المغرب اليوم  - مطهر الإرياني يوقع الطبعة الثانية من كتابهالمعجم اليمني في اللغة والتراث

يحتوي 3آلاف مفردة لغوية يمنية لم تتضمنها المعاجم العربية

مطهر الإرياني يوقع الطبعة الثانية من كتابه"المعجم اليمني في اللغة والتراث"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مطهر الإرياني يوقع الطبعة الثانية من كتابه

المؤرخ اليمني والشاعر والعالم اللغوي مطهر بن علي الإرياني
صنعاء ـ المغرب اليوم

أقام المؤرخ اليمني والشاعر والعالم اللغوي مطهر بن علي الإرياني، الأربعاء، حفلاً  في  صنعاء، وقع خلاله الطبعة الثانية من كتابه "المعجم اليمني في اللغة والتراث "الصادر في مجلدين عن مؤسسة الميثاق للطباعة والنشر .وأوضح الإرياني في تصريح له بالمناسبة  أن الطبعة الجديدة من كتابه "المعجم اليمني" ضمت إضافات كثيرة من الناحيتين اللغوية والتراثية كما أنها مفهرسة فهرسة كاملة (فهرسة أماكن وأعلام ومفردات).
وقال إنها تحتوي على أكثر من 3 آلاف مفردة يمنية خاصة كان يجب توفرها في المعاجم العربية ولكنها لم تدخل تلك المعاجم لأن مقاييس اللغويين العرب – حسب تعبيره - كانت مرتبطة بالكلمة الأكثر بداوة بينما كانت مفردات أهل اليمن مفردات حضرية، وهذا أخل بالمعاجم العربية وحرمها من تراث لغوي كبير، حيث لم تستفد، بحسب رأيه، من لغة الحضر، واقتصرت على لغة البداوة، على الرغم من أن لغة أهل اليمن كتبت على الصخور قبل أن تكتب لغة الآخرين بألفي عام" .
وأكد مطهر الإرياني وهو شاعر  ومؤرخ  وآثاري متخصص في نقوش خط المسند ،أن معجمه هذا "مشروع مفتوح لجميع اليمنيين ومن أراد أن يضيف إليه وينسج على منواله"،لأنه على حد قوله"مشروع وطني سيظل العمل فيه مستمراً من قبل الأجيال القادمة وجميع المثقفين لان التراث اليمني تراث غني ومغبون" .
وزخر حفل التوقيع بحضور سياسيين بارزين ومتثقفين، إلى جانب قيادات المؤسسات الثقافية في اليمن، كم ألقيت خلاله كلمات أكدت في مجملها على الخصوصية العبقرية في تجربة المؤرخ والشاعر مطهر بن علي الإرياني.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مطهر الإرياني يوقع الطبعة الثانية من كتابهالمعجم اليمني في اللغة والتراث  المغرب اليوم  - مطهر الإرياني يوقع الطبعة الثانية من كتابهالمعجم اليمني في اللغة والتراث



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي جذاب

نيويورك ـ مادلين سعادة
جذبت المطربة نيكول شيرزينغر، الأنظار عند انضمامها إلى حفلة شركه اينشتاين، برفقة بفلغاري وغراي غوس في بيفرلي هيلز. وظهرت نيكول في ثوب وردي طويل شبه شفاف، ووقفت لالتقاط بعض الصور، وزينت النجمة المولودة في هاواي، فستانها بالشيفون المزخرف بالأسود بشكل أنيق. وبدت النجمة من دون حمالة صدر في الفستان نصف الشفاف، ما كشف عن جمال جسدها وأناقتها.  ووضعت النجمة القليل من المكياج، وأبرزت عينينها بالكحل الأسود مع القليل من أحمر الشفاة، وظهر شعرها الأسود منسدلًا حول كتفيها، وبدت منتعشة على الرغم من قدومها على متن رحلة جوية، إلى نيوأورلينز ليلة الجمعة، وقدمت المغنية الأميركية أداءً جيدًا في الحفلة. واعترفت نيكول عضو لجنة التحكيم في X Factor، أنها تجد "أنستغرام" يضيع الكثير من الوقت، ويمكن أن يسبب انعدام الأمن، مضيفة أن أعمال البوب الحديثة تفتقر إلى الرقي، وتحدثت فتاة فريق The Pussycat Dolls "كنا مجموعة أنيقة وراقية مقارنة بما…

GMT 10:39 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

صاحبة "Beldi" تكشف كواليس صناعة السجاد المغربي
 المغرب اليوم  - صاحبة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:54 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

قصر كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 08:18 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

"لينوفو" تكشف عن هاتفي موتو "جي 5" وموتو "جي 5 بلس"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib