إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط

تهدف إلى درس الأبعاد الدينية في أدب شاعر الثورة مفدي زكريا

"إلياذة الجزائر" محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

شاعر الثورة مفدي زكريا
الجزائر- خالد علواش

أطلقت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف مسابقة دولية للتراث الإسلامي تمحورت بشأن الشرح التاريخي لإلياذة الجزائر لشاعر الثورة مفدي زكريا، على أن يتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة الأوائل خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" في شهر كانون الأول/ديسمبر 2014  ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للجائزة إلى 400 مليون سنتيم جزائري(6 آلاف دولار).   وكشف مدير الثقافة الإسلامية في الوزارة بوزيد بومدين الأربعاء خلال اليوم الدراسي المنظم بشأن "الأبعاد الدينية في آثار مفدي زكريا" أنه سيتم اختيار أحسن بحث تاريخي يشرح ديوان إلياذة الجزائر وذلك بهدف تسليط الضوء على الخلفية التاريخية لها، وستتولى اللجنة العلمية التي تتكون من 20 خبيرا درس البحوث التي سيقدمها المترشحون من الدول لتعرض هذه الأعمال في 150 صفحة إلى 300 صفحة وذلك في ظرف ستة أشهر.
وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاث الأوائل خلال الافتتاح الرسمي لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" في شهر كانون الأول /ديسمبر 2014  ومن المتوقع أن تصل القيمة المالية للجائزة الأولى إلى 400 مليون سنتيم جزائري حسب ما ذكره بومدين.
  وأجمع المشاركون في هذا اليوم الدراسي على ضرورة جمع التراث الأدبي والإسلامي للشاعر مفدي زكريا وطبعه وأيضا دراسته وذلك من أجل إبراز المكانة الحقيقية لهذه الشخصية التي وصفوها ب "المدرسة الجزائرية في الشعر"، في هذا الشأن دعا نائب مؤسسة مفدي زكريا شريف خير الدين إلى تركيز البحث على البعد الديني لأعمال الشاعر مفدي زكريا باعتباره "جانباً خفياً"، مشيرا إلى تأثر الشاعر مفدي بالقصص القرآنية والقيم الأخلاقية الإسلامية.
   وتحدث الكاتب والصحافي بلقاسم بن عبد الله عن تجربته الشخصية التي جمعته مع الشاعر مفدي خلال أعوام السبعينات لا سيما وأنه أول صحافي يجري حواراً مع هذه الشخصية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ما طبع للشاعر يشكل "خمس" أعماله.
 وشهدت أعمال اليوم الدراسي تقديم محاضرات عدة تمحورت عن "تعاليم الإسلام في شعر مفدي زكرياء" و "مقاصد العقيدة والإيمان في إلياذة الجزائر".
   ولد شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكريا مؤلف النشيد الوطني "قسما" يوم 12 حزيران/يونيو 1908 في بني يزقن أحد القصور السبع لوادي مزاب (بغرداية جنوب الجزائر)، حيث بدأ حياته التعليمية في الكتّاب في مسقط رأسه ثم رحل إلى تونس وعاد بعد ذلك إلى الوطن لينضم بفكره وقلمه إلى جبهة التحرير الوطني.
   توفي الشاعر مفدي زكريا صاحب ديوان "اللهب المقدس" و"من وحي الأطلس" في 17  آب/أغسطس 1977 في تونس ونقل جثمانه إلى الجزائر ليدفن في مسقط رأسه في بني يزقن ولاية غرداية تاركا وراءه منتج أدبي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط إلياذة الجزائر محور مسابقة دولية للتراث الإسلامي وتحقيق المخطوط



خلال مشاركتها في حدث إطلاق "بياجيه" لمجوهرات جديدة

الممثلة جيسيكا شاستين تجذب الأنظار بفستان أزرق رائع

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة الأميركية، جيسيكا تشاستين، بإطلالة أنيقة ومذهلة، وهي  في طريقها إلى حدث إطلاق مجموعة مجوهرات جديدة لدار "بياجيه" الفاخرة، في قصر D'iena في باريس، في فرنسا، إلى جانب عدد من نجوم ونجمات السينما. وجذبت النجمة البالغة من العمر 41 عامًا، الأنظار إليها، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الأزرق من الدانتيل، يتيمز بأكمام قصيرة وفضفاضة. وأكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز ملامحها الجميلة بشكل رائع مع أحمر الشفاة الخمري، والكحل الأسود. وكانت جيسيكا وجه بارز للعلامة الأميركية رالف لورين منذ إطلاق مجموعتها الجديدة في يوليو/تموز 2017، والتي أشارت إلى أن هذا الفستان يتناسب تماما مع تفضيلاتها بالكامل. وتستخدم النجمة العالمية عملها مع العلامة التجارية لدعم حملة Lead Like A Woman لتشجيع المحادثات حول الفجوة في الأجور بين الجنسين بين الرجال والنساء. وفي حديثها مع مجلة "PeopleStyle"  قالت: "أنا متحمسة للعمل من أجل دعم حملة Lead Like A Woman خاصة وأنها ستركز على تمكين

GMT 00:39 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - إيمان محروس تصدر مجموعة متميزة من فساتين الزفاف
المغرب اليوم - التجديف في نهر فلتافا من أروع الأماكن لمحبي المغامرة

GMT 05:13 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

هانكوك يطالب مردوخ بزيادة دعم " سكاي نيوز"
المغرب اليوم - هانكوك يطالب  مردوخ بزيادة دعم

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib