ناصر بوريطة يتخذ قرارًا صارمًا في حق سفراء الخارجية المغربية
آخر تحديث GMT 20:01:44
المغرب اليوم -

على خلفية تخفيض العطلة من 45 يومًا إلى 22 في بعض الدول

ناصر بوريطة يتخذ قرارًا صارمًا في حق سفراء الخارجية المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ناصر بوريطة يتخذ قرارًا صارمًا في حق سفراء الخارجية المغربية

المجلس الحكومي
الرباط-رشيدة لملاحي

كشف وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عن قرار تخفيض الإجازة الإدارية الممنوحة من 45 يوما إلى 22 يوما للسفراء العاملين في الخارج. وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، الخميس، في الرباط، عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن المجلس  بعد دراسته للموضوع صادق على مشروع مرسوم رقم 2.17.487 بتغيير المرسوم رقم 2.75.898 بتارخ 27 من ذي الحجة 1395 (30 ديسمبر/كانون الأول 1975) بشأن إقامة وتنقل أعوان وزارة الشؤون الخارجية العاملين بالخارج، تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

ووفق الوزير الخلفي، فإن وزير الخارجية أكد خلال عرض قدمه أمام الوزراء، أن القرار يهدف إلى تخفيض مدة الإجازة الإدارية الممنوحة لهؤلاء السفراء، من 45 يوما إلى 22 يوما مفتوحة، وذلك لأسباب تعود لتطور قطاع النقل وتحسن ظروفه، وأخذا بعين الاعتبار عامل المردودية، وكذلك تجاوز الأثر السلبي للشغور المطول لمركز رئيس البعثة، وأيضا مراعاة تلبية طلبات الخدمة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ثم العمل على استثمار وترشيد وقت الوزارة التي تشهد عجزًا على مستوى مواردها البشرية.

من جانب آخر، شدد الوزير الخلفي على  أن المجلس صادق على مشروع مرسوم رقم 2.17.535 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، تقدم به السيد وزير الصحة، ويهدف هذا المشروع إلى إحداث نظام أساسي خاص بهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات، بهدف توظيف خريجي هذه المعاهد الجديدة الحاصلين على الإجازة في الدراسات الشبه الطبية وترتيبهم في الدرجات التي تطابق الشهادات المحصل عليها، وكذلك إنصاف والاعتراف بالمعادلة الإدارية؛ بغرض تسوية الوضعية الإدارية لفئة الموظفين الممرضين خريجي معاهد تأهيل الكوادر في الميدان الصحي الحاصلين على الدبلومات الوطنية، والسماح لباقي الحاصلين على الشهادات أو الدبلومات المماثلة بولوج مختلف درجات هذه الهيئة.

ويهم هذا المرسوم نحو 12 ألف ممرض وممرضة بكلفة مالية تقدر بـ250 مليون مليون درهم على سنتين. ويحمل المرسوم في طياته المقتضيات التي تمكن من إدماج الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الثانية (سلم 9)، الحاصلين على دبلوم الدولة للطور الأول المسلم من قبل معاهد تأهيل الكوادر في الميدان الصحي (IFCS) في الدرجة الأولى (السلم 10)، وكذلك إدماج الممرضين المجازين من الدولة من الدرجة الأولى (السلم 10)، الحاصلين على شهادة السلك الثاني المسلم من قبل معاهد تأهيل الكوادر في الميدان الصحي (IFCS) في الدرجة الممتازة (سلم 11).

وحسب الوزير فإن الوزارة الصحة، قد تكون في مرحلة أولية من تحقيق مطالب وضعية الممرضين المادية، حتى تتمكن هذه الفئة من تأدية المهام المنوطة بها على أحسن وجه، كما تشيد بالعاملين في المجالات الصحية على المجهودات الجبارة المبذولة من لدنها، وتؤكد على أن نجاح هذا المرفق لن يتأتى إلا بالعمل الجماعي والمشترك وبالتشاور مع كافة الفرقاء الاجتماعيين.

بالمقابل، كشف مصطفى الخلفي أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أشاد خلال اجتماع المجلس الحكومي  بالمبادرة الإنسانية للملك محمد السادس والمتمثلة في تقديم العون إلى بنغلاديش، لمواجهة التدفق المكثف للاجئين المنتمين إلى أقلية الروهينغا المسلمة، والوافدين من ميانمار. واعتبر رئيس الحكومة أن مثل هذه المبادرات تبرز الوجه الإنساني والإسلامي للمغرب.

وبخصوص الحصيلة الحكومية ، قال العثماني، إن الحكومة معبئة لتحقيق إنجازات عملية على أرض الواقع والإنصات للمواطنين ومختلف الفاعلين. وطالب رئيس الحكومة وزراءه بخدمة الوطن والمواطنين واعتماد سياسة القرب، مهنئا الوزراء الذين وضعوا برنامجًا أسبوعيًا ونصف شهري لزيارة المناطق القريبة والبعيدة لتتبع سير المشاريع. كما أشاد رئيس الحكومة بالزيارة التي قام بها وفد حكومي إلى مدينة العيون للاطلاع على سير مشاريع البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية. وكشف رئيس الحكومة عن إنشاء وحدة على مستوى رئاسة الحكومة تضم كفاءات وخبراء مهمتها متابعة المشاريع والبرامج في مختلف مناطق المغرب مع الاهتمام أكثر بالمناطق النائية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناصر بوريطة يتخذ قرارًا صارمًا في حق سفراء الخارجية المغربية ناصر بوريطة يتخذ قرارًا صارمًا في حق سفراء الخارجية المغربية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib