العراق يستلم من إيطاليا تمثال الثور المجنح بعد ترميمه رسميًا
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

في حضور مدير "اليونسكو" وعدد من مندوبي المنظمة

العراق يستلم من إيطاليا تمثال "الثور المجنح" بعد ترميمه رسميًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العراق يستلم من إيطاليا تمثال

مراسيم رسمية في مقر اليونسكو في باريس لتسليم الثور المجنح
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت وزارة الثقافة الثلاثاء عن تسلمها الثور المجنح، من إيطاليا، والذي دمره تنظيم "داعش"، بعد اجتياحه مدينة الموصل في أواسط عام 2014، وقالت الوزارة أنه جرت مراسيم رسمية في الباحة الرئيسة لمقر اليونسكو في باريس، لتسليم الثور المجنح الذي دمرته "داعش"، في مدينة نمرود إلى وزير الثقافة والسياحة والأثار فرياد رواندزي في حضور المدير العام لليونسكو إرينا بوكوفا، وعدد من مندوبي الدول لدى المنظمة الدولية بالإضافة إلى متخصصين في الأثار والتراث العالمي، وفِي مقدمتهم وزير الثقافة ونائب رئيس الوزراء السابق الايطالي ورئيس منظمة Incontra di Civitla ، فرانسشكو روتيلي التي بادرت إلى إعادة بناء الثور المجنح العراقي بمساعدة طوعية، من شركة إيطالية متخصصة في ترميم الآثار العراقية.

العراق يستلم من إيطاليا تمثال الثور المجنح بعد ترميمه رسميًا

وجاء الافتتاح للترويج لفكرة ترميم وإعادة إعمار المواقع الحضارية، التي دمرها "داعش" في العراق، عبر صناعة نسخة طبق الأصل من الثور المجنح، كما تسعى اليونسكو إلى التذكير بأهمية الحفاظ على التراث، الذي يعكس التاريخ الإنساني المشترك، ودور الثقافة في ترميم النسيج الاجتماعي الذي دمره الإرهاب.

إيرينا بوكوفا المدير العام لليونسكو، قالت "أن صناعة هذه النسخة رائعٌ جداً، وهي تعبر عن تضامن اليونسكو مع العراق، وسوف تبقى هنا لمدة شهر ثم بعد ذلك سنهديها الى الشعب العراقي ليعود الى مكانه الطبيعي في النمرود".

فيما أعرب وزير الثقافة الايطالية فرانشيسكو روتيلي عن استمرار ايطاليا بالتعاون مع العراق قائلا "إيطاليا دائمًا متعاونة مع الشعب والحكومة العراقية، فبعد عام 2004 وبكوني وزيراً للثقافة بدأنا بالتعاون من أجل ترميم المتحف العراقي وإعادة افتتاحه".

ويعدّ الثور المجنح "لاموسو" هو تمثال ضخم يبلغ طوله 4.42 م و يزن أكثر من 30 طناً. و هو فرد من زوج من الثيران يحرس باباً من أبواب سور مدينة (دور شروكين) التي شيدها الملك الاشوري سرجون الثاني (721- 705 ق.م) و التي هجرها سنحاريب بن سرجون الثاني، حيث نقل العاصمة إلى مدينة نينوى. كان يرمز إلى القوة و الحكمة و الشجاعة و السمو، و قد اشتهرت الحضارة الآشورية بالثيران المجنحة و لا سيما مملكة آشور و قصور ملوكها في مدينة نينوى و آشور في شمال بلاد ما بين النهرين و قد غدا الثور المجنح رمزاً من رموز هذه الحضارة التي كانت تعتمد القوة كمبدأ في سياستها و انتشارها.

ومما يثير الاهتمام ان الباحثين في مجال الاثار لم يجدوا دليلا واحدا على موت الملك العظيم نبوخذنصر بمرض الجنون كما زعم اليهود في كتبهم (اذ نجد خبر موته بمرض الجنون في كتب اليهود فقط)، لافتيتن الى ربط اليهود بين الثور المجنح "لاماسو" و بين الملك نبوخذنصر الثاني لتاكيد ادعاءاتهم ان الملك قد اصيب بمرض جنوني حوله الى حيوان ( ثور على الارجح) كنوع من التعتيم والانتقام و التشويه لسيرة هذا الملك العظيم بسبب سبي اليهود الى مدينة بابل !!؟

العراق يستلم من إيطاليا تمثال الثور المجنح بعد ترميمه رسميًا

نلاحظ كيف تم تصوير نبوخذنصر برسم تخيلي و مقارنته بالثور المجنح ،حيث ان كلا من الثور المجنح و الملك نبوخذنصر يضع التاج الالوهي ،علما ان ليست كل الثيران المجنحة يعتلي رأسها تاج الالوهية الظاهر في نحت الثيران المجنحة المعروضة في متحف اللوفر ، فالثيران المجنحة المعروضة في متحف الموصل تظهر بدون تاج الالوهية .

من الجدير بالذكر ان نسخة الثور المجنح المعروضة، قامت بتصميمه جمعية "إنكونترو دي سيفالتا" الايطالية، وهو يماثل الثور الذي كان يحمي القصر الشمالي الغربي لآشورناصربال في موقع نمرود الأثري في العراق، الذي كان في السابق عاصمة الإمبراطورية الآشورية الجديدة، هدفا لهجمات متعمدة من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يستلم من إيطاليا تمثال الثور المجنح بعد ترميمه رسميًا العراق يستلم من إيطاليا تمثال الثور المجنح بعد ترميمه رسميًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib