معاناة الشعب اليمني تتصاعد مع استمرار الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا والبطالة
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

تقرير نشرته صحيفة البريطانية يكشف أن القليل من اليمنيين يحصلون على عمل

معاناة الشعب اليمني تتصاعد مع استمرار الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا والبطالة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معاناة الشعب اليمني تتصاعد مع استمرار الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا والبطالة

الحرب في اليمن تزيد من مأساة الشعب اليمني
صنعاء ـ عبدالغني يحيى

بعد سنتين ونصف من الحرب الدائرة في اليمن، تظهر تقديرات نشرتها صحيفة "التايمز" البريطانية، أن القليل من اهل اليمن يحصلون على عمل فيه. وقد أدى القصف المتكرر إلى تشقق الجسور والمستشفيات والمصانع مما ادى الى عدم حصول الأطباء والموظفين الحكوميين على أجورهم لأكثر من عام. وقد جعل سوء التغذية وسوء الصرف الصحي هذا البلد في منطقة الشرق الأوسط عرضة للأمراض. وفى غضون ثلاثة اشهر فقط، قتل وباء الكوليرا حوالي 2000 شخص واصابت اكثر من نصف مليون شخص، في احد اكبر تفشي لهذا المرض في العالم خلال الخمسين عامًا الماضية.

وقال يعقوب الجايفي، وهو جندي يمني لم يحصل على راتب منذ ثمانية أشهر، وتعاني ابنته شيماء البالغة من العمر 6 سنوات من سوء التغذية في إحدى العيادات في العاصمة اليمنية: ان ابنته تتعرض للموت البطيء. منذ نفاد مدخرات الأسرة، كانوا يعيشون في الغالب على الحليب واللبن من الجيران. ولكن هذا لم يكن كافيا للحفاظ على صحة ابنته ، وجلدها اصبح شاحبًا . ومثل أكثر من نصف اليمنيين، لم يكن لدى الأسرة إمكانية الوصول الفوري إلى مركز طبي يعمل، لذلك اقترض جايفي المال من الأصدقاء والأقارب لنقل ابنته إلى العاصمة. وقال "اننا ننتظر فقط الموت او معجزة من السماء".

كيف وقع بلد في منطقة ذات ثروة كبيرة، وتحت المراقبة الدقيقة للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، بسرعة في الأزمة؟
لقد كانت اليمن منذ فترة طويلة أفقر دولة في العالم العربي، وتعاني من نزاعات مسلحة محلية متكررة. بدأت آخر مشكلة في عام 2014، عندما كان الحوثيون، متمردين من الشمال، متحالفين مع أجزاء من الجيش اليمني، واقتحموا العاصمة، مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليا على رفض الانقلاب. وفي آذار / مارس 2015، أطلقت المملكة العربية السعودية وائتلاف من الدول العربية حملة عسكرية تهدف إلى رد الحوثيين واستعادة السلطة منهم. وقد فشلت الحملة حتى الآن، ولا تزال البلاد مقسمة بين الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في الغرب والأراضي التي تسيطر عليها الحكومة والداعمون العرب لها في الجنوب والشرق.

وقد قتلت العديد من الغارات الجوية للتحالف وجرحت مدنيين، بما في ذلك الضربات يوم الأربعاء حول العاصمة. كما أدت التفجيرات إلى إلحاق أضرار بالغة بالبنية التحتية في اليمن، بما في ذلك ميناء بحري وجسور مهمة، فضلا عن المستشفيات ومرافق الصرف الصحي والمصانع المدنية. أما الخدمات التي يعتمد عليها اليمنيون، فقد أدى الدمار إلى تقويض اقتصاد البلد الضعيف أصلا. كما جعلت من الصعب على المنظمات الإنسانية أن تقوم بجلب المعونة وتوزيعها. كما أغلق التحالف الذي تقوده السعودية مطار صنعاء الدولي أمام حركة الملاحة الجوية المدنية لأكثر من عام، مما يعني أن التجار لا يستطيعون تحريك البضائع والمرضى والجرحى اليمنيين لا يستطيعون السفر إلى الخارج لتلقي العلاج. وقد مات كثير منهم.

ولم تدفع أي من إدارتي اليمن المتنافستين رواتب منتظمة للعديد من موظفي الخدمة المدنية منذ أكثر من عام، مما أدى إلى إفقار أسرهم بسبب عدم وجود أعمال أخرى قليلة. ومن بين المتضررين من المهنيين الذين يعتبروا مهمين للتعامل مع الأزمة، الأطباء والممرضات وفنيي نظام الصرف الصحي، مما أدى إلى انهيار قطاعاتهم. وقد أدت الأضرار الناجمة عن الحرب إلى تحول اليمن إلى بيئة خصبة للكوليرا، وهي عدوى بكتيرية تنتشر عن طريق المياه الملوثة بالبراز. ومع تكدس القمامة وفشل شبكات الصرف الصحي، يعتمد عدد أكبر من اليمنيين على آبار ملوثة بسهولة لمياه الشرب. وسارعت الأمطار الغزيرة منذ نيسان / أبريل إلى تسريع تلوث الآبار. في الدول المتقدمة، الكوليرا ليست مهددة للحياة ويمكن علاجها بسهولة، مع المضادات الحيوية إذا كانت شديدة. ولكن في اليمن، أدى سوء التغذية المتفشي إلى إصابة العديد من الناس، وخاصة الأطفال، المعرضين بشكل خاص للمرض.

 خارج عيادة معالجة الكوليرا في صنعاء، كان محمد ناصر ينتظر أنباء عن ابنه وليد البالغ من العمر 6 أشهر، ، الذي كان مصابا بالمرض. وكان السيد ناصر، عامل زراعي فقير، قد اقترض المال لنقل ابنه إلى المستشفى ولكن لم يكن لديه ما يكفي للعودة إلى ديارته حتى لو استعاد الطفل. وقال "ان وضعى سيء". وقد أقيمت خمس خيام في الفناء الخلفي لحجرة الكوليرا لمواجهة الزيادة المفاجئة في عدد المرضى. كل يوم، جلبت العائلات الأقارب المرضى. وكان معظمهم من كبار السن، أو الأطفال يحملون على ظهور والديهم. وإذا استمرت أعداد العدوى بالارتفاع، يخشى الباحثون من أن تتنافس الحالات في نهاية المطاف مع أكبر تفشي، في هايتي، التي أصابت ما لا يقل عن 750000 شخص بعد زلزال مدمر في عام 2010. وتقول منظمات الإغاثة إنها لا تستطيع أن تحل محل الخدمات التي من المفترض أن تقدمها الحكومة. وهذا يعني أن هناك فرصة ضئيلة لإدخال تحسينات كبيرة ما لم تنتهِ الحرب.

وقالت السيدة ريلانو من منظمة "يونيسف": "نحن تقريبا في السنة الثالثة من الحرب، ولا شيء يتحسن". واضافت "هناك حدود لما يمكننا القيام به في مثل هذه الحالة المنهارة". وقد وصفت الأمم المتحدة الوضع بأكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج أكثر من 10 ملايين شخص إلى مساعدة فورية. وقد يزداد الوضع سوءا. وحذر بيتر سلامة المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية من أن الدولة تفشل و يمكن أن يكون هناك في المستقبل أوبئة أخرى يمكن أن تصيب اليمنيين".
المشاركة الدولية

ويبدو أنه لا توجد نهاية في الأفق للنزاع. وتوقفت محادثات السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة، ولم يبد أي طرف من الأطراف المتحاربة استعدادا كبيرا للتراجع. الحوثيون وحلفاؤهم يسيطرون بقوة على العاصمة، وقال القادة السعوديون إنهم سيواصلون دعم الحكومة الشرعية حتى يتنازل الطرف الآخر. وتقول الأمم المتحدة إن اليمن يحتاج إلى 2.3 مليار دولار كمساعدات إنسانية هذا العام، ولكن لم يتم تلقي سوى 41٪ من هذا المبلغ. وتعد الأطراف المتحاربة من بين أكبر الجهات المانحة للمعونة، حيث تقدم كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مبالغ كبيرة. لكن النقاد يشيرون إلى أن الدول تنفق أكثر بكثير على المجهود الحربي وأن إغلاقها لمطار صنعاء كان مدمرا للمدنيين.

كما أن الولايات المتحدة هي جهة مانحة رئيسية، وكذلك مورد رئيسي للأسلحة لأعضاء التحالف الذي تقوده السعودية. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لا تشارك مباشرة في الصراع، إلا أنها قدمت دعما عسكريا للتحالف الذي تقوده السعودية، وكثيرا ما وجد اليمنيون بقايا الذخائر الأميركية الصنع في الأنقاض التي خلفتها الغارات الجوية القاتلة. ولا شيء من هذا يبشر بالخير بالنسبة للمدنيين.

وقال صالح الخولاني الذي هرب من منزله في شمال اليمن مع زوجته وستة اطفال بعد ان بدأ التحالف الذي تقوده السعودية، ان "الحرب لا تزال تطاردنا من كل الاتجاهات". ثم هربوا مرة أخرى إلى صنعاء، بعد أن ضربت غارة جوية المخيم حيث كانوا يسعون إلى المأوى، وقتلت عددا من أقاربه. كانوا يعيشون في الشارع لفترة من الوقت، وكانوا يتسولون لمعظم طعامهم. وقال "معظم الوقت لا نتناول سوي  الغداء فقط، وأحيانا لا نقوم بذلك ذلك". "إذا تناولنا الغداء عند الظهر، فليس لدينا عشاء ليلا".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معاناة الشعب اليمني تتصاعد مع استمرار الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا والبطالة معاناة الشعب اليمني تتصاعد مع استمرار الحرب الأهلية وتفشي الكوليرا والبطالة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib