الشرطة البريطانية توضح هوية منفِّذ الهجوم الارهابي في قاعة مانسشتر أرينا
آخر تحديث GMT 02:51:38
المغرب اليوم -

مواطن من أصل ليبي يدعى سلمان العابدي استخدم قنبلة محلية الصنع وقُتل بها

الشرطة البريطانية توضح هوية منفِّذ الهجوم الارهابي في قاعة "مانسشتر أرينا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشرطة البريطانية توضح هوية منفِّذ الهجوم الارهابي في قاعة

ضحايا تفجير مانشستر
لندن - كاتيا حداد

تعرَّفت الشرطة البريطانية أمس الثلاثاء، على الانتحاري الذي نفذ أعنف هجوم إرهابي في بريطانيا منذ عام 2005 ، مما اسفر عن مقتل 22 شخصًا وإصابة 59 اخرين في ساحة مانشستر، وتوصلت الشرطة إلى انه بريطاني يُدعى  سلمان عابدي ويبلغ من العمر 22 عامًا كان هاجر مع والديه من ليبيا. وكان يعيش في منزل على بعد 3.5 ميل من الساحة حيث قام بتفجير قنبلة محلية الصنع في قاعة "مانشستر أرينا" مساء يوم الاثنين بعد انتهاء حفلة موسيقية مع نجمة البوب الأميركي أريانا غراندي، عندما بدأ الحاضرون في المغادرة، وقد توفي عابدي في الهجوم.

وفي مؤتمر صحفي بعد ظهر أمس، أعلن إيان هوبكنز، قائد شرطة منطقة مانشستر الكبرى، هُوية الانتحاري الذي قتل 22 شخصاً وجرح عشراتٍ آخرين في قاعة "مانشستر أرين" بعد أن ذكرت عدة منشورات إخبارية اسمه، لكنه رفض تقديم أي تفاصيل أخرى، مشيرًا إلى أن قاضي الوفيات لم يحدده رسميًا . وقال هوبكنز: "تبقى الأولوية لتحديد ما إذا كان يتصرف بمفرده أو كجزء من شبكة".

وعثر على هوية عابدي في مكان الانفجار، وفقًا لما ذكره مسؤول في وحدة إنفاذ القانون. وقد ولد عابدي في بريطانيا عام 1994، وهو ابن لمهاجرين من ليبيا. ووفقا للجيران، عاش عابدي مع عائلته في منزل في طريق إلسمور، في منطقة فالوفيلد. وداهمت الشرطة المنزل بعد الظهر. وقالت جارته وتدعى لينا أحمد إنها لا تعرف سوى القليل عن الأسرة. وأضافت "انهم لم يكونوا يتحدثون حقا إلى أحد. لقد كانوا أشخاصًا لطيفين ". وقالت إن العائلة تعرض أحيانا علمًا ليبيًا خارج المنزل. وقالت جارة أخرى، تدعي فارزانا كوسور، إن الأم التي تُدرِّس القرآن كانت في الخارج لمدة شهرين تقريبًا.

وقد تفاجئ السكان بعمليات الشرطة. وقال أحد الجيران يُدعي توماس كول "لقد شاهدنا هذا النوع من الهجمات تحدث في باريس". وقال "لم نتوقع أن يحدث ذلك على عتبة بابنا، حرفيا". وقال صديقه بلال بوت، 17 عاما: "إنها صدمة. ترى ذلك في أماكن أخرى ثم فجأة يضربك في الحي الخاص بك. " وفى يوم الثلاثاء أيضا، اعتقلت الشرطة رجلًا يبلغ من العمر 23 عامًا خارج سوبر ماركت قريب. ولم يتضح بعد ما اذا كان هذا الرجل مرتبطا بالهجوم.

ولم تبدِ الحكومة البريطانية أي تعليق فوري على ادعاء تنظيم "داعش" الذي قال في رسالة التواصل الاجتماعي على موقع "تليغرام" إن "أحد جنود الخلافة تمكن من وضع عبوة ناسفة داخل تجمع الصليبيين في مدينة مانشستر ". كما قدمت مجموعة الاستخبارات في الموقع، التي تراقب اتصالات المسلحين، ترجمة للمطالبة.

وفي الوقت الذي سافت فيه التعازي في جميع أنحاء العالم يوم الثلاثاء، التزمت الملكة اليزابيث الثانية دقيقة صمت للضحايا فى قصر باكنغهام. وأصدرت كل من الملكة وابنها الأمير تشارلز وحفيدها الأمير وليام تصريحات حدادًا على الهجوم. وفى الساعة السادسة مساء، أقيم حشد كبير من اجل الوقفة الاحتجاجية فى ميدان البرت فى قلب مانشستر، وهى مدينة يبلغ عدد سكانها نصف مليون ومولد للثورة الصناعية، للتعبير عن الحزن والتضامن.

وردت السلطات على الرعب والغضب إزاء هجوم يبدو أنه استهدف المراهقين وأسرهم. وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في تصريح تلفزيوني "نعرف الأن أن إرهابيًا واحدًا فجر عبوة ناسفة يدوية الصنع بالقرب من احد مخارج الساجة، واختار عمدا الزمان والمكان لتسبب اقصى قدر من المجازر والقتل والجرح العشوائي". وأضافت أن "الانفجار تزامن مع اختتام حفلة البوب التي حضرها العديد من الأسر الشابة ومجموعات الأطفال". وتابعت ماي "أن هذا الهجوم يبرز انه عمل جبان مروع - وهو يستهدف عمدا الأبرياء، والأطفال والشباب العزل، الذين كان ينبغي أن يتمتعوا بإحدى ليالي حياتهم الأكثر تميزا".

وقال العمدة اندي بورنهام للصحافيين "بعد احلكم من الليالي، استيقظت مانشستر اليوم على اصعب فجر. كان هؤلاء الأطفال والشباب وأسرهم. وقد اختار المسؤولون الإرهابيون القيام بعملٍ شريرا". واقترح خبراء الأمن أن استخدام تفجير انتحاري في مانشستر، إذا كان صحيحا، سيظهر مستوى من التطور الذي ينطوي على المتعاونين - وإمكانية رمي قنابل أخرى في نفس الوقت.

يُذكر أن الهجوم الإرهابي كان الأسوأ فى تاريخ مانشستر وشمال إنجلترا، وهو الأسوأ فى بريطانيا منذ 7 يوليو عام 2005 عندما لقي 52 شخصًا مصرعهم مع أربعة مهاجمين فى هجمات منسقة على نظام النقل العابر في لندن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرطة البريطانية توضح هوية منفِّذ الهجوم الارهابي في قاعة مانسشتر أرينا الشرطة البريطانية توضح هوية منفِّذ الهجوم الارهابي في قاعة مانسشتر أرينا



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 03:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
المغرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib