الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم
آخر تحديث GMT 14:51:34
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

سعيًا منه إلى كسب الأصوات قبل الانتخابات المقبلة

الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم

يبني الرئيس رجب طيب أردوغان جامع جاملي ضخم مع ست مآذن وشارة للعظمة
أنقرة ـ جلال فواز

استخدم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مشاريع البناء الضخمة؛ لنمو بلاده وكذلك ترك بصمة لا تُمحى عند شعبه، حيث الجسور الكبيرة ومسجد ضخم وخطط إنشاء أكبر مطار في العالم، ومع ترويجه لحملة إعادة انتخابه يوم الأحد، وعد أردوغان بتشيد مشروعه الأكثر طموحًا حتى الآن، وهو إنشاء مسار تجاري مملوك لتركيا، والذي يقول إنه سيجعل تركيا قوة عظمى، ويترك إرثًا عظيمًا في كتب التاريخ.

الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم

يسعى لكسب الأصوات قبل الانتخابات الرئاسية
وقال أردوغان لمؤيديه في اجتماع حاشد في اسطنبول، نهاية الأسبوع الماضي" ما الذي جعل بنما قناة بنما، كما أن قناة السويس هي أكبر مصدر للدخل في مصر، وإن شاء الله ستكون قناة اسطنبول هي النفس المنعش الآخر لمدينتنا.".

وتعد الانتخابات مقياس لصعود أو هبوط التحول الذي قاده أردوغان خلال الـ15 عامًا الماضية، فقد جمع بين قوة السلطان العثماني، وسجن أعدائه السياسيين، وقلص الحريات المدنية، وحقق نموًا اقتصاديًا سنويًا 5%، كما شيد استثمارات ضخمة في البنية التحتية في كل مدينة تقريبًا.

وتعد فكرة القناة التي اقترحها أردوغان، هي أحدث خط فاصل بين أولئك الذين يرون مشارعيه تشكل رؤية مستقبلية للبلاد، وبين الذين يقولون إنها تصب في صالح دائرة حكمه، مما يثير التساؤلات حول إدارة اقتصاد البلاد المتعثر.ودعا أردوغان إجراء انتخابات رئاسية قبل عام ونصف من موعدها المقرر، على أمل التغلب على التراجع الاقتصادي، وفي المقابل، اتحدت المعارضة التي كانت ممزقة، لتقف ضده، مما يجعل من غير المؤكد تخطيه لنسبة 50%،ن وتجنب خوضه جولة ثانية ضد منافسه.

الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم

يستخدم المعارضة سلاح الدفاع عن نفسه
ويحذر أردوغان دائمًا من أن خصومه يخططون لهدم كل ما قام به من مشاريع عملاقة، فقد أعلن حزب العدالة والتنمية التابع له أردوغان إنه بنى 248 ألف فصل دراسي في مدينة موغلا، متسائلًا في بيان "هل ستهدمون الفصول الدراسية أيضًا؟".ويضع أردوغان مشروع القناة الكبرى على ملصقات الحملة الانتخابية، على الرغم من عدم بدء العمل فيها، ولكنه تعهد بتنفيذ عملية البناء مباشرة عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، والتي ستشهد استحواذه بشكل أكبر على السلطة.

وتدور كل المشاريع العملاقة لأردوغان، حول خلق رمز لقوته، حيث يهدف للحصول على مكانة كبيرة بين القادة الأتراك والسلاطين العثمانيين وأيضًا مؤسس الدولة التركية، مصطفى كمال أتاتورك.ويبلغ طول القناة 28 ميلًا، تربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وتقدر تكلفتها بـ15 مليار دولار، على الرغم أن منتقديه يقولون إن تكلفتها الحقيقية تصل إلى 65 مليار دولار، ولبنائها يتطلب تهجير حوالي 800 ألف شخص، مؤكدين أنها فكرة مجنونة، كان قد أثارها أردوغان قبل سبع سنوات.

فكرة القناة بين التأييد والمعارضة
وفي هذا السياق، قال محمد أكاركا، رئيس الإدارة العامة للصحافة والإعلام في تركيا ومستشار للرئيس "القناة تعني الجنون، إنها لأمر رائع، ستجني المال، ستستخدمها السفن، وسيدفعون رسومًا لاستخدامها.".ويشكك الكثيرون في فكرة نجاح القناة، كما يحذر خبراء البيئة من أن القناة ستضر بالنظام البيئي، لدرجة أن اسطنبول لن تصبح صالحة للسكن، ويحذر علماء الآثار من أنها ستهدد موقع العصر الحجري القديم، أما الاقتصاديون يرون أنها غير قابلة للتطبيق من الناحية الكالية.

ويدعم أوزجور أونلوهيسارسيكلي، مدير صندوق مارشال الأميركي في أنقرة، وهو منظمة بحثية، أردوغان لبناء البنية التحتية التي تساعد على التوسع الحضري السريع في تركيا من خلال ربط المدن ببعضها البعض، قائلًا "أحد جوانب المشاريع الكبرى هو أنها تولد النمو".

ولكن معارضي أردوغان يقولون، إن نموذجه الاقتصادي مشكوك فيه، بل فاسد، حيث أكد عبد اللطيف سينر، نائب رئيس الوزراء السابق، أن طريقة حكم أردوغان تدور حول الربح الذي يمكن أن يحققه الرئيس ودائرته القريبة من رشاوى.وكان السيد سينر أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية، كما كان أردوغان، لكنه استقال من الحزب في عام 2008 بسبب الفساد، كما يقول، وهو الآن مرشح للبرلمان مع حزب الشعب الجمهوري المعارض.

وقال السيد سينر عن الحكومة خلال مسيرة انتخابية في العزيزية بوسط تركيا" لا يفكرون في مخاوف المواطنين، إنهم يفكرون في كيف يمكنني أن أجعل صديقي، وعائلتي، ودائرتي المقربة، وزميلي أغنياء، وبهذه العقلية، لن يستطع هذا البلد الإفلات من الكارثة "، متهمًا أردوغان ورفاقه بسرقة تركيا وشعبها.

إهمال أردوغان للتجارة والصناعة  
وينتقد آخرون أردوغان بشأن ترتيب أولويات البناء على الصناعة والتجارة، الأمر الذي من شأنه أن يولد المزيد من الدخل، إذ قال دورموس يلماز ، الرئيس السابق للبنك المركزي التركي والمؤسس المشارك لحزب معارض جديد ، حزب الخير ، في مقابلة في منزله في أنقرة" لا نستخدم الموارد بأفضل طريقة لكسب المال، فكل هذا يتم تمويله من خلال الاقتراض الأجنبي" متسائلًا "هل هذه الاستثمارات تولد دخلًا كافيًا حتى نتمكن من سداد القروض؟".

وتقلصت الصناعة التركية منذ عام 2002، عندما تولى أردوغان السلطة لأول مرة، إلى 16% من الناتج المحلي الإجمالي من 22%، وقال يلماظ إن هذا الانخفاض ترك الموانئ والأنفاق الجديدة غير مستغلة بشكل كاف، بجانب افتقار تركيا إلى الصادرات الكافية لتمويل ديونها الخارجية المتزايدة.

وكان هناك مشاريع باهظة مثل القصر الرئاسي الجديد، وهو وأربعة أضعاف حجم قصر فرساي الفرنسي، وأكد السيد غوركينانك، أن قناة اسطنبول في مثل هذه الظروف لا تعني شيئًا على الإطلاق.

ولا يفيد أن الطريق المقترح للقناة سيكون موازياً مع مضيق البوسفور، حيث إن الترانزيت مجاني بموجب اتفاقية مونترو لعام 1936.وهدم أردوغان، في الشهر الماضي، المركز الثقافي في اسطنبول في ساحة تكسيم الشهيرة، والذي كان شعارًا لانفتاح أتاتورك على الغرب، وقرر بناء مسجد مكانه، ويشير ذلك إلى تقليل دور أتاتورك في البلاد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم الرئيس التركي يخطط لإنشاء أكبر مطار في العالم ومسار تجاري ضخم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib