لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ
آخر تحديث GMT 07:14:38
المغرب اليوم -

وقت كانت تعيش فيه على الهامش متقوقعة على ذاتها

لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ

الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي جورج لاباساد
الصويرة - وم ع

إذا كانت الصويرة المغربية من بين المدن القليلة التي تزدهر بتراثها الثقافي فإن الفضل في ذلك يرجع إلى رجال شغوفين آمنوا بمؤهلاتها حتى في وقت كانت تعيش فيه على الهامش، متقوقعة على ذاتها، ومن بين هؤلاء الفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي جورج لاباساد، الذي خصص حيّزًا مهمًا من حياته لتسليط الضوء على الكنوز التي تزخر بها مدينة الأليزي. لاباساد، الذي وُلِد في 10 أيار/ مايو 1924، في آربو (جنوب فرنسا)، ارتبط بعلاقة مثمرة مع مدينة الصويرة دامت حوالي 20 سنة، وذلك منذ اليوم الذي اكتشف فيه المدينة خلال سنة 1968، وطيلة تلك السنوات، التي كان خلالها مدعومًا بثُلّة من الشباب المثقفين والفنانين الصويريين من مختلف التيارات، قام لاباساد باستقاء وتحليل ونشر كل ما شكّل جوهر تراث الثقافة الشعبية لهذه المدينة.
وبذلك استطاعت أهازيج المزارعين أثناء موسم الحصاد، أغاني الفنانين والبحارة، الزوايا الدينية والنساء، وحتى أناشيد الأطفال التي كانت تُغنَّى قديمًا داخل دوائر اجتماعية مغلقة، أن تتخطى الحدود، إذ نُشِرت نتائج الأبحاث التي قام بها لاباساد وزملاؤه المحليون في أرقى الجرائد والمجلات والدوريات الوطنية والأجنبية.
كما أنه كان، بشكل أو بآخر، أحد رواد الدينامية الثقافية للصويرة، بالنظر إلى مساهمته المتميزة في أول مهرجان شهدته المدينة سنة 1980، الذي حمل شعار "الموسيقى أولاً"، والذي، وبالنظر إلى مفهومه المتفرّد آنذاك، والذي أسفر عما كان يعرف بـ"النموذج الصويري للمهرجان".
غير أن السؤال يطرح بشأن مكوّنات هذه التوليفة الناجحة بين المسافر البسيط الذي كان في إمكانه الاستمتاع بالفضاء ويمضي لحال سبيله، وبين مدينة تمتنع عن البوح بأسرارها؟.
ويَعتبر الباحث الأنثروبولجي والكاتب المغربي وأحد الصويريين الذي شاركوا في أبحاث لاباساد، عبد القادر مانا، أن عوامل عدّة دفعت بالرجل المتعدّد الاهتمامات (التحليل النفسي، علم الأحياء، العلاج النفسي المؤسساتي، علم النفس الاجتماعي، الإثنولوجيا)، للغوص في الحيز الثقافي لمدينة الصويرة.
وقاد لاباساد الذي قدِم إلى الصويرة شابًا باحثًا، مهيئاً، بفعل أبحاثه السابقة، إلى الاهتمام بالتراث الثقافي للصويرة، خاصة كناوة، كما يؤكد مانا في تصريح إلى "وكالة المغرب العربي للأنباء"، مذكّرًا بأنه "حين كان يدرس مع الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو، في تونس، كان قد بدأ حينها البحث في تراث السطمبالي، أي ما يضاهي كناوة، في كل من الجزائر وتونس".
ويوضح مانا "كان يشتغل أيضا إلى جانب روجي باستيد بشأن الماكومبا في البرازيل (ويعني مجموع الثقافات الأفريقية البرازيلية)، وكان أيضًا شديد الاهتمام بموسيقى البلوز والجاز الأميركيين، أي كل ما هو إنتاج موسيقي للسكان الزنجيين"، مضيفًا أن أعماله عبر العالم جعلته يحظى بإشادة ليوبولد سيدار سنغور، الذي كان آنذاك رئيسًا للسنغال، خلال المهرجان العالمي للفنون الزنجية، الذي نُظِّم في دكار سنة 1966".
وتابع مانا "غير أن الأمر لم يقتصر على ذلك. فلدى وصوله إلى الصويرة عايش لاباساد حدثًا مهمًا شهدته الثقافة الكناوية، والذي يهمله التاريخ من دون شك، غير أنه كان له أثر عميق على مستقبل الصويرة كمدينة ذات إشعاع ثقافي".
آنذاك، وفي إطار عرض ليفينغ ثياتر "المسرح الحي" (فرقة المسرح التجريبي التي تأسست في نيويورك سنة 1947)، الذي كان يقدم على شاطئ الصويرة، كان يتم، وللمرة الأولى خارج الزاوية، إحدى "ليالي كناوة". وكان وراء هذه المبادرة، المعلم الراحل عبد الرحمان باكو، الذي سيصبح في ما بعد، أحد نجوم فرقة ناس الغيوان"، كما يحكي ذلك مانا.
في تلك اللحظة، تغير مجرى الأمور. "لاباساد باحث شغوف. حين يهتم بموضوع، يقوم بذلك بشكل كامل وطيلة الوقت. فبالتالي، وطيلة فصول الصيف التي تلت، مع انتهاء السنة الجامعية، كان لاباساد يأتي إلى الصويرة ليكتب"، يقول مانا، مستطردًا، " كان طوال الوقت يسبُر أغوار الثقافة المحلية إلى جانب مجموعة من الفاعلين الصويريين".
وقبيل عودته إلى باريس في أيلول/ سبتمبر كان يرسل مقالاً إلى، "لاماليف"، "لوبينيون"، "الأزمنة المعاصرة"، أو دوريات أخرى متخصصة في الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا بفرنسا. ونشر ما لا يقل عن 30 مقالاً عن كناوة.
وبهذا النشر المتكرر لمقالاته رسخ الصويرة كمدينة لكناوة، ليقوم بذلك بدعاية كبرى لتراث كناوة، فبعد أن كان مهمّشًا كليًا في البداية، ومتخندقًا ضمن ممارسات وطقوس غامضة على مستوى الزوايا، أصبح معروفًا على المستوى العالمي بفضل لاباساد، كما يؤكد الباحث المغربي.
غير أن عمل لاباساد لا يتوقف عند حدود البحث والنشر، ففي سنة 1980، شرع في مرحلة تطبيقية بشكل أكبر، تمخض عنها مأسسة التراث الثقافي من خلال إسهاماته في العديد من المهرجانات، من بينها "الموسيقى أولاً"، للكاتب المسرحي الصويري الطيب الصديقي.
ويقول مانا "في إطار هذا المهرجان، تكفل جورج بتنظيم مؤتمر عن علم الموسيقى العرقية، الذي انعقد في دار الصويري"، مضيفًا أن الأمر "يتعلق بمفهوم جديد في تلك الفترة، تم خلاله مواكبة التظاهرات الموسيقية بمائدة مستديرة حول الإثنولوجيا، شارك خلالها جامعيون ولكن أيضًا معلمون كناويون ومقدمو حمادشة وعيساوة، ومؤدو الرزون في عاشوراء (أهازيج كانت ترافق احتفالات عاشوراء). كان في مكان إذن الجمع بين وجهات نظر متقاطعة بشأن كل حدث ثقافي".
هذا المهرجان، الذي تم تخليده من خلال إصدار خلاصات المؤتمر ضمن مجلدين، أحدهما خاص بالغناء الشعبي (النساء، الحصادين، العيطة)، والآخر عن الأناشيد الروحية، كان، وكما يبدو، فرصة أخيرة لإنقاذ تراث كان يحتضر.
ويؤكد مانا "إنها المرة الأولى التي تمت خلالها وعن كثب، دراسة الحضرة عند حمادشة والحضارات، غناء غزاوة، عيساوة، كناوة، منظومة الزوايا التي كانت مهمشة وتعتبر كمجال شعبي من دون أهمية"، مضيفًا أن "هذين المجلّدين سيصدران ضمن دورية ترانزيت التابعة لجامعة باريس 8، في ظرف إستراتيجي كانت المدينة تفقد خلاله هذه الذاكرة والثروة التي لا تُقدّر بثمن".
ويضيف "يتعلق الأمر بتضافر للإرادة بين لاباساد الذي جلب المنهج وثلة من الصويريين الذين، وفضلا عن وعيهم الثقافي، كانوا يجدون جزءًا من تراث مدينتهم في كل ركن منها، في كل زقاق، وحتى داخل بيوتهم، وهذا العمل في نظر مانا كان حاسمًا في تحديد مستقبل الصويرة".
ويقول مانا "جورج جلب المنهج الإثنوغرافي، في حين كنت أنا نفسي، خليلي (ممثل ومغني)، بوجمعة لخضر (فنان) والآخرون قد ترعرعنا في هذا التراث. جورج مكّن بطريقة ما، وإن كانت غير رسمية، من مأسسة البحث في التراث الثقافي للمنطقة".
ويختم بالقول إن "العمل الثقافي الذي أطلقه جورج لاباساد (الذي تُوفي في 30 تموز/ يوليو 2008) أعطى نتائج ملموسة لحد الآن، فمع إغلاق آخر معامل تصنيع سمك السردين أبوابها أضحت المدينة تعيش بفضل السياحة الثقافية، شئنا ذلك أم لا، فأصحاب الفنادق والمطاعم يستفيدون من عائدات الاشتغال على التراث".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ لاباساد الرجل الذي كشف للعالم عن الصويرة المغربية وتراثها الثقافيّ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib