احتفال السعوديين بأول محفل دولي لمعهد مسك الفنون في واشنطن الأربعاء
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

عرض أكثر من 15عملًا يتنوع بين ألواح زيتية ومجسمات عصرية

احتفال السعوديين بأول محفل دولي لمعهد مسك الفنون في واشنطن الأربعاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - احتفال السعوديين بأول محفل دولي لمعهد مسك الفنون في واشنطن الأربعاء

معهد مسك الفنون
الرياض - المغرب اليوم

 احتفل السعوديون يوم الأربعاء بمعرض الثقافة الفنية السعودية المعاصرة في أول محفل دولي لمعهد مسك للفنون، في العاصمة الأميركية واشنطن، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لبرنامج زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي إلى الولايات المتحدة الأميركية.

احتفال السعوديين بأول محفل دولي لمعهد مسك الفنون في واشنطن الأربعاء

واستطاع عدد من الفنانين السعوديين بلغة الشعوب الموحدة "اللون والضوء" إيصال الثقافة السعودية للمجتمع الأميركي، والذي لم يتوان الزوار الأميركيون من الحضور إلى مركز كينيدي للمعارض بالرغم من اشتداد العاصفة الثلجية، وسوء الأحوال الجوية، إلا أن الفعاليات الفنية السعودية، كانت عاملًا قويًا لجذب الحاضرين إلى المعرض الفني.

بأكثر من 15 عملًا فنيًا تنوعت ما بين ألواح زيتية، ومجسمات عصرية، إضافة إلى عرض واقعي وحي لفن القط العسيري، رسمت مسك للفنون على محيا الحاضرين علامات الإنبهار والدهشة، إذ وجد المجتمع الأميركي بلدًا جديدًا مختلفًا  عما كان يعتقد عنه، بالرغم من كل الجهود المضادة التي حاولت التأثير على حاضري الحفلة.

يقف علي العسيري البالغ من العمر 50 عامًا، بزيه السعودي الثوب والشماغ، وتقف إلى جانبه زوجته فاطمة نافع بزيها السعودي القديم، يمارسان التنقيط العسيري على لوحة جدارية يبلغ طولها نحو خمسة أمتار، في عرض حي وواقعي لأحد أهم الفنون في منطقة عسير (جنوب السعودية)، ليجد علي عسيري وزوجته أم خالد نفسيهما أمام جمهور عريض يتابع وبدقة تفاصيل عملية التنقيط، وكأنه عرض سنيمائي تتم مشاهدته للمرة الأولى
يقول علي العسيري إن شدة انجذاب الجمهور الأميركي إلى تفاصيل التنقيط العسيري وتلوين اللوحات، كان أمرًا لا يصدق، إذ لم يشاهد من قبل تلهفاُ ومتابعة صامته لعمل فني وتراثي دقيق من زوار المعارض من قبل، بالرغم من مشاركاته للمعارض والمحافل الدولية في أوروبا.

الانبهار كان العنوان الأبرز والوصف الدقيق لما وجده علي العسيري على وجوه الحاضرين أثناء متابعة لوحتهم الجدارية، إذ يشير إلى أن ما اختزنته اللوحة الفنية من رسومات وألوان متعددة انعكست إيجابياً على وجوه المجتمع الأميركي، معتبراً أن ذلك الأثر الذي ارتسم على محيا الجمهور، يعد الناتج الحقيقي لما يبحث عنه كل فنان يريد لأعماله النجاح. ويضيف: "لم أواجه في حياتي أسئلة متعددة ومتكررة عن فن القط العسيري مثل هذه المرة، الجميع يتابع، والجميع يسأل، وعلى مدار ثلاث ساعات متواصلة، لم أستطع الراحة أو التوقف عن التلوين والتنقيط، وهذا حقاً لا يصدق في مجتمع متلهف يريد معرفة كل شيء عن السعودية".

بدوره، أكد الدكتور أحمد ماطر مدير معهد مسك للفنون خلال حديثه إلى «الشرق الأوسط»، على أهمية المعارض الفنية والثقافية التي تصاحب زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، للتعبير عن السعودية إلى الشعب الأميركي بعيون فنية، عن طريق الضوء واللون. وأضاف: “يسعدنا أن نحضر بعضًا من أفضل الفنون السعودية المعاصرة إلى العاصمة واشنطن خلال زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تُظهر ثروة المواهب الفنية التي يتمتع بها أبناء المملكة العربية السعودية، وكيف يشكل الفن والتعبير الثقافي والصناعات الإبداعية جزءًا لا يتجزأ من التغيير في المملكة، مما ساعد على ضمان مجتمع نابض بالحياة، متقبل للإبداع والتطور".

وأشار ماطر إلى أن معهد مسك للفنون يعمل مع مؤسسة مسك بشكل عام على تمكين الشباب السعودي من إطلاق العنان لموهبته الفنية، إذ يتم ذلك من خلال تقديم أعمال أبناء الوطن، وبشكل حيوي من خلال تشجيع التبادل الثقافي الدولي، والتعاون الدبلوماسي في الخارج، لافتًا إلى أنه من الضروري في هذا الوقت أن يتفاعل الفنانون السعوديون مع كافة الجماهير حول العالم، وهو ما يعمل عليه معهد مسك للفنون من خلال فعاليته الحالية في العاصمة واشنطن، وسرد قصة التغيير المستمرة في المملكة العربية السعودية.

 

المحيسن خريج "جامعة ييل" يعزف العود لزاور معرض مسك

لم يخطر على بال محمد المحيسن الشاب السعودي ذو الـ28 ربيعاً، أن القدر سيضعه في يوم من الأيام خارج طموحات عائلته السعودية ذات الاهتمامات التجارية، إذ أن تخصصات المال والأعمال، أو الهندسة والمالية، هي الأبرز والأكثر بين أبناء أسرته، إلا أن محمد اختار أن يشق طريقه بعيداً عن هذا العالم، حتى لو كلفه الأمر الدراسة على حسابه الشخصي.

فعلى أنغام الوتر الشرقي، وآلة العود الموسيقية عزف المحيسن عدة مقطوعات فنية، صاحبت معرض معهد مسك للفنون الدولي في واشنطن أمس الأربعاء 21 مارس (آذار)، متنقلاً ما بين أنغام "وطني الحبيب"، و"أراك عصي الدمع"، التي استهوت المجتمع الأميركي، ليقف الحاضرون أمام معزوفاته الفنية، بانصات مستمر، ومستمعين باهتمام بالغ للمعزوفات الشرقية.

إلا أن المحيسن يحمل قصة مختلفة عن بقية القصص الأخرى التي احتواها المعرض، والذي تخرج من جامعة ييل العريقة ذات المرتبة الثالثة في قائمة الجامعات الأميركية، وبماجستير فنون وحاصل على مرتبة الامتياز "ادرس ما تحب واعمل فيما تحب"، بهذه الفلسفة اختصر محمد المحسين تجربته في مرحلة الماجستير.

يقول إن والده وعائلته كانوا يريدون منه دراسة المال والأعمال، أو الهندسة المعمارية، إلا أن رغبته الجامحة والطموحة صنعت منه شخصاً آخر، عنيداً بعض الأحيان من أجل شغفه وحبه للفن والموسيقى، متجهاً إلى دراسة الفن الرقمي في مرحلة البكالوريوس من جامعة ولاية أوريغون، ثم التحق بعد ذلك بجامعة ييل لدراسة الماجستير في الفنون، وعلى حسابه الخاص.

ويضيف المحيسن خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»: "اتخذت قرار الدراسة بنفسي مغادراً أرض الوطن مدة عشرة أعوام من أجل تحقيق حلمي، واستطعت اليوم أن أحصل على شهادة الماجستير بنفسي، وكل ذلك من أجل أن أحقق ما أرغب به وأطمح إليه، مهما كلف الأمر، واليوم أشارك في أفضل وأهم المعارض الفنية الدولية، أبرز من خلال مشاركتي بآلة العود الثقافة السعودية، والشرقية العربية للمجتمع الأميركي، هذا أمر لم أتوقعه يوماً من الأيام إلا أنني سعيد بما وصلت إليه، وما يهتم به بلدي حاليًا, ويؤكد أن لغة الفنون والنهج الثقافي الحديث والمعاصر الذي تنتهجه القيادة السعودية حالياُ سيجني ثماره المجتمع السعودي في المستقبل القريب، وهذا التنوع الذي يحظى به الشعب السعودي، يجد بلا شك ترحيبا دوليًا كبيرًا بين الشعوب، مضيفًا: "مسك للفنون تضع اللمسات الأولى لهذا الطموح الشبابي، وحتمًا سنجني ثماره".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

احتفال السعوديين بأول محفل دولي لمعهد مسك الفنون في واشنطن الأربعاء احتفال السعوديين بأول محفل دولي لمعهد مسك الفنون في واشنطن الأربعاء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib