مدينة الحسيمة المغربية تحتضن فعاليات المعرض المحلي الثاني للكتاب
آخر تحديث GMT 10:24:08
المغرب اليوم -

تحت شعار "القراءة لأجل تنمية مجتمعية واعية ومتجددة"

مدينة الحسيمة المغربية تحتضن فعاليات المعرض المحلي الثاني للكتاب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة الحسيمة المغربية تحتضن فعاليات المعرض المحلي الثاني للكتاب

المعرض المحلي الثاني للكتاب في جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف
فاس - حميد بنعبد الله

تتواصل، إلى الجمعة المقبل، في مدينة الحسيمة المغربية فعاليات المعرض المحلي الثاني للكتاب في جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف، الذي تنظمه مديرية وزارة الثقافة في تازة، بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات، تحت شعار "القراءة لأجل تنمية مجتمعية واعية ومتجددة"، تنفيذًا للسياسة الهادفة إلى دعم القراءة العمومية، وترويج الكتاب، وتقريبه من جمهور قرائه. وتحتضن دار الثقافة الأمير مولاي الحسن في الحسيمة، ابتداء من العاشرة صباح الأربعاء، ورشة عن "الحكاية المسرحية" يؤطرها أحمد لعشوشي، على أن ينظم في قاعة الجماعة الحضرية، ابتداءً من السادسة مساء، حفل توقيع كتاب "أسئلة المواطنة والانتماء: محاولة في التأصيل التاريخي" لمؤلفه أحمد سراج، يقدم خلاله محمد المرابطي قراءة في هذا الكتاب.
وتتواصل فعاليات المعرض الذي افتُتح الأحد الماضي، صباح الخميس بتقديم عرض مسرحي للأطفال تحت عنوان "فرانك عازمين مثل فرانك أنشطين" لفرقة مسرح الفانوس من الرباط، فيما تحتضن قاعة مجلس المدينة ندوة عن "الكتاب والتنمية الثقافية" يؤطرها الدكاترة أحمد شراك وعبد الغني منذيب وجمال بوطيب وعياد أبلال.
وتُقام في المناسبة حفلات لتوقيع مجموعة من الكتب، بينها المجموعة القصصية "الاتجاه المعاكس" لأحمد القاطي، وكتاب "دولة إمارة المؤمنين ورابطة البيعة الشرعية: الأصالة والامتداد" للدكتور حميد لحمر، و"محمد بن عبد الكريم الخطابي والكفاح من أجل الاستقلال" للكاتبة الإسبانية ماريا روسا دي ماداراياكا، الذي ترجمه محمد أونيا وعبد المجيد عزوزي وعبد الحميد الرايس.
ويأتي ضمن الكتب المختارة للتوقيع في دار ثقافة الأمير مولاي الحسن وقاعة المدينة كتاب "الحسيمة في ذاكرتي" للأديب الإسباني بلاتيدورو بيو لفاروو سنتياغو لاكايي ألفارو، الذي ترجمه إلى اللغة العربية الباحث عبد الكريم صديق، إضافة إلى كتاب "منطقة الريف ومساهمتها في بناء الحضارة المغربية" لمؤلفه أحمد المفتوحي بوقراب، و"الرهان والرهينة" لعبد الصمد بنشريف.
ويتم في هذه المناسبة الثقافية، تنظيم ورشات عدة لفائدة الأطفال والشباب عن مواضيع "الصياغة والرسم والحكاية" و"رسوم الأطفال" و"تأليف قصة" و"صناعة القناع وصناعة الممثل"، بالإضافة إلى تقديم عرض فني خاص للأطفال" تقدم خلاله فرقة "اصوراف" للطفولة والفنون فقرات تنشيطية متنوعة ومختلفة في المسرح والموسيقى والفكاهة والتنشيط.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية المنظمة طيلة أسبوع كامل بدعم من ولاية مدينة تازة الحسيمة تاونات ومجلس مدينة تازة الحسيمة تاونات والمجلس البلدي لمدينة الحسيمة، محاضرة عن "المنارة، النظم/ كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد لمؤلفه ابن رشد الحفيد" يلقيها الدكتور حمداتي شبيهنا ماء العينين.  
وتحتضن دار ثقافة الأمير مولاي الحسن، ابتداءً من السادسة مساء الخميس، أمسية شعرية يشارك فيها كل من الشعراء المغاربة بوجمعة العوفي، ومحمد بلهيسي، ومحمد اجنياح، وأحمد القاطي، ونجيب اطريمس، ومحمد الزروالي، وصباح الدبي، وعابد حميش، والحسين بلخدة، وحنان الرايس، وحفيظ المتوني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة الحسيمة المغربية تحتضن فعاليات المعرض المحلي الثاني للكتاب مدينة الحسيمة المغربية تحتضن فعاليات المعرض المحلي الثاني للكتاب



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib