أبناء قبائل أيت أوسى يحجّون إلى الموسم الديني
آخر تحديث GMT 21:06:35
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أبناء قبائل أيت أوسى يحجّون إلى الموسم الديني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أبناء قبائل أيت أوسى يحجّون إلى الموسم الديني

أبناء قبائل أيت أوسى
الرباط - المغرب اليوم

صبيحة أمس الجمعة، الذي صادف الاحتفال بذكرى المولد النبوي، عبرت حشود قادمة من كل فج مدينة كلميم متوجهة صوب مدينة آسا للمشاركة في موسم زاوية آسا الديني.

بعد أزيد من ساعة ونصف من الزمن في طريق متهالكة ينقصها الكثير لتيسير عبور وفود القبائل الصحراوية القادمة من معظم مناطق الأقاليم الجنوبية للمملكة، وصلنا إلى "مدينة الصالحين"، كما يسميها أهلها. كل شيء يوحي بأن المدينة تعيش يوم عيد استثنائي.

الإبل في كل مكان استعدادا لنحرها في ساحة الزاوية، فقد اعتادت القبائل الصحراوية تقديمها ذبائح تقربا إلى الخالق سبحانه. وبالإضافة إلى طقوس نحر الإبل صبيحة ذكرى المولد النبوي، تشيد خيمة الشعر للتباري في المدح النبوي والتغني بتاريخ القبيلة وأمجادها وإخلاصها للعرش العلوي.

كما يتضمن الموسم عددا من الأنشطة، مثل سباق الهجن، وهو سباق للإبل، يعرف باللز، وهو موروث ثقافي مرتبط بتاريخ أهل الصحراء، وتكمن رمزيته في أنه ينبع من عمق التراث الحساني.

أبناء قبائل أيت أوسى يحجّون إلى الموسم الديني

ويعد هذا الموسم فرصة أيضا لصلة الرحم بين أبناء العمومة من جميع أنحاء العالم، حيث يحج إليه المواطنون المغاربة من جل بقاع العالم.

عبد الرحيم بوعيدة، رئيس جهة كلميم وادنون، قال، في تصريح خص به جريدة هسبريس، إن "هذا الموسم هو نافذة على التراث الحساني، ويعد بوابة للتلاقح الثقافي بين كل قبائل الصحراء"، مشيرا إلى أن هذا الموسم من المنتظر أن يدرج ضمن التراث اللامادي لمنظمة اليونيسكو، لما له من إشعاع ثقافي وروحي لأبناء الصحراء، مبديا دعمه لهذا التصنيف الدولي لملتقى الصالحين.

وأضاف بوعيدة أن مجلس جهة كلميم وادنون ظل وفيا لدعمه السنوي لموسم آسا، مشيرا إلى أن "المجلس قدم على غرار السنة الماضية منحة مالية لدعم تنظيم الملتقى بغية الحفاظ على استمرارية هذا النشاط السنوي الذي تحيا به مدينة آسا تجاريا وروحيا".

مصطفى عماي، أحد القياديين الشباب في قبائل أيت أوسى، اعتبر أن هذا الموسم الديني والروحي هو بمثابة محج لأبناء قبائل أيت أوسى أينما وجدوا، مضيفا أنه ملتقى لكل قبائل الصحراء، وفرصة للتسامح وصلة الرحم، وأنه محطة سنوية للتداول في شؤون المنطقة وسبل الرفع من تنميتها وحكامة تدبيرها، حسب تعبيره.

كما أوضح أن "إغلاق الحدود مع الجارة الجزائر بسبب حرب الصحراء أفقد الموسم بعده الإفريقي والتجاري، حيث كان ملتقى لقوافل الصحراء في طريقها إلى إفريقيا".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبناء قبائل أيت أوسى يحجّون إلى الموسم الديني أبناء قبائل أيت أوسى يحجّون إلى الموسم الديني



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib