المغرب اليوم  - بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة

في أوسع تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية في جولتها العاشرة

بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة

مهرجان لقاء الأشقاء العاشر للهويات والحرف المتنوعة
بغداد - نجلاء صلاح الدين

بدأت الاستعدادات والتحضيرات المبكرة لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء العاشر للهويات والحرف المتنوعة، في أوسع تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية في العراق. وقال نائب رئيس اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان محمد حسن الرفيعي لـ"المغرب اليوم"، "تحتضن بغداد فعاليات مهرجان لقاء الأشقاء العاشر وبمشاركة كبيرة من بغداد والمحافظات ودول عربية ".
   وأوضح الرفيعي " أن إقامة المهرجان على قاعات المحطة العالمية لكونها معلما من معالم بغداد التراثية ،وأيضاً على قاعات المركز الثقافي البغدادي"، وسيتخلل المهرجان "معارض متنوعة للأعمال الفنية والثقافية والتراثية (كالنقش على الخشب، والسيراميك، والنحاس، والفنون التشكيلية، والأعمال اليدوية النادرة والمتنوعة"، إضافة إلى " عرض هويات جمع الطوابع والمسكوكات والعملات والكتب والمطبوعات والوثائق والمخطوطات، وفعاليات رياضية متنوعة كالقفز المظلي الحر والطيران المسير لهواة نادي فرناس الجوي ورياضة الرماية وكرة القدم".
   وأشار إلى أن "أيام المهرجان ستتخللها فعاليات بالشعر والخطابة والمقام العراقي والفناء الريفي والبدوي وعروض مسرحية وألعاب الخفة السحرية"، لافتا إلى أن "تنظيم زيارات وفعاليات إلى أماكن كمتنزة الزوراء والمدرسة المستنصرية وشارع المتنبي والمتحفين العراقي والبغدادي والى مدينة سامراء التاريخية ".
  وتأتي إقامة المهرجان في ظل حالة الأمن والاستقرار ولتجسيد وحدة العراق وتعزيز مكانته عربيا وعالميا ، ويعد المهرجان من المهرجانات السنوية التي يقيمها الهواة والمبدعين من الفنانين والمثقفين والإعلاميين وبمشاركة منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة المعنية .
   والتقينا بعدد من الفنانين المشاركين في المهرجان ولمعرفة استعداداتهم لمهرجان العاشر للقاء الأشقاء وكان من بينهم النحات مجيد جهاد الذي قال لـ"المغرب اليوم"، "شاركت في الكثير من المهرجانات والمناسبات في منحوتات مثل "مهرجان لقاء الأشقاء ومهرجان الزهور ومهرجان يوم بغداد"، مبينا "حصوله على عدة جوائز وشهادات تقديرية ودروع تضاهي الأعمال العربية والعالمية"، ومشيرا إلى " أعماله "التماثيل" موجودة في بعض المحافظات العراقية منها (أربيل والسليمانية ودهوك وديالى والنجف وفي بغداد )،وأيضاَ المتنزهات والدوائر الحكومية".
وعن طبيعة أعماله المشاركة في هذا المهرجان قال "أبرزها تلك المنحوتات التي تبلغ ارتفاعها (مترين وثلاثة وعشرين سنتيمترا)، ولها روعة جمالية تنوعت بمضامين تتحدث عن حب الوطن والمرأة والرجل والطفل والطبيعة والشجاعة والدلال وحياة الناس ، وأهم ما يميز أعماله والرموز الفنية المعبرة".
وحين سألنا الفنان عن الدلة وما تحتويه من رموز أجاب "إن الدلة تشبه الوطن، وغطاء الدلة يرمز إلى المرأة وشجاعتها، وكيف احتضنت الوطن ودافعت عنه وأن يد الدلة ترمز العشائر العراقية، وأن السعفة ترمز إلى النخيل، والميزان يرمز إلى العدالة ،والسنبلة ترمز للخير والعطاء والزراعة ،وهناك أعمال ومشاريع جديدة قد تزين بها حدائق بغداد .
   وأعربت الفنانة هدى عباس التي تستهوي فن المكرميات "عن سعادتها للمشاركة بالمهرجان لما له أهمية للأعمال اليدوية، باعتباره نشاطاً حرفياً وإرثا وطنياً يعكس الهوية الثقافية والوطنية للمنتجات اليدوية ومصدراً لتنمية الموارد الاقتصادية وعاملاً لإنعاش الحركة التجارية والسياحية".
  يذكر أن فن المكرميات هو "الدانتيل العربي أو فن التعقيد الزخرفي وهو حبك الخيوط والحبال بطريقة فنية ،تضفي عليها مظهرا جماليا وتستعمل المكرمية في الستائر والحقائب والقلائد، وفي أعمال فن المكرمية نرى طريقة العمل تعمد على عد الصانع للوحدات أو الجدلات حيث تدرب الأيدي على الاستجابة إلى هذه العمليات من دون معاناة".
 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة  المغرب اليوم  - بغداد تستعد لإقامة مهرجان لقاء الأشقاء للهويات والحرف المتنوعة



 المغرب اليوم  -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء توضح مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 المغرب اليوم  - ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يعيّن ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية
 المغرب اليوم  - العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 05:24 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

جاكلين عقيقي تؤكد أن "الأسد" من الأبراج الأكثر تفاؤلًا
 المغرب اليوم  - جاكلين عقيقي تؤكد أن

GMT 06:46 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"تويوتا" تكشف عن سيارتها الجديدة "بريوس Plug-in"
 المغرب اليوم  -

GMT 03:54 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

شركة "جاكوار" تصدر سياراتها الجديدة " F-PACE"
 المغرب اليوم  - شركة

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"
 المغرب اليوم  - سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات
 المغرب اليوم  - خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib