفجوة بين مصر وعمقها الإفريقي في مختلف المجالات ومن بينها السينما. وأشار، خلال الندوة التي أدارها الفنان محمود قابيل، إلى أنه من الضروري توفير الدعم الحكومي في الدول الإفريقية من أجل نهضة السينما خاصة وأن مشكلتها تكمن في التمويل وليس في الكوادر البشرية. من جهتها، قالت منى عمر، مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية: إن السينما أداة دبلوماسية ناعمة للتقريب بين الشعوب، ولها أثر كبير وفاعلية إلى جانب الطرق الدبلوماسية التقليدية. وأضافت أن مشاركتها في الندوة تأتي في إطار اهتمام وزارة الخارجية بالتواصل مع القارة الإفريقية بالسبل كافة ومن بينها السينما في ظل الاهتمام الذي توليه الدولة بعمقها الإفريقي. وأشادت بالمخرجين الأفارقة الذي يسعون إلى غير الصورة الذهنية السيئة التي رسمتها الدول المستعمرة لتجميل وجه الاستعمار ورسم صورة مغلوطة عن أبناء تلك القارة. بدوره، قال المخرج هانس كرستيان من ناميبيا: إن المشكلة التي يواجهها صناع الفن السابع تتمثل في التمويل، مضيفًا أن صناعة السينما في أغلب الدول الإفريقية مهمة شاقة لا تتاح للكثيرين رغم المواهب التي تتمتع بها القارة السمراء. ودعا كرستيان إلى مزيد من الدعم الحكومي للمبدعين فضلًا عن تشكيل جمعيات وهيئات بين الدول الإفريقية للتعاون في هذا المجال القادر على خلق حالة من التقارب بين شعوب القارة السمراء، كما هو حال كرة القدم التي تجمع شعوب القارة خلال البطولات الإفريقية. شارك في الندوة العديد من المخرجين وصناع السينما وبينهم فردوس بولبوليا من جنوب إفريقيا، ديفيد سومرست من إنجلترا، نيوتن أدواكا ومايك أجياري من نيجيريا، فضلا عن عدد من ممثلي السفارات الافريقية بالقاهرة.  

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء السينما الأفريقية لن تنهض دون دعم حكومي خبراء السينما الأفريقية لن تنهض دون دعم حكومي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib