الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر

إحتفالاً بـ"خمسينية الاستقلال" والدورة السابقة شهدت سقطات غير محمودة

"الجميلات" لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المسرح الوطني الجزائري
الجزائر - فيصل شيباني

اتجهت الانظار، مساء الجمعة، إلى المسرح الوطني الجزائري أين أعطت مسرحية "الجميلات" للمسرح الجهوي (المحلي) لمدينة عنابة "شرق الجزائر" إشارة انطلاق المهرجان، في حضور وزيرة الثقافة خليدة تومي، والكثير من الوجوه الفنية المسرحية ممن قدموا الكثير من العطاءات للمسرح الجزائري على مدار 50 سنة كاملة من الاستقلال.
وتفتح مسرحية "الجميلات" لمؤلفتها نجاة طيبوني، والتي أخرجتها مسرحيًا الفنانة القديرة سونيا، وتقاسم أدوار التمثيل فيها كل من لينده سلام، ليديا لريني، رجاء هواري وكذا آمال مخلوف ومنى بن سلطان، تفتح المسرحية باب زنزانة سجن "سركاجي" في مقاطعة " الحراش " في الجزائر العاصمة، أواخر 1961، لنعيش مع خمس شخصيات واقع قضية وطن في لحظة ذاكرة لآلامهن وبطولاتهن وأحلامهن وعظمتهن.
تسلط مسرحية "الجميلات" الضوء على جميلات الجزائر ممن عشقن الوطن، ولأجله اخترن النضال والتضحية لتحيا الجزائر. وقد أرادت المؤلفة نجاة طيبوني أن تهدي مسرحيتها التي تكفل بالجانب السينوغرافي فيها حبل البوخاري، وأنتجها المسرح الجهوي (المحلي) لعنابة في إطار الاحتفالات بالذكرى الخمسين للاستقلال، إلى كل جزائرية تصدّت من موقعها  للاستعمار الغاشم، وشهيدة أسقت بدمها الطاهر أرض الأبطال وأيضا لكل مناضلة ذاقت العذاب وحكم عليها بالإعدام أو بالسجن المؤبد.
وتقول نجاة طيبوني في كلمتها المقدمة للمسرحية: "رجال ونساء ضحوا من أجل هذا الوطن العزيز، فاطمة نسومر قادت رجالاً في ساحة الفداء وعلي لابوانت لم يقل لحسيبة، أنت امرأة ليس لك الحق في الاستشهاد. والمستعمر حين حكم بالإعدام لم يفرّق بين الرجل والمرأة".
ستكون هذه المسرحية إشارة انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، التي ستدوم إلى غاية الثاني من شهر جوان، في أول دورة تقتصر على عشرة أيام، بعدما دأبت الدورات الماضية على الاستمرار لمدة خمسة عشر يومًا، وإن كانت لجان التحكيم لطالما أعطت توصيات لإدارة المهرجان بتقليص مدته إلى عشرة أيام، إلا أن الظاهر أن أسبابًا متعلقة بالموازنة هي التي دفعت بها إلى اتخاذ هذا القرار.
ولئن كان بعض المتابعين يرون في استمرار المهرجان رغم المشاكل التي تعصف بالمسرح الوطني منذ فترة نجاحًا، فإن جمهور المسرح المتعطش إلى تمضية تجربة مسرحية فريدة يأمل في أن يكون مستوى العروض أحسن من الدورة السابقة التي شهدت سقطات غير محمودة، والواقع يدفع إلى عدم التفاؤل كثيرًا، خاصة أن الكثير من العروض المشاركة في المسابقة الرسمية أُنتجت في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال، وهي عروض أُنتجت على عجل، وطبيعتها تمجيدية بطريقة واضحة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر الجميلات لطيبوني تعلن إنطلاق المهرجان الوطني للمسرح المحترف في الجزائر



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib