محكمة جنايات بومرادس تفتح قضية تجنيد الشباب للالتحاق بتنظيم داعش
آخر تحديث GMT 21:39:41
المغرب اليوم -

مكونة من 42 شخصًا يتواجد معظهم في سورية والعراق

محكمة جنايات بومرادس تفتح قضية تجنيد الشباب للالتحاق بتنظيم "داعش"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محكمة جنايات بومرادس تفتح قضية تجنيد الشباب للالتحاق بتنظيم

عناصر من "داعش"
الجزائر – ربيعة خريس

فتحت جنايات محافظة بومرداس، قضية 42 شابًا جزائريًا، يتواجد أغلبهم حاليًا ضمن تنظيم ما يسمى بـ"داعش"، وصدر في حقهم أوامر دولية تقضي بالقبض عليهم إلى جانب متطرفين أكثر خطورة أبرزهم " المتطرف الجزائري " أبو مرام " و " أبو دجانة " و " القعقاع " و " أبو العباس "، ووجهت لهم تهم دولية، نظرًا لانخراطهم في هذا التنظيم المتطرف، وحيازة أسلحة خطيرة، وينحدر الشباب المتهمون من محافظات مختلفة أبرزها من شرق وغرب الجزائر، بينهم 11 امرأة جزائرية، وتعتبر هذه الشبكة الدولية، من أخطر الشبكات، التي تم تفكيكها من قبل مصالح الأمن الجزائري، وكانت تعمل على تجنيد النساء والشباب الجزائري، للالتحاق بتنظيم " داعش ".

وتعود تفاصيل القضية لعام 2015، حينها تقدم شخص من منطقة رويبة، التابعة لمحافظة الجزائر العاصمة، بشكور لمصالح الأمن الحضري يخطرهم فيها باختفاء أثر زوجته، وبعد التحقيقات الموسعة، التي أجرتها القوات الأمنية الجزائرية، تبين أن المعنية غادرت الجزائر باتجاه تركيا، والتحقت بعدها بتنظيم " داعش "، وكشفت التحريات أن هذه السيدة تم تجنيدها من طرف خلية تعمل على تجنيد الشباب والنساء لصالح تنظيم "داعش" الذي يتزعمه أبو بكر البغدادي.

وساعدت مواقع التواصل الإجتماعي، كثيرًا مصالح الأمن الجزائري في تفكيك خيوط هذه القضية، والتعرف على هوية باقي المنخرطين في هذه الشبكة، منهم شاب ينحدر من محافظة بجاية شرق الجزائر المدعو " أبو أسامة البجائي "، الذي تمكن من إرسال سيدة جزائرية إلى زوجها الجزائري المنخرط ضمن صفوف تنظيم " داعش "، عن طريق شخص يعمل معه.

وتمكنت الخلية أيضًا من تجنيد شاب جزائري يدعو " معاوية " وأوهمه المرشفون على تسيير الخلية أنهم قادرون على إيصاله إلى والده الذي يعد من قدامى المتطرفين المفقودين، وحسب التصريحات التي كشف عنها أمام هيئة محكمة الجنايات في محافظة بومرداس، فقد كان في إتصال مع المكنى " أبو دجانة " عن طريق الفايبر.

وكشف تصريحات سيدة جزائرية مطلقة " تسمى " م . ب . خديجة " أنها كانت في تواصل، مع شباب متديننين متشبعين بالفكر الجهادي، وكانوا يسعون للترويج له عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي، وكانت المتهة في القضية التي انطلقت، الأربعاء، وسط حضور أمني مشدد، في تواصل مع سيدة تسمي نفسها بـ " أم الموحدين "، تعمل  على نشر منشورات تحث على الجهاد، وبعد فترة وجيزة من الزمن اقتنعت هذه الأخيرة بفكرة الجهاد، وتواصلت مع أحد المتطرفين المسمى بـ " أبو ليث المغربي "، واطلعته برغبتها في الإلتحاق بتنظيم "داعش" المتواجد بالأراضي السورية والعراقية، وسلمها هذا الأخير رقم شخص تونسي اسمه أبو نادية.

وبدأت محاولات هذه الأخيرة في الوصول إلى الأراضي السورية، التي فشلت في الوصول إليها، رغم أنها دخلت الأراضي التركية، وبعدها بقيت في تواصل مع عدد من المتطرفين، وفككت مصالح الأمن الجزائري، منذ مطلع عام 2017، العديد من الشبكات التي تعمل على تجنيد الشباب لصالح تنظيم ما يسمى بـ"داعش"، وآخر شبكة تم تفكيكها كانت في محافظة وهران غرب الجزائر، تعمل على تجنيد وترغيب الشباب في الالتحاق بالتنظيم الإرهابي "داعش"، في مناطق النزاع في سورية.

وقد تم توقيف 4 أشخاص يتراوح أعمارهم بين (19و 56 سنة) من بينهم المكلف بالتجنيد (56 سنة)، الذي كان يستعمل تكنوجيات الإعلام والاتصال لتجنيد الأشخاص لصالح جماعات إرهابية، فيما أوقف 3 أشخاص المتبقين وهم يتأهبون لمغادرة التراب الوطني للتوجه إلى سورية، وبعد القيام بعمليات التفتيش وفق الإجراءات القانونية داخل منازلهم المتواجدة في مدينة وهران، تم العثور على أجهزة إعلام آلي وأقراص مضغوطة CD، تحتوي على صور وفيديوهات تشيد بالأعمال الإرهابية، إضافة إلى جوازات السفر للتوجه إلى سورية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة جنايات بومرادس تفتح قضية تجنيد الشباب للالتحاق بتنظيم داعش محكمة جنايات بومرادس تفتح قضية تجنيد الشباب للالتحاق بتنظيم داعش



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib