المغرب اليوم  - الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار
دي ميستورا يؤكد أن القرار 2254 يحدد جدول أعمال واضحًا يشمل الدستور والانتخابات دي ميستورا يصرح أن تم إحراز تقدم كبير في الساعات الأخيرة فيما يتعلق بتشكيل وفد موحد للمعارضة السورية دي ميستورا يؤكد أن عملية الانتقال السياسي سيقوم بها السوريون بدعم من الأمم المتحدة دي ميستورا يؤكد أن مجلس الأمن حض الجميع على المشاركة في المفاوضات بدون شروط مسبقة دي ميستورا يؤكد أن القرار 2254 يخولنا جمع المعارضة والنظام للتفاوض على الانتقال السياسي دي ميستورا يعلن أن وقف إطلاق النار هش ولكنه قائم في سورية ويجب العمل معا لحقن دماء السوريين دي ميستورا يؤكد أن لا حل عسكريًا في سورية والخيار الوحيد هو الحل السياسي دي ميستورا في افتتاح جنيف4 يصرح إن الشعب السوري يستحق مستقبلًا يناسب تطلعاته قتلي وجرحي من مليشيات الحوثي وصالح في هجوم للمقاومة في محافظة ذمار اليمنية نصر الحريري يصرح نأمل من منصتي القاهرة وموسكو أن تجعلا مصلحة الشعب السوري أولويتها
أخر الأخبار

تتدارس العلاقة المتنافرة بين السلطة والكتابة بمشاركة مفكرين عرب وأجانب

الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار

الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

يشارك مفكِّرون وأساتذة جامعيون وأكاديميون مغاربة وأجانب من 15 دولة عربية وغربية، يومي 12 و13 آذار/ مارس المقبل، في أعمال ندوة علمية دولية غن موضوع "الكتابة والسلطة" ينظمها فريق "البحث في التأويليات ونقد الأنساق الثقافية" ومجموعة "البحث في الثقافة الأنثروبولوجية والترجمة"، في الكلية المتعددة التخصصات في مدينة الراشيدية المغربية.
وتدور هذه الندوة عن مجموعة من المواضيع المرتبطة بالكتابة والسلطة، يتدارس خلالها المشاركون العلاقة الملتبسة والمتوترة بينهما، بعد القيام بقراءة لتاريخها، محاولة منهم استجلاء تمظهراتها، وبيان الآثار المتبادلة بين طرفيها في مختلف السياقات الثقافية الغربية والعربية، مع إعمال شتى المقاربات النظرية الممكنة لتمثيل هذه الصلة المتنافرة بين الطرفين.
ويتدارسون طيلة يومي هذه الندوة محاور "ماهية السلطة وآياتها في الفكر والواقع" و"السلطة بوصفها نسقًا ثقافيًا مستعرضًا" و"اللغة والسلطة" و"السلطة والخطاب" و"الكتابة والإيديولوجيا" و"لقاء الثقافي والسياسي... صور الإمكان وصور الاستحالة"، بالإضافة إلى محاور أخرى متعلقة بـ"الآداب السلطانية في الثقافة العربية" و"الكتابة ورهان التحرر".  
وسيحظى موضوعا "الشاعر والسلطان في التراث الأدبي العربي. موت الكتابة على شفير التكسب" و"الكتابة والثورة.. حدود الإبداعي وحدود السياسي"، باهتمام المتدخلين في أعمال الندوة الذين سيحاولون تمثل الصلة بين السلطة والكتابة من الناحية الفلسفية والأنثروبولوجية والسوسيولوجية والنقدية، لاستجلاء تمظهرات تلك العلاقة المتنافرة والآثار المتبادلة بين الطرفين.  
وجاء في الورقة التقديمية لهذه الندوة أن الحديث عن الكتابة "حاجة وجودية تتعين بالحرية، وتقوم بالبحث الممتد عن المحتمل، والمراجعات المستمرة لدلالات الظواهر، وغاياتها"، لكنها "ليست ممارسة تقنية ناجزة تنتصر للمرجع، وليست إجراءً إسناديًا يتوخى انسجامًا مفتعلاً للخطاب، وهي قوة مقاومة لكل نزعة إكراهية، مادية كانت أو رمزية".
ورأت أن الكتابة بهذا المعنى لا تنشأ عادة في مناطق الوعي المنضبط للقوانين والسلطات، فيما استدعت عمادة الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية، مجموعة من المهتمين والمفكرين والأساتذة الجامعيين والأكاديمية من دول عربية عدة من بينها المغرب، للمشاركة في أعمال هذه الندوة العلمية الدولية الأولى من نوعها المنظمة من قبل فريقي البحث المذكورين.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار  المغرب اليوم  - الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان جذاب باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا بـ اللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…

GMT 01:48 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

مدينة "شيانغ ماي" أروع مناطق آسيا وأكثرها حيوية
 المغرب اليوم  - مدينة

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:35 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للتخلص من الألم عن طريق سم القواقع

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib