المغرب اليوم  - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

تكريمًا لمسيرتها الثقافية والأدبية والفنية

مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا

مهرجان الشعر الأمازيغي في إفران المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

ُكرِّم جمعية "الغابة النموذجية" في مدينة إفران المغربية، صباح السبت المقبل، الشاعرة الأمازيغية المغربية إيطو سعيد زاقا، في حفل خاص تنظمه لمناسبة فعاليات الدورة الثالثة للشعر الأمازيغي والبيئة، التي تحتفي بالمرأة الأمازيغية، والمنتظر تنظيمها طيلة هذا اليوم، بمشاركة مجموعة من الشاعرات والشعراء الأمازيغ ، احتفاءً بهذا الوجه الإبداعي النسائي. ويتمّ في المناسبة التي تفتتح بكلمات لرئيسي الجمعية المنظمة والمجلس الإقليمي لإفران وتقديم نبذة مستفيضة عن حياة الشاعرة المكرمة من قِبل زميلها محمد أحوزار تقديمُ شهادات مؤثِّرة في حق المحتفَى بها من قِبل بعض زميلاتها وزملائها، وقراءات شعرية تقدِّمها بنفسها، وتشكل ثنائيًا شعريًا مع الفائزين بالجائزة الأولى في الدورتين السابقتين للشعر الأمازيغي.
وتُشكِّل هذه الفقرة التي يُقدِّمها الباحث محمد أجيضاض مفاجأة هذا اللقاء التكريمي، الذي تحضره مثقفات ومثقفون ومدعوون من مختلف المدن، ويتم فيه تقديم قراءات شعرية للشاعرتين الأمازيغيتين فاطمة أوسديد وعائشة أوحمو، وتقديم عرض عن شعر المحتفَى بها من قِبل زميلتها عائشة شيدالي، على أن يُختتَم الحفل بتسليم هدايا رمزية للشاعرة إيطو سعيد زاقا.  
ويأتي تكريم هذه الشاعرة اعترافًا بتجذُّرِها في الواقع المحلي والوطني، وفي خدمة التراث الأمازيغي والبيئي، وتكريمًا لمسيرتها الشعرية والأدبية والفنية الممتدّة في عمق الزمن، وقدرتها على العطاء والتحدّي الذي يكسر قيود المجتمع القاتلة للإبداع النسائي، مما جعلها من الشاعرات القادرات على تغيير التاريخ، والاضطلاع بدور قيادي.
وارتأت الجمعية المنظِّمة التي تحاول من خلال لقاءاتها إدماج المرأة الشاعرة التي ظلت خارج المجتمع الأمازيغي، تخصيص دورتها الثالثة إلى الشعر الأمازيغي النسائي، اعتبارًا لدور المرأة الأمازيغية في نضالها اليومي من أجل التنمية والتفاعل الإيجابي مع البيئة، والحفاظ على الهوية المغربية الأصيلة، وتفاعلها الإيجابي مع الواقع والمتغير.
ويأتي اللقاء في إطار برنامج الجمعية الهادف إلى مزيد الاهتمام بالموروثين الطبيعي والثقافي في إقليم إفران المغربي، ودعمًا للإبداع الثقافي الأمازيغي، وتوظيفه في خدمة البيئة والتنمية المستدامة، وترسيخ السلوك البيئي الإيجابي عند كل فئات المجتمع المحلي والوطني، ورغبةً منها في خلق شروط النهوض بالشعر والشعراء الأمازيغ، من خلال تحفيز وتطوير مهاراتهم الإبداعية.
وتتوخى الجمعية إبراز والتعريف بالإنتاجات الإبداعية لدى الأجيال الحالية والصاعدة من الشاعرات الأمازيغيات في هذا الإقليم، الذي يُشتَهر بتنظيم أكثر من 14 تظاهرة ومهرجانًا كل صيف لتشجيع السياحة فيه، بينها مهرجانات "تورتيت والفيلم العربي القصير والألعاب التقليدية وفنون الفرجة"، و"إيتكل" في مدينة أزرو، مع تشجيع تدوين ونشر وتسويق الأعمال الإبداعية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا  المغرب اليوم  - مهرجان الشعر الأمازيغي يحتفي بالمبدعة إيطو زاقا



 المغرب اليوم  -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء توضح مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 المغرب اليوم  - ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  - دونالد ترامب يعيّن ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib