ملتقى عنترة وعبلة أكبر المتاحف المفتوحة في العالم
آخر تحديث GMT 20:51:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

ملتقى عنترة وعبلة أكبر المتاحف المفتوحة في العالم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ملتقى عنترة وعبلة أكبر المتاحف المفتوحة في العالم

الرياض ـ وكالات

بالقرب من بلدة قصيباء في منطقة القصيم صخرة في الصحراء كان يلتقي عندها الفارس والشاعر عنترة بن شداد بمحبوبته عبلة. المنطقة الواقعة عند سفوح جبال قو التي أصبح اسمها حاليا قصيباء وصفها عنترة في مطلع معلقته حيث قال: كأن السرايا بين قو وقارة عصائب طير ينتحين لمشرب أصبح الموقع حاليا من أكبر المتاحف المفتوحة في العالم وتضم عدة قرى أثرية وأطلال قلعة عنترة بن شداد وأبراجا للحراسة مبنية بالحجارة في أعلى الجبل الغربي لمراقبة عيون الماء وبساتين النخيل وطرق قوافل الحج التي كانت تمر بالمنطقة. وقال مرشد سياحي سعودي يدعى صالح الراضي كانت قصيبة (قصيباء) غنية بالمياه، حيث إن فيها سبع عيون طبيعية ومنها عين عبس المسماة على القبيلة نفسها. فنزلت قبيلة عبس، وفي هذه الأثناء قامت حرب داحس والغبراء مما أدى إلى بقاء القبيلة 40 عاما. في هذه الفترة ظهرت بطولة عنترة بن شداد العبسي". كان عنترة فارسا ومحاربا ويروي التاريخ والقصص الكثير من بطولاته كما كان أيضا من أعظم شعراء عصره. وتروى عن عنترة بن شداد قصص كثيرة في عشقه لابنة عمه عبلة. وقال الراضي "كما لعنترة صولات وجولات حربية فله صولات وجولات في جانب آخر ألا وهو جانب الحب كما يعرف وتتناقلته الأجيال جيلا بعد جيل، أن له قصة حب كبيرة جدا مع ابنة عمه عبلة". وباتت الصخرة في قصيباء رمزا للحب حيث يقال إن عنترة كان يفد إليها كل يوم من مضارب قبيلته ليلتقي عبلة. وقال عبد الرحمن الصبيحي المتخصص في التاريخ "هذه الصخرة تعني رمز الحب والعشق لمنطقتنا لأنها منطقة التقاء الحبيبين عنترة وعبلة التي هام بها عنترة واضطر إلى أن يسير أكثر من 50 كيلومترا تقريبا يوميا للقاء تلك المحبوبة، ومن الشواهد أنه تحمل أكثر بنات هذه المنطقة اسم عبلة". وتحمل الصخرة نقوشا وكتابات أثرية يقال إنها ترجع إلى أيام ثمود، وعلى الصخرة أيضا كتابات حديثة لأسماء رجال ونساء ربطت بينهم عاطفة الحب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملتقى عنترة وعبلة أكبر المتاحف المفتوحة في العالم ملتقى عنترة وعبلة أكبر المتاحف المفتوحة في العالم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib