قائمة الروايات الطويلة لجائزة البوكر تتضمن 16 عملاً أدبيًا

من بينها "في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ" و"الفيل الأزرق"

قائمة الروايات الطويلة لجائزة "البوكر" تتضمن 16 عملاً أدبيًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قائمة الروايات الطويلة لجائزة

قائمة الروايات الطويلة لجائزة "البوكر"
القاهرة - رضوى عاشور

اشتملت القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2014 "البوكر"، التي أعلن عنها، الثلاثاء، على 16 رواية، صدرت خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، واختيرت من بين 156 رواية، ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.وينتمي كتّاب القائمة الطويلة لعام 2014 إلى 9 بلدان عربية، فيما تأتي الغالبية العظمى منهم من مصر والمغرب والعراق، وللعام الثاني على التوالي يصل كاتب كويتي إلى القائمة، منذ فوز سعود السنعوسي بالجائزة في العام الماضي.وتضمنت القائمة رواية "الإسكندرية في غيمة" للروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، عن دار "الشروق"، رواية "الفيل الأزرق" للكاتب المصري أحمد مراد، عن دار ذاتها، و"في حضرة العنقاء والخلّ الوفيّ" للكاتب الكويتي إسماعيل فهد إسماعيل، عن "الدار العربية للعلوم"، ورواية "رماد الشرق... الذئب الذي نبت في البراري"، للكاتب الجزائري واسيني الأعرج، عن دار منشوارت "الجمل"، ورواية "غراميات شارع الأعشى" للكاتبة السعودية بدرية البشر، عن دار "الساقي"، رواية "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" للكاتب السوري خالد خليفة، عن دار "العين"، رواية "مافي الرب" للكاتب المصري أشرف الخمايسي، عن دار "الحضارة".
وكذلك رواية "حامل الوردة الأرجوانية" للكاتب اللبناني أنطون الدويهي، عن "الدار العربية للعلوم"، ورواية "ليل على باب الحزين" للكاتب العراقي عبد الخالق الركابي، عن "المؤسسسة العربية للدراسات والنشر"، و"366" للكاتب السوداني أمير تاج السر، عن "الدار العربية للعلوم"، ورواية "فرانكشتاين في بغداد" للكاتب العراقي أحمد سعدواي، عن دار منشورات "الجمل"، ورواية "موسم صيد الزنجور" للكاتب المغربي إسماعيل غزالي، عن دار "العين"، ورواية "طائر أزرق نادر يحلق معي" للكاتب المغربي يوسف فاضل، عن دار "الآداب"، ورواية "طشّاري" للكاتبة العراقية إنعام كجه جي، عن دار "الجديد"، ورواية "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" للكاتب المغربي عبد الرحيم لحبيبي، ورواية "شرفة الهاوية" للكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، عن "الدار العربية للعلوم".
يذكر أنَّ خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام قد سبق لهم الترشح للجائزة، حيث وصل أمير تاج السر إلى القائمة القصيرة عام 2011، بروايته "صائد اليرقات"، والعراقية إنعام كجه كجي وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2009، بروايتها "الحفيدة الأميركية"، وخالد خليفة وصل إلى القائمة القصيرة عام 2008 بروايته "مديح الكراهية"، كما وصل إبراهيم نصرالله إلى القائمة القصيرة عام 2009، بروايته "زمن الخيول البيضاء"، وإلى القائمة الطويلة عام 2013 بروايته "قناديل ملك الجليل".أما واسيني الأعرج وصل إلى القائمة الطويلة مرتين، في عامي 2011 و2013، بروايتيه "البيت الأندلسي" و"أصابع لوليتا"، على التوالي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائمة الروايات الطويلة لجائزة البوكر تتضمن 16 عملاً أدبيًا قائمة الروايات الطويلة لجائزة البوكر تتضمن 16 عملاً أدبيًا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قائمة الروايات الطويلة لجائزة البوكر تتضمن 16 عملاً أدبيًا قائمة الروايات الطويلة لجائزة البوكر تتضمن 16 عملاً أدبيًا



مع قبعة كلاسيكية وإكسسورات أقل بدت مثالية

ميرين تسرق الأضواء بفستان أسود مزين بالأزهار الوردية

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت النجمة المخضرمة هيلين ميرين، بإطلالة مفعمة بالألوان والحيوية والبهجة في اليوم الأخير خلال فعاليات Royal Ascot في بريطانيا، حيث بدت الممثلة، البالغة من العمر 72 عامًا، متألقة في الحدث الرياضي الذي كان مقره بيركشاير، مرتدي فستانًا أسود متوسط الطول مزين بنقوش الازهار الوردية كبيرة الحجم والمنسوجة بشكل معقد، ويتوسطه حزامًا أسود ساعد على إبراز الخصر النحيل. وانتعلت حذاء باللون الوردي، وارتادت فوق شعرها الذهبي قبعة كلاسيكية باللون الوردي أيضا، مما أعطاها مظهرًا أنيقًا جذابً، ولم تعتمد على ارتداء الإكسسورات الكثيرة، فارتدت ساعة يد في وخاتمين في أصبعيها. وكانت هيلين قد كشفت مؤخرًا تأثير شركة "نيتفليكس" على صانعي الأفلام، بمن فيهم زوجها المخرج تايلور هاكفورد، قائلة في حوار سابق: "إن الشركة مدمرة للأشخاص مثل زوجين والمخرجين السينمائيين، لأنهم يريدون مشاهدة أفلامهم في السينما مع الناس لأنه شئ جماعي". وتزوجت هيلين من شريكها تايلور في عشية رأس السنة الجديدة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib