المغرب اليوم  - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة
أخر الأخبار

جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة

روتردام ـ وكالات

منحت لجنة تحكيم مهرجان الكاميرا العربية في روتردام الهولندية أمس الأحد جائزة مسابقة الشعب يريد لفيلم 'هدية صباح السبت' للمخرج السوري الشاب باسل شحادة الذي قُتل أثناء تصوير أحداث الثورة السورية. وبينت لجنة التحكيم في مهرجان الكاميرا العربية المكونة من المخرج السوري أسامة محمد والفنانة فدوى سليمان والمخرجة الهولندية أينك سميتس أنها استندت في منحها المخرج الراحل باسل شحادة عن فيلم 'هدية صباح السبت' للتميز الذي بدى في فيلمه من بعد سينمائي، وما انفرد به من قوة للقصة والصورة معا، وبينت اللجنة في ختام المهرجان أن الفيلم يعد تنبؤًا سينمائيا نادرا. وقد اختتم المهرجان أعماله التي امتدت خمسة أيام من 28 نوفمبر/تشرين الثاني إلى الأحد 2 ديسمبر/كانون الأول 2012. عرض فيه أكثر من 80 فيلما من 24 دولة وبمشاركة بارزة لمخرجين وفنانين شبان ونساء، وتركزت محاوره وورشات عمله على كسر النمط التقليدي في السينما وقضايا المرأة والأقليات في العالم العربي والشباب والثورات. 'هدية صباح السبت' هو فيلم روائي قصير تم إنجازه قبل الثورة السورية بقليل، يتطرق مخرجه في أربع دقائق إلى قصة طفل صغير تعود التمتع بعطلة آخر الأسبوع يوم السبت ككل طفل سوري، إلى أن أصابت قنبلة بيته وهو مسترخٍ، نجا من الحادث بأعجوبة، هذا التفجير ترك أثره النفسي على الطفل وشتت أحلامه، وتحول يوم العطلة عنده بعد ذلك إلى كابوس لا يتمنى أن يعيشه من جديد. والفائز بالجائزة هو باسل شحادة، سينمائي سوري شاب، ومهندس في المعلوماتية وواحد من أبرز الناشطين في الانتفاضة السورية. قتل في حمص أثناء تصويره أحد الوقائع في المدينة في مايو/حزيران 2012. وأعلنت إدارة المهرجان عن تكريمها شهيد الكاميرا باسل شحادة من خلال ربط اسمه بجائزة 'الشعب يريد'. وقال الممثل السوري فارس الحلو الذي تسلم الجائزة عوضًا عن أهل الفقيد إن هذا شرف للسينما العربية، ودعا في كلمة له في ختام المهرجان أن تثور الصورة على واقعها كما ثارت الشعوب. وحول موقع السينما من واقعها ومدى ارتباطها بالحياة، أوضحت الممثلة فدوى سليمان عضو لجنة التحكيم في المهرجان للجزيرة نت أن السينما بشقيها الوثائقي والروائي تشهد نقلة نوعية تحتاج من أصحاب الاختصاص لاستيعابها، قائلة 'نحن ندرك اليوم أن تكون الكاميرا التي أصبحت الشاهد والمتظاهر والشهيد في آن واحد تحاول أن تأخذ موقعها الطبيعي، وتوثق لمرحلة جديدة بأسلوب جديد وبجيل جديد'. وبين روش عبد الفتاح في اختتام المهرجان أن اسم هذا المهرجان 'الكاميرا العربية' وتسمية الجائزة 'الشعب يريد' يعد خطوةً في سباق تطور السينما، مؤكدا أنه سيكون للشباب دور أكثر فاعلية في المهرجانات القادمة، مشددا على أنه حان الوقت للمهرجانات أن تقرأ المعطيات الجديدة في صناعة السينما. وتنافس على نيل جائزة المهرجان الوحيدة إلى جانب فيلم 'هدية صباح السبت' ثلاثة أفلام أخرى، هي: بون الحرية -شوارع الموت- للمخرجين المصريين أحمد صلاح سوني ورمضان صلاح، ثم الفيلم السوري اللجاة -أيام مع الجيش السوري الحرّ-، وفيلم ذكريات على الحاجز للسينمائي الشهيد ' تامر العوام'.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة  المغرب اليوم  - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تبدو رائعة في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة  المغرب اليوم  - جائزة لشهيد السينما العربية باسل شحادة



GMT 02:57 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية بتكلفة معقولة في أوروبا
 المغرب اليوم  - أفضل 19 وجهة سياحية بتكلفة معقولة في أوروبا

GMT 07:43 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

كارين برادلي تناقش اتمام صفقة الـ21 للاستحواذ
 المغرب اليوم  - كارين برادلي تناقش اتمام صفقة الـ21 للاستحواذ

GMT 07:33 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

استخدام الشطرنج لمساعدة الطلاب على زيادة التركيز
 المغرب اليوم  - استخدام الشطرنج لمساعدة الطلاب على زيادة التركيز

GMT 03:54 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

ظهور إيفانكا ترامب وغاريد كوشنر في واشنطن
 المغرب اليوم  - ظهور إيفانكا ترامب وغاريد كوشنر في واشنطن

GMT 04:11 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

سكان أستراليا يدعون إلى إعدام حيوانات الكنغر
 المغرب اليوم  - سكان أستراليا يدعون إلى إعدام حيوانات الكنغر

GMT 03:06 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

شهر حزيران يحمل أوضاعًا تنذر بأزمات عالمية
 المغرب اليوم  - شهر حزيران يحمل أوضاعًا تنذر بأزمات عالمية

GMT 05:05 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

الأشخاص الذين يراقبون سيارة أخرى يتعرضون للحوادث
 المغرب اليوم  - الأشخاص الذين يراقبون سيارة أخرى يتعرضون للحوادث

GMT 09:45 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

تويوتا تقدم سيارة C-HR كروس أوفر مدمجة لـ2017
 المغرب اليوم  - تويوتا تقدم سيارة C-HR كروس أوفر مدمجة لـ2017

GMT 00:59 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

فريال يوسف تُوضّح أنّ دورها في "أرض جو" جذبها
 المغرب اليوم  - فريال يوسف تُوضّح أنّ دورها في

GMT 20:47 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

طرح هاتف "نوكيا 3310" في العالم العربي بسعر كبير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib