المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك
قوات الجيش اليمني تتمكن من قطع خط إمداد المليشيات الإنقلابية الرابط بين مديريتي زبيد والتحيتا ، في محافظة الحديدة غربي اليمن. قوات الدفاع الجوي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً أطلقته مليشيا الحوثي باتجاه مدينة نجران . وكيل الأمين العام للامم المتحدة يدعو حكومة اليمن والتحالف إلى اتخاذ خطوات نشطة لتعزيز الإمدادات الإنسانية. وكيل الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد أن الغارات على اليمن تسببت في مقتل عدد كبير من المدنيين غارات جوية لطيران التحالف العربي تستهدف تعزيزات عسكرية لمليشيا الحوثي الإنقلابية في وادي فضحة بمديرية الملاجم، في محافظة البيضاء وسط اليمن. غارة جوية لطيران التحالف العربي تستهدف مواقع مليشيا الحوثي بالقرب من مصنع اسمنت البرح في جبل البرقة بمديرية مقبنة، غرب مدينة تعز جنوب غربي اليمن. ارتفاع سعر الدرهم المغربي مقابل الدولار الأميركي الجمعة الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم الذي استهدف مطار الضبعة في ريف حمص تعرض مطار الضبعة لعدوان صاروخي سماع دوي انفجارات في محيط مطار في ريف حمص
أخر الأخبار

بعد تغُّول الأسعار لسلع مهمة في شهر رمضان

المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك

المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك
الدار البيضاء - رضى عبد المجيد

يحل شهر رمضان هذا العام في المغرب وسط ظروف مختلفة عن السنوات الأخيرة، بعد انخراط فئة واسعة من المغاربة في حملة مقاطعة منتجات ثلاث شركات مهمة، إلى جانب إحجام جل المغاربة عن اقتناء السمك، الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير يدعو إلى الاستغراب.

وفي ظل غلاء المعيشة واستقرار رواتب جل الموظفين، فإن غالبية المغاربة أصبحوا يلجأون إلى التقشف، وشراء الضروريات فقط وعدم الاهتمام بالأشياء الثانوية.

ورغم تطمينات الحكومة وإعلانها عن تشكيل لجان لمراقبة الأسعار قبل رمضان، إلا أن ذلك لم يحد من ارتفاع أسعار بعض المنتجات في بعض المناطق في المملكة.

ولجأ عدد مهم من المغاربة إلى شراء المنتجات الأقل سعرًا، بصرف النظر عن الجودة أو اسم العلامة التجارية، كما أن العادات الشرائية للمغاربة تغيرت حديثًا، حيث أصبحوا يلجأون إلى شراء الأحجام الاقتصادية، سواء تعلق الأمر بالزيت أو الماء المعدني أو السكر أو الحليب، حيث يفضل عدد كبير من المواطنين، شراء علبة زيت من فئة 5 لترات، عوض اقتناء لتر واحد أو علبة من لترين في كل مرة، والأمر نفسه بالنسبة إلى باقي المواد الغذائية.

وبدا أثر المقاطعة واضحًا في أكبر متاجر الدار البيضاء مثل "كارفور" و"أسيما" و"بيم"، حيث يقبل المغاربة أكثر على شراء حليب "جودة" أو "جبال" عوض "سنترال"، والأمر نفسه بالنسبة إلى مياه "سيدي علي" التي أصبح الإقبال عليها شبه منعدم، خاصة أن الأغلبية يفضلون شراء 5 لترات من الماء بعشرة دراهم، عوض شراء قنينة من لتر ونصف بخمسة دراهم أو ستة.

ويقبل المغاربة بشكل كبير على شراء التمور خلال شهر رمضان، والجديد هذه السنة هو دخول تمور من العراق ومصر وليبيا إلى السوق المغربية، التي كانت تعج بالتمور الجزائرية والتونسية والمحلية فقط، كما أن عددًا من المستهلكين يلحون في السؤال على بائعي التمور بشأن مصدرها، بعد انتشار أخبار مع حلول شهر رمضان بشأن دخول تمور إسرائيلية إلى السوق.

وأطلق مغاربة حملة على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، من أجل مقاطعة السمك خلال شهر رمضان بسبب ارتفاع أسعاره بشكل غير مفهوم، ومتناقض تمامًا مع الأسعار التي وضعتها وزارة الزراعة والصيد البحري على موقعها الالكتروني.ووفق الوزارة، فإن سعر الكيلوغرام الواحد من سمك السردين يصل إلى 12 درهمًا في جهة الدار البيضاء و13 درهمًا في الرباط وسلا، بينما حددت سعر سمك الأبيض (الميرلان) في 55 درهمًا في الدار البيضاء و60 درهمًا في الرباط ونواحيها، مقابل 60 درهمًا لسمك موسى (الصول) في الدار البيضاء و70 درهمًا في أسواق الرباط وسلا.

وجاءت الأسعار الحقيقية متناقضة تمامًا مع الأرقام التي وضعتها الوزارة على موقعها الالكتروني، حيث يبلغ سعر كيلوغرام واحد من السردين في أكبر أسواق الدار البيضاء إلى 22 درهمًا، ويتراوح بين 17 و20 درهمًا في بعض الأحياء الشعبية كدرب السلطان والمدينة القديمة، بينما يصل إلى أزيد من ذلك في مدن داخلية غير مطلة على البحر. أما سمك الأبيض فيبلغ سعره حوالي 90 درهمًا في معظم أسواق الدار البيضاء، وقد يصل إلى 120 درهمًا، وفق جودته، في السوق المركزي، والأمر نفسه بالنسبة إلى سمك موسى.

وكانت وزارتا الداخلية والشؤون العامة والحكامة قد أكدتا في أكثر من مناسبة أن أسعار المواد الاستهلاكية تقع تحت المراقبة والسيطرة، كما أكدت الحكومة إحداث لجنة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك المغاربة يعيشون حالة من المقاطعة والإحجام عن شراء الأسماك



خلال حضورها العرض الأول لفيلمها الجديد "Ocean 8"

آن هاثاواي تظهر بإطلالة أنيقة ومختلفة تخطف الأنظار

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت نجمة هوليوود آن هاثاواي، بإطلالة أنيقة ومميزة، خلال العرض الأول لفيلمها الجديد "Ocean 8" في نيويورك. وارتدت الممثلة البالغة من العمر 35 عامًا سترة برتقالية مع خطوط سوداء غير منتظمة تشبه نقشة النمر وتنورة مستقيمة وطويلة من الصوف متطابقة. وأضافت الممثلة الفائزة بجائزة الأوسكار زوجا من الأحذية السوداء المدببة وغطت عينيها بنظارة شمسية سوداء من توقيع العلامة التجارية "كارين ووكر". وأكملت اطلالاتها بمكياج ناعم مع لمسة من أحمر الشفاة القرمزي إلى جانب القليل من الاكسسوار، وأمسكت بيدها حقيبة جلدية باللون الخمري. وظهرت آن هاثاواي إلى جانب مغنية الراب الشهيرة والممثلة الكوميدية أوكوافينا، يلتقطان الصور بابتسامة عريضة. وشارك في العرض كل من كيت بلانشيت ، ساندرا بولوك، سارة بولسون وميندي كالينغ. فيلم "oceans 8" استكمالا لسلسلة أفلام "oceans"، حيث يعد فيلم "oceans eleven" من أشهر أفلام هذه السلسلة، وتدور أحداث الفيلم الذي يشارك في إنتاجه النجم العالمي جورج

GMT 07:55 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان
المغرب اليوم - سمر مبروك تطلق مجموعة جديدة من أزياء رمضان

GMT 07:07 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

طرح "El Martinete" على شاطئ البحر في إسبانيا للبيع
المغرب اليوم - طرح

GMT 06:18 2018 الخميس ,24 أيار / مايو

"داعش" يستغل "غوغل بلس" لعمل حسابات متطرفة
المغرب اليوم -

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib