المغرب اليوم  - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ
أميركية تدهس ابنتها بالسيارة لأنها خالفت أوامرها 42 غارة جوية لمقاتلات التحالف العربي على مواقع الحوثيين في مديريتي حرض وميدي بمحافطة حجة شمال اليمن. الرئيس اليمني يلتقي بنظيره الأميركي ترامب لمناقشة العلاقة الثنائية بين البلدين عباس يؤكد أن إسرائيل قاطعت وأعاقت كل المبادرات الرامية لإحياء عملية السلام نجاة ضابط في الاستخبارات العسكرية اليمنية من محاولة اغتيال عبر تفجير عبوة ناسفة زرعت بسيارته في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرق اليمن نجاة ضابط في الاستخبارات العسكرية اليمنية من محاولة اغتيال عبر تفجير عبوة ناسفة زرعت بسيارته في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت شرق اليمن عباس يعلن أن الأمم المتحدة تتحمل مسؤولية قانونية وأخلاقية وسياسية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الدفاع الروسية تؤكد أن الهجوم على مواقع الجيش العربي السوري شمال حماة ينتهك اتفاق أستانا 4 غارات لطيران التحالف على مديرية الظاهر شمال اليمن عباس يعلن أن الاحتلال العسكري الإسرائيلي لأرضنا هو ما ينتج التحريض والعنف
أخر الأخبار

وقت كانت تعيش فيه على الهامش متقوقعة على ذاتها

لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ

الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي جورج لاباساد
الصويرة - وم ع

إذا كانت الصويرة المغربية من بين المدن القليلة التي تزدهر بتراثها الثقافي فإن الفضل في ذلك يرجع إلى رجال شغوفين آمنوا بمؤهلاتها حتى في وقت كانت تعيش فيه على الهامش، متقوقعة على ذاتها، ومن بين هؤلاء الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي جورج لاباساد، الذي خصص حيّزًا مهمًا من حياته لتسليط الضوء على الكنوز التي تزخر بها مدينة الأليزي. لاباساد، الذي وُلِد في 10 أيار/ مايو 1924، في آربو (جنوب فرنسا)، ارتبط بعلاقة مثمرة مع مدينة الصويرة دامت حوالي 20 سنة، وذلك منذ اليوم الذي اكتشف فيه المدينة خلال سنة 1968، وطيلة تلك السنوات، التي كان خلالها مدعومًا بثُلّة من الشباب المثقفين والفنانين الصويريين من مختلف التيارات، قام لاباساد باستقاء وتحليل ونشر كل ما شكّل جوهر تراث الثقافة الشعبية لهذه المدينة.
وبذلك استطاعت أهازيج المزارعين أثناء موسم الحصاد، أغاني الفنانين والبحارة، الزوايا الدينية والنساء، وحتى أناشيد الأطفال التي كانت تُغنَّى قديمًا داخل دوائر اجتماعية مغلقة، أن تتخطى الحدود، إذ نُشِرت نتائج الأبحاث التي قام بها لاباساد وزملاؤه المحليون في أرقى الجرائد والمجلات والدوريات الوطنية والأجنبية.
كما أنه كان، بشكل أو بآخر، أحد رواد الدينامية الثقافية للصويرة، بالنظر إلى مساهمته المتميزة في أول مهرجان شهدته المدينة سنة 1980، الذي حمل شعار "الموسيقى أولاً"، والذي، وبالنظر إلى مفهومه المتفرّد آنذاك، والذي أسفر عما كان يعرف بـ"النموذج الصويري للمهرجان".
غير أن السؤال يطرح بشأن مكوّنات هذه التوليفة الناجحة بين المسافر البسيط الذي كان في إمكانه الاستمتاع بالفضاء ويمضي لحال سبيله، وبين مدينة تمتنع عن البوح بأسرارها؟.
ويَعتبر الباحث الأنثروبولجي والكاتب المغربي وأحد الصويريين الذي شاركوا في أبحاث لاباساد، عبد القادر مانا، أن عوامل عدّة دفعت بالرجل المتعدّد الاهتمامات (التحليل النفسي، علم الأحياء، العلاج النفسي المؤسساتي، علم النفس الاجتماعي، الإثنولوجيا)، للغوص في الحيز الثقافي لمدينة الصويرة.
وقاد لاباساد الذي قدِم إلى الصويرة شابًا باحثًا، مهيئاً، بفعل أبحاثه السابقة، إلى الاهتمام بالتراث الثقافي للصويرة، خاصة كناوة، كما يؤكد مانا في تصريح إلى "وكالة المغرب العربي للأنباء"، مذكّرًا بأنه "حين كان يدرس مع الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، في تونس، كان قد بدأ حينها البحث في تراث السطمبالي، أي ما يضاهي كناوة، في كل من الجزائر وتونس".
ويوضح مانا "كان يشتغل أيضا إلى جانب روجي باستيد بشأن الماكومبا في البرازيل (ويعني مجموع الثقافات الأفريقية البرازيلية)، وكان أيضًا شديد الاهتمام بموسيقى البلوز والجاز الأميركيين، أي كل ما هو إنتاج موسيقي للسكان الزنجيين"، مضيفًا أن أعماله عبر العالم جعلته يحظى بإشادة ليوبولد سيدار سنغور، الذي كان آنذاك رئيسًا للسنغال، خلال المهرجان العالمي للفنون الزنجية، الذي نُظِّم في دكار سنة 1966".
وتابع مانا "غير أن الأمر لم يقتصر على ذلك. فلدى وصوله إلى الصويرة عايش لاباساد حدثًا مهمًا شهدته الثقافة الكناوية، والذي يهمله التاريخ من دون شك، غير أنه كان له أثر عميق على مستقبل الصويرة كمدينة ذات إشعاع ثقافي".
آنذاك، وفي إطار عرض ليفينغ ثياتر "المسرح الحي" (فرقة المسرح التجريبي التي تأسست في نيويورك سنة 1947)، الذي كان يقدم على شاطئ الصويرة، كان يتم، وللمرة الأولى خارج الزاوية، إحدى "ليالي كناوة". وكان وراء هذه المبادرة، المعلم الراحل عبد الرحمان باكو، الذي سيصبح في ما بعد، أحد نجوم فرقة ناس الغيوان"، كما يحكي ذلك مانا.
في تلك اللحظة، تغير مجرى الأمور. "لاباساد باحث شغوف. حين يهتم بموضوع، يقوم بذلك بشكل كامل وطيلة الوقت. فبالتالي، وطيلة فصول الصيف التي تلت، مع انتهاء السنة الجامعية، كان لاباساد يأتي إلى الصويرة ليكتب"، يقول مانا، مستطردًا، " كان طوال الوقت يسبُر أغوار الثقافة المحلية إلى جانب مجموعة من الفاعلين الصويريين".
وقبيل عودته إلى باريس في أيلول/ سبتمبر كان يرسل مقالاً إلى، "لاماليف"، "لوبينيون"، "الأزمنة المعاصرة"، أو دوريات أخرى متخصصة في الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا بفرنسا. ونشر ما لا يقل عن 30 مقالاً عن كناوة.
وبهذا النشر المتكرر لمقالاته رسخ الصويرة كمدينة لكناوة، ليقوم بذلك بدعاية كبرى لتراث كناوة، فبعد أن كان مهمّشًا كليًا في البداية، ومتخندقًا ضمن ممارسات وطقوس غامضة على مستوى الزوايا، أصبح معروفًا على المستوى العالمي بفضل لاباساد، كما يؤكد الباحث المغربي.
غير أن عمل لاباساد لا يتوقف عند حدود البحث والنشر، ففي سنة 1980، شرع في مرحلة تطبيقية بشكل أكبر، تمخض عنها مأسسة التراث الثقافي من خلال إسهاماته في العديد من المهرجانات، من بينها "الموسيقى أولاً"، للكاتب المسرحي الصويري الطيب الصديقي.
ويقول مانا "في إطار هذا المهرجان، تكفل جورج بتنظيم مؤتمر عن علم الموسيقى العرقية، الذي انعقد في دار الصويري"، مضيفًا أن الأمر "يتعلق بمفهوم جديد في تلك الفترة، تم خلاله مواكبة التظاهرات الموسيقية بمائدة مستديرة حول الإثنولوجيا، شارك خلالها جامعيون ولكن أيضًا معلمون كناويون ومقدمو حمادشة وعيساوة، ومؤدو الرزون في عاشوراء (أهازيج كانت ترافق احتفالات عاشوراء). كان في مكان إذن الجمع بين وجهات نظر متقاطعة بشأن كل حدث ثقافي".
هذا المهرجان، الذي تم تخليده من خلال إصدار خلاصات المؤتمر ضمن مجلدين، أحدهما خاص بالغناء الشعبي (النساء، الحصادين، العيطة)، والآخر عن الأناشيد الروحية، كان، وكما يبدو، فرصة أخيرة لإنقاذ تراث كان يحتضر.
ويؤكد مانا "إنها المرة الأولى التي تمت خلالها وعن كثب، دراسة الحضرة عند حمادشة والحضارات، غناء غزاوة، عيساوة، كناوة، منظومة الزوايا التي كانت مهمشة وتعتبر كمجال شعبي من دون أهمية"، مضيفًا أن "هذين المجلّدين سيصدران ضمن دورية ترانزيت التابعة لجامعة باريس 8، في ظرف إستراتيجي كانت المدينة تفقد خلاله هذه الذاكرة والثروة التي لا تُقدّر بثمن".
ويضيف "يتعلق الأمر بتضافر للإرادة بين لاباساد الذي جلب المنهج وثلة من الصويريين الذين، وفضلا عن وعيهم الثقافي، كانوا يجدون جزءًا من تراث مدينتهم في كل ركن منها، في كل زقاق، وحتى داخل بيوتهم، وهذا العمل في نظر مانا كان حاسمًا في تحديد مستقبل الصويرة".
ويقول مانا "جورج جلب المنهج الإثنوغرافي، في حين كنت أنا نفسي، خليلي (ممثل ومغني)، بوجمعة لخضر (فنان) والآخرون قد ترعرعنا في هذا التراث. جورج مكّن بطريقة ما، وإن كانت غير رسمية، من مأسسة البحث في التراث الثقافي للمنطقة".
ويختم بالقول إن "العمل الثقافي الذي أطلقه جورج لاباساد (الذي تُوفي في 30 تموز/ يوليو 2008) أعطى نتائج ملموسة لحد الآن، فمع إغلاق آخر معامل تصنيع سمك السردين أبوابها أضحت المدينة تعيش بفضل السياحة الثقافية، شئنا ذلك أم لا، فأصحاب الفنادق والمطاعم يستفيدون من عائدات الاشتغال على التراث".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ  المغرب اليوم  - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ  المغرب اليوم  - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib