الشارقة الدولي للكتاب يستضيف عزت العلايلي تقديرًا لمسيرته الفنية الناجحة
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

احتفاءً بالعلاقة الراسخة بين الرواية والسينما على مر العصور

الشارقة الدولي للكتاب يستضيف عزت العلايلي تقديرًا لمسيرته الفنية الناجحة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الشارقة الدولي للكتاب يستضيف عزت العلايلي تقديرًا لمسيرته الفنية الناجحة

النجم المصري عزت العلايلي
الشارقة - المغرب اليوم

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والثلاثين التي تنطلق في الثاني من نوفمبر/تشرين ثان المقبل، النجم المصري الكبير عزت العلايلي، تقديرًا لبصمته الواضحة على مسيرة السينما المصرية طوال عقود عدة، واعترافًا بمسيرته الإبداعية الطويلة في تقديم نخبة من أشهر الروايات المصرية والعربية عبر مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والدرامية.

ويأتي اختيار شخصية الفنان عزت العلايلي ليكون أحد أبرز الضيوف في دورة المعرض لهذا العام، باعتباره واحدًا من أعلام التمثيل في السينما المصرية، وشاهداً على مسيرة التحولات الفكرية والثقافية في العالم العربي. حيث قدّم الحالة العربية ومحطات تغيراتها بشخصيات فذة، مثلت علامات مفصلية في التحولات الثقافية العربية، سواءً على صعيد التيارات الفكرية منذ خمسينيات القرن الماضي وصولاً إلى العصر الراهن.
 
وتتأكد أهمية شخصية العلايلي في السياق الثقافي بتتبع مجمل التجارب السينمائية والتلفزيونية التي قدمها طوال مسيرته الفنية، وتنكشف رؤية معرض الشارقة الدولي للكتاب في الوصول إلى قضايا مفصلية ومحورية في المشهد الثقافي العربي، فالسينمائي ظل تاريخيًا غائبًا عن معارض الكتب، وحضوره مقتصرًا على المهرجانات السينمائية، في الوقت الذي يشترك مع الروائي والشاعر في صناعة الفعل الثقافي المتكامل.

ويستند المعرض في استضافة هذا النجم الكبير إلى قائمة من الأفلام التي قدمها العلايلي واستندت إلى أعمال روائية لكبار الكتّاب العرب خلال القرن العشرين، فالعلايلي قدم شخصية "عبد الهادي" في الفيلم الشهير "الأرض" المقتبس عن رواية الكاتب المصري عبد الرحمن الشرقاوي، والذي أنتج عام 1970، وهو من إخراج يوسف شاهين، وبات يعده مؤرخو الفن السابع أحد أهم أفلام السينما المصرية، إذ صنف في احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 في المركز الثاني ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخها خلال استفتاء النقاد.

إلى جانب ذلك كان النجم عزت العلايلي بطل فيلم "الاختيار" الذي يستند إلى رواية لأديب نوبل، نجيب محفوظ، وكتب نصه السينمائي وأخرجه يوسف شاهين، وأنتجته شركة مصر للأفلام الدولية، ويكشف الفيلم انشغالات الرواية المصرية في تلك المرحلة، وهواجس نجيب محفوظ في طرحه لقضايا مشروعه الإبداعي.

ولعب العلايلي دور البطولة في فيلم "الساقا مات" الذي يتناول الواقع المصري خلال عقد العشرينيات والثلاثينات من القرن الماضي وهو من إخراج صلاح أبو سيف وإنتاج يوسف شاهين لقصة بالاسم نفسه ليوسف السباعي، ويدور الفيلم حول موضوع الموت من خلال السقا "المعلم شوشة" الذي يحزن لوفاة زوجته بالرغم من مرور الكثير من الأعوام ولكنه يتعرف على "شحاته أفندي"، بائع مستلزمات الجنائز، فيدعوه للسكن معه فيغيّر نمط حياته.

يذكر أن عزت العلايلي من مواليد 15 سبتمبر/أيلول 1934، في حي باب الشعرية في القاهرة، ومثل العديد من الأفلام في السينما المصرية، منها: "عاد لينتقم"، و"القادسية"، و"الفاس في الراس"، و"ذئاب لا تأكل اللحم"، وغيرها من الأفلام.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة الدولي للكتاب يستضيف عزت العلايلي تقديرًا لمسيرته الفنية الناجحة الشارقة الدولي للكتاب يستضيف عزت العلايلي تقديرًا لمسيرته الفنية الناجحة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib