المغرب اليوم  - وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة

النقاد السينمائيون حزينون على فراقه

وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة

الناقد السينمائي الكبير رفيق الصبّان
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي توفي مساء السبت الناقد السينمائي الكبير رفيق الصبّان عن عمر يناهز 82 عاما، وذلك بعد أزمة صحية اوجبت بقاءه أسبوعا في العناية المركزة بأحد مستشفيات القاهرة.قبل ان يتوفاه الله رفيق الصبان هو  كاتب، وناقد، وسيناريست سوري مقيم في مصر منذ أوائل السبعينات، اسمه الحقيقي محمد رفيق الصبان، وكان يعمل أستاذًا لمادة السيناريو في معهد السينما المصري.
كما قام بكتابة أكثر من 25 فيلمًا سينمائيًا، وحوالي 16 مسلسلا، إضافة إلى أنه حاصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي من درجة فارس.
بدأ مسيرته عن طريق المسرح السوري حيثُ أخرج عدداً من الأعمال المسرحية في سورية، انتقل بعدها إلى مصر وكتب فيلم "زائر الفجر" عام 1972 لتبدأ عندها مسيرته السينمائية الطويلة التي امتدت لحوالي 25 فيلماً أشهرها "الأخوة الأعداء" و"قطة على نار" و"ليلة ساخنة"، وأخرها هو "الباحثات عن الحرية" مع المخرجة إيناس الدغيدي. وكان يعمل أستاذاً لمادة السيناريو في معهد السينما بمصر، واشتهر كذلك بكتاباته النقدية المهمة حيثُ يعدّ من أهم النقاد في الوطن العربي.
وحول وفاته ، قال الناقد الفني محمود عبد الشكور لـ"العرب اليوم"أنه  فقد الناقد السينمائي الكبير رفيق الصبان ، مشيراً الى "انه أنه كان متابعا لما يكتب قبل أن ألتقاه لأول مرة في نوادي السينما المختلفة ( قصر السينما والمركز الإيطالى والفرنسى وغيرهم  ).
وكان من المتفرجين المناكفين لا يتوقف عن المناقشة، ولم يكن يتبرم ابدا من مناقشتنا، بل إنه كان سعيدا بها، وكل جيلي مدين له بمشاهدة أهم أفلام وكلاسيكيات السينما العالمية، قبل ثورة تحميل الأفلام ومشاهدتها على الكمبيوتر بوقت طويل، كان يسافر الى أوربا، ويعود حاملا معه أحدث الأفلام .
و أضاف "الغريب أننا بعد سنوات طويلة، استكملنا معه هذه النقاشات الصاخبة فى لجنة المشاهدة لمهرجان القاهرة السينمائي خلال العام الماضى، هو رئيس اللجنة، ونحن مجموعة متنوعة الأذواق والأعمار،لانتوقف عن الجدل، ومع ذلك يستمع إلينا ويجادلنا بلا تململ رغم اختلاف الرأي والرؤية".
و تابع "أذكر أنه  اضطر يوما للبقاء فى المنزل إثر ازمة صحية أثناء أعمال اللجنة، ولكنه أصر على أن يبعثوا له سيديهات الأفلام ليكتب تقاريره، لم يكن يستطيع أن يعيش بعيدا عن السينما".
من أهم ما كتب رفيق الصبان دراساته العميقة حقا فى نشرة نادي السينما، وأبرزها دراسته العظيمة عن فيلم فيللينى الأشهر "ساتيركون"، وهى فى رأيي من أفضل ما كتب عن هذا الفيلم باللغة العربية.
وختم عبد الشكور بالقول: "سأفتقد تعليقاته الأبوية على ما أكتب، سواء في السينما أو في غيرها، وسأفتقد متابعة ما كان يكتبه حتى لو اختلفت معه فى التقييم أو الأسلوب.رحمه الله رحمة واسعة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة  المغرب اليوم  - وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة  المغرب اليوم  - وفاة الناقد السينمائي السوري الكبير رفيق الصبان في القاهرة



خلال عرضها لمجموعة "ماكس مارا" في إيطاليا

بيلا حديد تلفت الأنظار إلى ملابسها السوداء الرائعة

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت العارضة الفاتنة بيلا حديد، متألقة أثناء سيرها على المدرج، لعرض مجموعة "ماكس مارا"، لربيع وصيف 2018 في إيطاليا. وتألقت العارضة البالغة 20عامًا، بشكل غير معهود، وارتدت مجموعة سوداء أنيقة - وبدت مسرورة لجهودها أثناء الكواليس. وتألقت بيلا في إطلالة تشبة الـتسعينات،  وارتدت العارضة الهولندلية الفلسطينية الأميركية المنشأ، بذلة سوداء ضيقة مكونة من بلوزه سوداء وسروال ضيق من الساتان مع معطف مطابق نصف شفاف، ويتتطاير من خلفها أثناء المشي، مضيفًا إليها إطلاله منمقة، وزينت بيلا أقدامها بصندل أسود ذو كعب عالي مما جعلها ثابتة الخطى على المنصة. ووتزينت العارضة بمكياج مشع حيث طلت شفاها باللون البرتقالي المشرق مع القليل من حمره الخدود الوردية على الوجنة، وأثبتت بيلا أنها نجمة العروض الأولى، عندما جذبت الأنظار بثباتها وخطواتها المحسوبة في عرض لا تشوبه شائبة لماكس مارا. وساعدت "بيلا" في افتتاح أسبوع الموضة في ميلانو مساء الأربعاء، واستولت على المدرج في
 المغرب اليوم  - تصاميم فنية غريبة تمثل صرخات غير مُتبعة في الموضة

GMT 01:11 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

منتجع "نان هاي" يعد علامة على "فيتنام الجديدة"
 المغرب اليوم  - منتجع

GMT 03:28 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

أمل كلوني تدعو الدول إلى ضرورة محاكمة "داعش"

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 02:44 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف غموض الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib