المغرب اليوم  - انطلاق مهرجان سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية الخميس في المغرب

فيما يعتبر أهم حدث ثقافي في دكالة عبدة له أصول و قواعد عريقة

انطلاق مهرجان "سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية" الخميس في المغرب

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - انطلاق مهرجان

مهرجان "سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية"
الدار البيضاء -  فؤاد الوزاني

الدار البيضاء -  فؤاد الوزاني تنطلق فعاليات الدورة الـ3 من مهرجان "سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية" ،الخميس المقبل، في منطقة سيدي بنور في الجديدة، وتنظم هذه الدورة التي تمتد لـ4 أيام تحت شعار "التبوريدة أصالة وتراث"، فيما تشهد الدورة مشاركة الكثير  من خيالة قبائل ودواوير المنطقة إضافة إلى مشاركين قادمين من مدينة  الجديدة وأولاد غانم وخميس ازمامرة

وزناتة المحمدية والشياظمة الصويرة، كما تتميز  هذه الدورة هو المشاركة المكثفة والمتميزة للخيالة الشباب.
وأوضح رئيس جمعية "الفرس الذهبي" لسانية بركيك زمامرة محمد أزغاري ، أن المهرجان يهدف إلى التعريف والحفاظ على التراث الحضاري لفن التبوريدة وبث روح المنافسة الشريفة بين المشاركين القادمين من مختلف الدواوير والقبائل، مضيفا أنه يسعى إلى التعريف بالمؤهلات السياحية لهذه المنطقة والمساهمة في تنميتها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، بيد أن  المنطقة تعرف خلال هذه الفترة رواجا اقتصاديا منقطع النظير.
وقال أزغاري "كما يهدف المهرجان إلى بث قيم التعارف والتعاون والتآخي والتسامح بين المشاركين ونشر ثقافة التبوريدة بين شباب المنطقة".

 المغرب اليوم  - انطلاق مهرجان سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية الخميس في المغرب
وتشهد هذه الدورة مشاركة العديد من خيالة قبائل ودواوير المنطقة إضافة إلى مشاركين قادمين من مدينة  الجديدة وأولاد غانم وخميس ازمامرة وزناتة المحمدية والشياظمة الصويرة. ولعل ما يميز هذه الدورة هو المشاركة المكثفة والمتميزة للخيالة الشباب.
وتتعدد المناسبات التي يحتفل بها المغاربة والتي تتخللها عروض من فن "التبوريدة" إضافة إلى الأغاني والمواويل والصيحات التي ترافق عروض "التبوريدة" وتشير إلى مواقف بطولية، وهي تمجد البارود والبندقية التي تشكل جزءا هاما من العرض الذي يقدمه الفرسان، خاصة عندما ينتهي العرض بطلقة واحدة مدوية تكون مسبوقة بحصص تدريبية يتم خلالها ترويض الخيول على طريقة دخول الميدان، وأيضا تحديد درجة تحكم الفارس في الجواد.
ويشار أن "التبوريدة"  في المغرب يقصد بها هي بها الفروسية، وأصل التسمية مأخوذ من البارود الذي تطلقه البنادق أثناء الاستعراض، و"التبوريدة" هي طقس احتفالي له أصول وقواعد عريقة جدًا في الكثير من المناطق المغربية، وخاصة في المناطق ذات الطابع القروي.
يعتبر مهرجان "سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية" أهم حدث ثقافي في محافظة  دكالة عبدة، بعد موسم مولاي عبد الله أمغار ومهرجان الجديدة للفروسية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - انطلاق مهرجان سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية الخميس في المغرب  المغرب اليوم  - انطلاق مهرجان سيدي عبد السلام للتبوريدة التقليدية الخميس في المغرب



 المغرب اليوم  -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء توضح مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib