الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر
آخر تحديث GMT 17:35:14
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إحتفالاً بـ"خمسينية الاستقلال" والدورة السابقة شهدت سقطات غير محمودة

"الجميلات" لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المسرح الوطني الجزائري
الجزائر - فيصل شيباني

اتجهت الانظار، مساء الجمعة، إلى المسرح الوطني الجزائري أين أعطت مسرحية "الجميلات" للمسرح الجهوي (المحلي) لمدينة عنابة "شرق الجزائر" إشارة انطلاق المهرجان، في حضور وزيرة الثقافة خليدة تومي، والكثير من الوجوه الفنية المسرحية ممن قدموا الكثير من العطاءات للمسرح الجزائري على مدار 50 سنة كاملة من الاستقلال.
وتفتح مسرحية "الجميلات" لمؤلفتها نجاة طيبوني، والتي أخرجتها مسرحيًا الفنانة القديرة سونيا، وتقاسم أدوار التمثيل فيها كل من لينده سلام، ليديا لريني، رجاء هواري وكذا آمال مخلوف ومنى بن سلطان، تفتح المسرحية باب زنزانة سجن "سركاجي" في مقاطعة " الحراش " في الجزائر العاصمة، أواخر 1961، لنعيش مع خمس شخصيات واقع قضية وطن في لحظة ذاكرة لآلامهن وبطولاتهن وأحلامهن وعظمتهن.
تسلط مسرحية "الجميلات" الضوء على جميلات الجزائر ممن عشقن الوطن، ولأجله اخترن النضال والتضحية لتحيا الجزائر. وقد أرادت المؤلفة نجاة طيبوني أن تهدي مسرحيتها التي تكفل بالجانب السينوغرافي فيها حبل البوخاري، وأنتجها المسرح الجهوي (المحلي) لعنابة في إطار الاحتفالات بالذكرى الخمسين للاستقلال، إلى كل جزائرية تصدّت من موقعها  للاستعمار الغاشم، وشهيدة أسقت بدمها الطاهر أرض الأبطال وأيضا لكل مناضلة ذاقت العذاب وحكم عليها بالإعدام أو بالسجن المؤبد.
وتقول نجاة طيبوني في كلمتها المقدمة للمسرحية: "رجال ونساء ضحوا من أجل هذا الوطن العزيز، فاطمة نسومر قادت رجالاً في ساحة الفداء وعلي لابوانت لم يقل لحسيبة، أنت امرأة ليس لك الحق في الاستشهاد. والمستعمر حين حكم بالإعدام لم يفرّق بين الرجل والمرأة".
ستكون هذه المسرحية إشارة انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، التي ستدوم إلى غاية الثاني من شهر جوان، في أول دورة تقتصر على عشرة أيام، بعدما دأبت الدورات الماضية على الاستمرار لمدة خمسة عشر يومًا، وإن كانت لجان التحكيم لطالما أعطت توصيات لإدارة المهرجان بتقليص مدته إلى عشرة أيام، إلا أن الظاهر أن أسبابًا متعلقة بالموازنة هي التي دفعت بها إلى اتخاذ هذا القرار.
ولئن كان بعض المتابعين يرون في استمرار المهرجان رغم المشاكل التي تعصف بالمسرح الوطني منذ فترة نجاحًا، فإن جمهور المسرح المتعطش إلى تمضية تجربة مسرحية فريدة يأمل في أن يكون مستوى العروض أحسن من الدورة السابقة التي شهدت سقطات غير محمودة، والواقع يدفع إلى عدم التفاؤل كثيرًا، خاصة أن الكثير من العروض المشاركة في المسابقة الرسمية أُنتجت في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال، وهي عروض أُنتجت على عجل، وطبيعتها تمجيدية بطريقة واضحة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib