المكتبة الوطنية الجزائرية تعيش حالة من الركود الثقافي وتسير نحو المجهول
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

منصب المدير شاغر لمدة فاقت الشهرين ويشتاق للروائي أمين الزاوي

المكتبة الوطنية الجزائرية تعيش حالة من الركود الثقافي وتسير نحو المجهول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المكتبة الوطنية الجزائرية تعيش حالة من الركود الثقافي وتسير نحو المجهول

المكتبة الوطنية الجزائرية
الجزائر ـ فيصل شيباني

مؤسف هو حال المكتبة الوطنية الجزائرية التي تعرف حالة من الركود الثقافي والتراجع لم تشهدها منذ سنوات عديدة. فلما كان الروائي أمين الزاوي مديراً للمكتبة، كانت تشهد أعز أيامها، فلقد كانت الأبواب مفتوحة أمام المثقفين والأدباء عبر إقامة الندوات وفتح أبواب النقاشات بشأن راهن الثقافة العربية والجزائرية خاصة. ومن كان يزور المكتبة الوطنية الجزائرية في السابق يرى مئات الطلبة والطالبات والباحثين و القراء والندوات التي تقام في قاعات المكتبة العديدة ومن يقترب يحس بأنه يتجول في صرح علمي ومركز ثقافي حيوي وليس في مكتبة. أما اليوم فشعور الأسف ينتاب كل مثقف جزائري للحال الذي وصلت، بسبب أشخاص استكثروا على هذا الصرح الثقافي أن تطرح تحت سقفه آراء منفتحة في زمن الانفتاح على الثقافات والآراء.
بعد الروائي أمين الزاوي تم توقيف النشاطات في المكتبة لمدة عامين كاملين إلى غاية تعيين الكاتب والإعلامي عز الدين ميهوبي الذي توسم فيه البعض خيراً، ولكن لم تتحسن الأمور وبقيت المكتبة على ما هي عليه من ركود ثقافي، زاد من حدة التراجع الثقافي الذي يشهده هذا البلد المنكوب على جميع الأصعدة، ورغم أن هذا الأخير أثناء تعيينه كان قد أكد بأنه سيولي أهمية كبيرة للنشاطات الثقافية التي تعنى بالكتاب، وسيسعى قدر الإمكان لاستدراك فترة السنتين الماضيتين بعد مغادرة المدير السابق وتوقف النشاطات الثقافية، وذلك من خلال تحقيق جملة من الأهداف المرتبطة بالكتاب كالرقمنة والترقيم وتقديم الإصدارات الحديثة في هذا المجال، ولكن في الأخير لا شيء حصل مما ذكره عز الدين ميهوبي، وبقيت الأمور تراوح مكانها من السيئ إلى الأسوأ.  وعبر العديد من رواد المكتبة الوطنية الجزائرية عن دهشتهم إزاء استمرار تعطّل نظام الإعارة الخارجية للمكتبة المذكورة، رغم طول المدة وكثرة الاحتجاجات، وأبدى عموم الباحثين والطلبة استياءهم من إدارة الوزير السابق عز الدين ميهوبي التي كرّست بنظرهم، انحداراً مغايراً لما كانت تشهده فترة إشراف الأديب أمين الزاوي على مقاليد هذه المكتبة المعلم، هذا كله ووزيرة الثقافة خليدة تومي تتفرج ولا تحرك ساكناً. ولما تقترب من المثقفين والأدباء الجزائريين فنجد أن معظم أرائهم تنصب حول التراجع الكبير للمكتبة، ويعتبرون أنه ما كانت المكتبة الوطنية الجزائرية تشهد هذا التراجع لولا سياسة تسييرها الفاشلة، التي انعكست بالسلب على مكانتها في قلوب المثقفين.. فاختزال المكتبة على المطالعة مقارنة بنقص الندوات الفكرية وشبه غياب كلّي للأمسيات الأدبية جعل هذه المكتبة تغرق في الروتينية وتفقد دوراً أساسياً تلعبه المكتبة الحديثة وهو النشاط الثقافي المستمر.. كما أن العناوين التي تزخر بها مستهلكة ولا جديد يذكر بشأن الكتب الجديدة المتنوعة، إلا فيما ندر وهذا مع انعدام علاقة التعاون الثقافي بينها وبين النوادي والجمعيات والمؤسسات الثقافية ونخب المجتمع. كما أن المثقفون يجمعون على أن تراجع المكتبة الوطنية في الأخير قضيّة يتحمّل وزرها المجتمع أيضا من حيث أنه على مستوى الأسر تنعدم المكتبة المنزلية، وبالتالي لا توجد ثقافة الحث على حب الكتاب.. لا يمكن أن يكون للمكتبة الوطنية الجزائرية ذاك التطوّر بدون جمهور واعي مثقف يقبل على كتبها وعلى نشاطاتها. المكتبة الوطنية الجزائرية في الفترة الحالية من دون مدير لمدة قاربت الشهرين بعد تعيين مديرها عز الدين ميهوبي على رأس المجلس الأعلى للغة العربية، ويبقى السؤال مطروح المكتبة الوطنية إلى أين؟.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المكتبة الوطنية الجزائرية تعيش حالة من الركود الثقافي وتسير نحو المجهول المكتبة الوطنية الجزائرية تعيش حالة من الركود الثقافي وتسير نحو المجهول



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib