المغرب اليوم  - بروفيسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم

تضم النص الكامل للأسفار الخمسة الأولى للكتاب المقدس بالعبرية

بروفيسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - بروفيسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم

بروفيسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة التوراة
روما ـ مالك مهنا

عثر بروفيسور إيطالي على ما يعتقد أنه أقدم نسخة كاملة في العالم للتوراة، تضم النص الكامل للأسفار الخمسة الأولى للكتاب المقدس بالعبرية. وقال أستاذ اللغة العبرية في جامعة بولونيا ماورو بيراني إن اختبارات أجراها خبراء، بالإضافة إلى اختبارات تحديد التاريخ بالكربون، أجريت في إيطاليا والولايات المتحدة أرجعت تاريخ اللفافة إلى الفترة ما بين عامي 1155 و1225.
وكان يعتقد فيما سبق أن النسخة التي كانت موجودة في حوزة مكتبة جامعة بولونيا لأكثر من مائة عام تعود للقرن السابع عشر، وكتب عليها "لفافة 2".
يشار إلى أن هناك العديد من الشظايا الأقدم للتوراة لكن ليست لفافات كاملة للأسفار الخمسة.
وأشار بيراني: "فحص يهودي كان يعمل أمينا للمكتبة في الجامعة اللفافة في عام 1889 للفهرسة وكتب 'القرن 17 تليها علامة استفهام'".
وعند الإعداد لوضع فهرس جديد للمجموعة اليهودية في الجامعة درس بيراني اللفافة واشتبه في أن أمين المكتبة أجرى فحصا سطحيا جدا في عام 1889 ولم يعرف مدى قدمها.وأوضح عن اللفافة التي يبلغ طولها 36 مترا وعرضها 64 سنتيمترا: "أدركت أن أسلوب الكتابة كان أقدم من القرن السابع عشر لذا تشاورت مع خبراء آخرين."
وتتألف اللفافة من 58 شريحة من جلد الخروف الناعم تم خياطتها معا ويتكون معظمها من ثلاثة أعمدة من الكتابة.
وأرجعت الاختبارات التي أجريت في جامعة سالنتو جنوبي إيطاليا وفي معمل التأريخ بالكربون المشع بجامعة إيلينوي تاريخ اللفافة إلى ما بين النصف الثاني من القرن الثاني عشر والربع الأول من القرن الثالث عشر.
وقال بيراني إن النسخة الكاملة من التوراة التي كانت تعتبر فيما سبق الأقدم كانت تعود لأواخر القرن الثالث عشر. ونوه أنه من غير الواضح المكان الذي نسخت لفافة التوراة فيه، مشيرا إلى أنه يستبعد أن تكون نسخت في إيطاليا. ولفت إلى أن الشخص الذي نسخها تدرب على العادات الشرقية، منوها إلى احتمال أن تكون نسخت في الشرق الأوسط.
ويعمل بيراني منذ عقدين رئيسا لمشروع جنيزة الإيطالي الذي يحدد ويفهرس شظايا المخطوطات العبرية في إيطاليا.
يذكر أن جنيزة هي كلمة عبرية تعني غرفة في المعبد اليهودي يخزن فيها كتب وأوراق دينية.
وعثر مشروع جنيزة وصور وفهرس حوالي 13 ألف شظية من المؤلفات اليهودية من مختلف فروع مطبوعات التلمود والتعليق الإنجيلي والفكر اليهودي واللغة العبرية والتاريخ اليهودي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - بروفيسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم  المغرب اليوم  - بروفيسور إيطالي يعثر على أقدم نسخة كاملة من التوراة في العالم



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت العارضة بيلا حديد، خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة، في عرض فيرساتشي في إيطاليا، مرتدية فستانًا نصف شفاف ذات ألوان متدرجة بين الأسود والأصفر، مع فتحة أعلى الفخذ. وانتعلت شقيقتها جيجي حديد، زوجًا من الأحذية باللونين الأبيض والأسود، ذات الكعب العالي، مع خصلات حمراء مثيرة في شعرها، وظل أسود لعيونها في طلة مثيرة مع بشرها المرمرية. وانضمت حديد إلى شقيقتها جيجي، وكيندال جينر، وستيلا ماكسويل، على منصة العرض، وظهرت بيلا في صورة دراماتيكية، ارتبطت بمصور وسيم، يذكر أنها غازلته. وأوضحت موقع PageSix أن المصور، كان في حفلة LOVE and Burberry في أسبوع لندن للموضة، مع أعضاء نادي Annabel، وأشار الموقع إلى أن الاثنين كان يغازلان بعضهما البعض، في السهرة التي حضرتها عارضات مثل كيندال جينر، وهيلي بالدوين. وأضاف أحد المصادر المطلعة، "كانوا يتهامسون مع بعضهم البعض في أماكن مختلفة في المساء"، وتمت استضافة الحفلة بواسطة جينر وجيجي…
 المغرب اليوم  - الحرفي غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 06:21 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم "داعش" من جذوره
 المغرب اليوم  - ترامب يتعهد باقتلاع شر تنظيم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib