الإسرائيليون يبدون سخطهم الشديد لتظاهرة النازيين الجدد في شارلوتسفيل الأميركية
آخر تحديث GMT 17:39:29
المغرب اليوم -

انتقادات واسعة تعتبر ردَّ الفعل الحكومي غير كافٍ لمواجهة الشعارات المعادية للسامية

الإسرائيليون يبدون سخطهم الشديد لتظاهرة "النازيين الجدد" في "شارلوتسفيل" الأميركية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإسرائيليون يبدون سخطهم الشديد لتظاهرة

تظاهرة "النازيين الجدد" في "شارلوتسفيل" الأميركية
تل أبيب ـ ناصر الأسعد

لخَّص عنوان الصفحة الأولى في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية، كتب فوق صورة كبيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، مشاعر العديد من الإسرائيليين في كلمة واحدة: "العار". وكانت إشارة إلى محاولات تحديها السيد ترامب هذا الاسبوع لإلقاء اللوم عليه بسبب العنف الذي حدث في "شارلوتسفيل" في ولاية فرجينيا، في نهاية الأسبوع الماضي، الذي قام به "النازيون الجدد" و"العنصريون البيض" الذين حرضوا على الاحتجاجات.

كما انتقدت الصحيفة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بسبب ردود فعله التي وصفوها بالفاترة، حيث كان علق في تغريدة بعد ثلاثة أيام على مسيرة "القوميين البيض" في الولايات المتحدة التي قام خلالها شاب من "النازيين الجدد" بمهاجمة حشد مضاد بسيارته ما تسبب بمقتل امرأة واصابة 13 آخرين بجروح، فكتب باللغة الانكليزية على "تويتر": "أنا غاضب من التعبيرات المعادية للسامية والنازية الجديدة والعنصرية. على الجميع مناهضة هذه الكراهية". ووُجه هذا التعليق بانتقادات واسعة اعتبرت ان رد الفعل غير كافٍ بالمقارنة مع الشعارات المعادية للسامية في "شارلوتسفيل" في فيرجينيا. وقال المنتقدون "يجب ان تكون اسرائيل في طليعة المستنكرين للاحداث المثيرة العنصرية". الجدير بالذكر ان نتانياهو ينتقد بانتظام معاداة السامية في بلدان أخرى.

وكانت تلك المظاهرات تحمل صور في جامعة فرجينيا، مع رموز وهتافات نازية تقول"اليهود لن يحلوا محلنا" ترددت أصداء تلك المظاهرات  في جميع أنحاء إسرائيل، وطن، وملجأ لليهود التي تأسست في أعقاب المحرقة. وفي رسالة تضامنية مع الجالية اليهودية الأميركية، كتب الرئيس الإسرائيلي روفن ريفلين، "إن فكرة أننا نرى في الوقت الحاضر علمًا نازيًا - ربما رمزا لمعاداة السامية الأكثر شراسة - في شوارع أعظم الديمقراطيات، وحليف إسرائيل الأعظم والأكبر، يكاد يكون أبعد من المعتقد ". وقد أثارت مظاهر الكراهية إدانات من مختلف أنحاء الطيف السياسي في إسرائيل، ولكن كان رد السيد نتنياهو، الذي وجد نفسه بين شقي رحي من تمثيل كل يهود العالم وصداقته مع الرئيس الأميركي الشجاع، فاتر .

وظل صامتا حول تصريحات السيد ترامب، التي وصفتها المنظمات اليهودية الأميركية بأنها مثيرة للقلق العميق. يتهم المنتقدون السيد نتنياهو بمزيد من إقصاء اليهود الأميركيين، الذين أصيبوا بالضيق بسبب الاستسلام المتصور لشركائه في الائتلاف الأرثوذكسي المتشدد على حساب علاقاته مع المجتمعات اليهودية الأكثر ليبرالية في الخارج. "بعد أن تحول ترامب إلى أفضل ما حدث لليهود منذ 5000 سنة، إلى أكبر صديق لإسرائيل في التاريخ، كيف يمكن لنتنياهو الآن إصدار إدانة والتحدث عن رئيس معاد للسامية والعنصرية؟"  وكتب ستاف شافير، وهو مشرع من الاتحاد الصهيوني عن السيد نتنياهو في صحيفة "هاآرتس" الليبرالية هذا الأسبوع، "لقد فقد الرجل أي شكل من أشكال البوصلة الأخلاقية".

وقال يائير لابيد من حزب يش عتيد الوسطى فى بيان "ليس هناك جانبان. عندما يسير النازيون الجدد في شارلوتسفيل ويصرخون بشعارات ضد اليهود ودعما للسيادة البيضاء، يجب أن تكون الإدانة لا لبس فيها ". بعد ثماني سنوات من التوترات مع إدارة أوباما حول قضايا السياسة بما في ذلك الاتفاق النووي مع إيران والنشاط الاستيطاني الإسرائيلي، احتفل نتنياهو بانتخاب ترامب وعانقه كأفضل صديق لإسرائيل والشعب اليهودي. وقد دافع بعض حلفاء السيد نتنياهو الإسرائيليين عن رده المحجوز على أنه تمشيا مع المعايير الدبلوماسية. وقال زلمان شوفال السفير السابق لدى الولايات المتحدة من حزب الليكود المحافظ في نتانياهو "من العرف الراسخ في اسرائيل ان رئيس الوزراء الاسرائيلي لن ينتقد رئيس الولايات المتحدة".

وفي مقابلة هاتفية، ندد شوفال بجميع أشكال النازيين الجدد بأنها بغيضة وقالوا إنه لا يمكن أن يعادلها شيء. الا انه اضاف ان "نتانياهو" رئيسا للوزراء يجب ان يأخذ كل العوامل في الاعتبار "و" لا يجب ان يخرج ببيانات علنية ". كما تلقى السيد ترامب بعض التأييد لنهجه بما في ذلك من ياير نتنياهو، الابن الأكبر لرئيس الوزراء.  وعلق أورين هازان، وهو برلماني في حزب الليكود، على تويتر قائلا: "ترامب على حق. إن العنف والتطرف من أي جانب محظور، ويجب إدانتهما ". وفي إحدى المراكز اللاحقة، أوضح أنه" لا يوجد أسوأ من النازيين الجدد "، في حين أكد مجددا أنه لا يحق لأحد أن يأخذ القانون بأيديهم. وليست هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها نتنياهو متخاذلا. وفي حلقة غريبة الشهر الماضي، قبل زيارة السيد نتنياهو للمجر، تراجعت إسرائيل عن بيان صادر عن السفير الإسرائيلي في المجر يدعو رئيس الوزراء فيكتور أوربان وحزبه إلى وقف حملة ملصق ضد جورج سوروس، الملياردير الأمريكي، بعد أن اشتكى المجتمع اليهودي الهنغاري من أنه كان يغذي معاداة السامية.

وأصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية توضيحا يأسف فيه لتعبيرات معاداة السامية بشكل عام، لكنها قامت بإضفاء الشرعية على الحملة ضد السيد سوروس، الذي يمول الحكومة اليسارية، وينتقد الحكومة الإسرائيلية. وقد سبق للسياسيين والهيئات الإسرائيلية البارزة الأخرى أن يسبق السيد نتنياهو إدانة العنف في شارلوتسفيل. وقال ناتان شارانسكي المنشق السوفياتي السابق الذي يشغل منصب رئيس الوكالة اليهودية انه "يشعر بقلق عميق من التعبير عن معاداة السامية وغيرها من اشكال العنصرية والكراهية التي ظهرت في التجمع النازي الجديد" "أشعر بالرعب بسبب وفاة أحد اليهود على يد أحد المتظاهرين. هذه ليست مكانا لمثل هذا الكلام الذي يحض على الكراهية أو العنف في أي مجتمع ديمقراطي ".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإسرائيليون يبدون سخطهم الشديد لتظاهرة النازيين الجدد في شارلوتسفيل الأميركية الإسرائيليون يبدون سخطهم الشديد لتظاهرة النازيين الجدد في شارلوتسفيل الأميركية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib