الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار

تتدارس العلاقة المتنافرة بين السلطة والكتابة بمشاركة مفكرين عرب وأجانب

الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار

الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

يشارك مفكِّرون وأساتذة جامعيون وأكاديميون مغاربة وأجانب من 15 دولة عربية وغربية، يومي 12 و13 آذار/ مارس المقبل، في أعمال ندوة علمية دولية غن موضوع "الكتابة والسلطة" ينظمها فريق "البحث في التأويليات ونقد الأنساق الثقافية" ومجموعة "البحث في الثقافة الأنثروبولوجية والترجمة"، في الكلية المتعددة التخصصات في مدينة الراشيدية المغربية.
وتدور هذه الندوة عن مجموعة من المواضيع المرتبطة بالكتابة والسلطة، يتدارس خلالها المشاركون العلاقة الملتبسة والمتوترة بينهما، بعد القيام بقراءة لتاريخها، محاولة منهم استجلاء تمظهراتها، وبيان الآثار المتبادلة بين طرفيها في مختلف السياقات الثقافية الغربية والعربية، مع إعمال شتى المقاربات النظرية الممكنة لتمثيل هذه الصلة المتنافرة بين الطرفين.
ويتدارسون طيلة يومي هذه الندوة محاور "ماهية السلطة وآياتها في الفكر والواقع" و"السلطة بوصفها نسقًا ثقافيًا مستعرضًا" و"اللغة والسلطة" و"السلطة والخطاب" و"الكتابة والإيديولوجيا" و"لقاء الثقافي والسياسي... صور الإمكان وصور الاستحالة"، بالإضافة إلى محاور أخرى متعلقة بـ"الآداب السلطانية في الثقافة العربية" و"الكتابة ورهان التحرر".  
وسيحظى موضوعا "الشاعر والسلطان في التراث الأدبي العربي. موت الكتابة على شفير التكسب" و"الكتابة والثورة.. حدود الإبداعي وحدود السياسي"، باهتمام المتدخلين في أعمال الندوة الذين سيحاولون تمثل الصلة بين السلطة والكتابة من الناحية الفلسفية والأنثروبولوجية والسوسيولوجية والنقدية، لاستجلاء تمظهرات تلك العلاقة المتنافرة والآثار المتبادلة بين الطرفين.  
وجاء في الورقة التقديمية لهذه الندوة أن الحديث عن الكتابة "حاجة وجودية تتعين بالحرية، وتقوم بالبحث الممتد عن المحتمل، والمراجعات المستمرة لدلالات الظواهر، وغاياتها"، لكنها "ليست ممارسة تقنية ناجزة تنتصر للمرجع، وليست إجراءً إسناديًا يتوخى انسجامًا مفتعلاً للخطاب، وهي قوة مقاومة لكل نزعة إكراهية، مادية كانت أو رمزية".
ورأت أن الكتابة بهذا المعنى لا تنشأ عادة في مناطق الوعي المنضبط للقوانين والسلطات، فيما استدعت عمادة الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية، مجموعة من المهتمين والمفكرين والأساتذة الجامعيين والأكاديمية من دول عربية عدة من بينها المغرب، للمشاركة في أعمال هذه الندوة العلمية الدولية الأولى من نوعها المنظمة من قبل فريقي البحث المذكورين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار الكلية المتعددة التخصصات في الراشيدية المغربية تنظم ندوة علمية دولية في آذار



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib