الكشف عن انطلاق الفعاليات التحضيرية لمهرجان القدس السينمائي الدولي
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أقيمت دورته الأولى عام 2009 وتوقف بسبب الأوضاع الفلسطينية

الكشف عن انطلاق الفعاليات التحضيرية لمهرجان القدس السينمائي الدولي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكشف عن انطلاق الفعاليات التحضيرية لمهرجان القدس السينمائي الدولي

مهرجان القدس السينمائي
القدس المحتلة - المغرب اليوم

أعلن ملتقى الفيلم الفلسطيني عن انطلاق الفعاليات التحضيرية لمهرجان "القدس السينمائي الدولي الدورة الثانية"، وذلك بالشراكة مع كلية فلسطين التقنية وبالتعاون مع مركز فجر الحرية للثقافة والفنون. وقال رئيس مهرجان القدس السينمائي عز الدين شلح خلال مؤتمر صحفي عقد داخل مقر بيت الصحافة أمس الاثنين، "تعلن اللجنة التحضيرية عن انطلاق الفعاليات التحضيرية للدورة الثانية لمهرجان القدس السينمائي الدولي".

وأضاف: "ستنطلق الفعاليات غدًا ليصبح يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني هو يوم انطلاق المهرجان من غزة والقدس والضفة في وقت متزامن لتوحيد الجغرافيا الفلسطينية ".  واسترجع شلح تاريخ المهرجان قائلًا" لم يكن مهرجان القدس السينمائي الدولي في عام 2009؛ إلا فكرة تمكّنت من إطلاقها مجموعة من السينمائيين ومنذ ذلك التاريخ وقد توقف المهرجان بسبب مشاكل الحصار والتمويل والحروب التي شنت على القطاع".

وأكد أن الهدف من إقامة هذا المهرجان هو لفت نظر المجتمع الدولي لأهمية القدس بالنسبة للشعب الفلسطيني كعاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة ولتبادل الخبرات بين السينمائيين الفلسطينيين ونظرائهم على المستوى العربي والدولي ، بالإضافة إلى تنمية المواهب الشابة وتعميق الرؤية البصرية لديهم خاصة أن هناك قسم خاص بأقلام الهواة .

وأضاف شلح " سنحاول أن نتجاوز أي أخطاء خلال الدورة الثانية للمهرجان ومن أجل أن يكون لدينا مهرجان ناجح ستقوم إدارة المهرجان كإحدى مهامها بالعمل على تدريب شباب قادر على تنظيم مهرجان سينمائي دولي يليق بفلسطين وقدسها".  وأشار إلى أن هذا المهرجان سيجابه مهرجان القدس السينمائي الإسرائيلي الذي يقام منذ أكثر من ثلاثين عامًا ويحاول الإسرائيليون من خلاله تجسيد أن القدس عاصمة لإسرائيل، متمنياً أن تنطلق إحدى دورات المهرجان المقبلة من أمام أسوار القدس .

وتخلل المؤتمر عرض تقرير مرئي عن تاريخ المهرجان والدورة الأولى له والأهداف التي يرمي المهرجان لتحقيقها .بدروه، ثمّن ممثل المهرجان في مدينة القدس ناصر قوس جهود الفريق بغزة في إطلاق هذه المبادرة، والتعاون ما بين القدس وغزة رغم الممارسات الإسرائيلية التي نواجهها من حصار، والتي كان آخرها كان قرار منع الآذان في المدينة". وأضاف خلال كلمة له في المؤتمر عبر "السكايب بي" "إن الاحتلال يريد أن يسكت صوت الحق، وأن يسرق كل ما يجول في المدينة، كما أنه يريد طمس صوت المسلمين والمسيحيين في القدس".

وأكد قوس أنه برغم هذه الممارسات إلا أننا صامدون بوجودكم وتعاونكم معنا من خلال الأفلام من مدينة القدس التي ستشارك في هذا المهرجان من أجل فضح ممارسات الاحتلال. وأعرب عن أمله برفع الحصار عن قطاع غزة، وأن تتحرر القدس وتكون عاصمة لفلسطين، مشيرا إلى أن غزة تعتبر قلب فلسطين والقدس هي القلب الآخر.

من جهته قال المتحدث باسم المهرجان سائد السويركي "إننا ندرك جميعا الصراع الحقيقي حول الرواية التاريخية وإقناع الآخر المختلف ثقافيا ودينيا واجتماعيا بالرواية الحقيقية للفلسطيني الذي يدافع عن عدالته قضيته في مواجهة جهد إسرائيلي يعي أهمية الإعلام والسينما والمسرح بهدف تزييف الحقائق التاريخية" .وأضاف السويركي في كلمته "إنه مضى أكثر من 30 عاما على انطلاق مهرجان القدس للسينما الإسرائيلي في القدس في وقت كنا غائبين فيه فلسطينيا وعربيا وكمسلمين عن هذا الجانب، والذي يعتبر "أخطر الوسائل الإعلامية تأثيرا"".

وتابع "إن مهرجان القدس السينمائي هو مشروعنا الذي نطمح في أن يكون دورياً ونأمل بحشد الطاقات العربية والإسلامية خلفه"، مضيفا أن فعاليتنا السنوية التي من الممكن أن تعيد ترميم ما أفسدته السياسة. وأعرب عن أمله بأن يتحوّل المهرجان إلى نقطة التقاء لكل المؤمنين بالوجود الفلسطيني على أرض حلمه الأكبر لنعلن أن الإنسانية تقف صفا واحدا في مواجهة مشاريع التضليل والتزييف.

وأشار إلى المهرجان السينمائي هو حلمنا في الوقت تصبح فيه السينما الملتزمة خبز الإنسان العادي، لذلك نعلن عن بدء استعداداتنا فيه ليصبح الحلم حقيقية. يذكر أن الدورة الأولى للمهرجان انطلقت في عام 2009 واشتملت على ثلاثين فيلماً من أحد عشر دولة عربية بالإضافة إلى فلسطين ولكن تأخر انطلاق الدورة الثانية بسبب الأوضاع التي مرت بالأراضي الفلسطينية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن انطلاق الفعاليات التحضيرية لمهرجان القدس السينمائي الدولي الكشف عن انطلاق الفعاليات التحضيرية لمهرجان القدس السينمائي الدولي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib