المغرب اليوم - مسرحية سبعة في الرباط تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات

عُرضت في 12 دولة وقدمتها هيلاري كلينتون في أميركا

مسرحية "سبعة" في الرباط تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسرحية

عرض مسرحية "سبعة" باللغة العربية في الرباط
فاس - حميد بنعبد الله

تحتضن قاعة "با حنيني"، في مقر وزارة  الثقافة المغربية، في الساعة السابعة والنصف مساء الأربعاء المقبل، عرضًا باللغة العربية لمسرحية "سبعة"، والذي أشرف على إنجازها في المغرب، المخرجة والمنتجة السويدية، هيدا كراوس سجوجرن، بتعاون مع منسقة العمل، نبيلة زهير، في إطار الجولة العالمية الثالثة لهذا العرض المسرحي الذي جاب دولًا غربية عدة. كما تُعرض في اليوم التالي باللغة الفرنسية في الموقع ذاته، وبتنظيم من السفارة السويدية، والمعهد الثقافي السويدي، وبتعاون مع وزارة الثقافة المغربية ومسرح "أكواريوم" في العاصمة الرباط، وذلك في إطار الجولة ذاتها، ويعتبر هذا العرض هو الثاني من نوعه في الوطن العربي، تخليدًا لمرور قرنين ونصف القرن من التعاون بين المملكة المغربية، ومملكة السويد.
وسيكون الدخول مجانًا ومفتوحًا للجماهير ولمهتمي وعشاقي الفن المسرحي، ولاسيما إلى عرض هذه المسرحية، والتي تعتبر شكلًا غير مسبوق في حملات النهوض بحقوق المرأة، فهي عبارة عن قراءة مسرحية حول مصير سبع نساء في سبع مسارات من حياتهن، على أن يسبقه في الساعة السابعة، مساء الإثنين المقبل، تنظيم ندوة صحافية في فندق ديوان في الرباط.
وتُعرض هذه المسرحية في المغرب تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات، بعدما تم تقديمها في 12 بلدًا، وشاهدها أكثر من 20 ألف شخص، حيث قدمها مجموعة من الشخصيات والمسؤولين من المجالات كافة في مختلف البلدان، من بينهم؛ برلمانيون، ووزراء، وصحافيون، ونشطاء حقوقيون، وفنانون، وقضاة، في حملة غير مسبوقة بشأن حقوق المرأة.
وسيقف مجموعة من السياسيين والجامعيين والحقوقيين والفنانين المغاربة، على خشبة المسرح في إطار هذه الحملة، من بينهم؛ رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان المغربي، ورئيس مجلس الجالية المغربية في الخارج، وعضو اللجنة التنفيذية لمراجعة الدستور المغربي، إدريس اليزمي، والمنشط الإذاعي "مومو"، والممثلة المسرحية والسينمائية، صوفيا هادي.
ومن الوجوه الرياضية المرشحة للمشاركة في قراءة هذا العمل المسرحي في العرضين، البطلة العالمية، ووزير الشباب والرياضة السابقة، ونائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، نوال المتوكل، والأمينة العامة للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان، وعضوة اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور المغربي، أمينة بوعياش، والممثل والمخرج المسرحي رشيد فكاك، والممثلة التلفزيونية نادية نيازي، بالإضافة إلى شخصيات دولية قدمت هذا العرض المسرحي في محافل دولية خاصة في تركيا وأفغانستان وصربيا وروسيا ونيجيريا وهولندا والسويد وبلجيكا والدانمارك ولتوانيا وفنلندا، من بينها هيلاري كلينتون، والتي شاركت في تقديمه في مهرجان "Vital Voices" في الولايات المتحدة.
ويأتي تنظيم هذا العرض، الذي عرف الإعداد له تعاونًا رائعًا مع الشركاء المحليين، في المغرب، حيث النقاش مستمر، بشأن قضايا حقوق المرأة التي تعتبر ركيزة أساسية؛ لإقرار الدستور المغربي الأخير، بينما أبدت سفارة السويد المُنظمة له، سعادتها للمشاركة الفعالة للمجموعة المؤلفة من شخصيات مغربية معروفة، متمنية النجاح الكامل للعرضين المذكورين.
وترجم هذا العرض إلى الفرنسية، آن جون، وقامت بتأليفه استنادًا على مقابلات أجريت في العام 2007، سبع كاتبات مسرحيات حائزات على جوائز في هذا المجال، هن؛ بولا سيزمار، وكاثرين فيلوس، وغيل كريجل، وكارول ك. ماك، وروث مارغراف، وآنا ديفيير سميث، وسوزان يانكوفيتس، ويعتبر الثاني من نوعه في الوطن بعدما حظيت الأردن بعرض مماثل في وقت سابق.
وتقدم مسرحية "سبعة" نظرة مختلفة عن وضعيات متعددة للنساء عبر العالم، يتخذن العديد من الأشكال المختلفة، وتعبر عن أن الظروف قد تتغير، والإنجازات الشجاعة موجودة في كل مكان، وأن الكفاح من أجل حقوق المرأة وغيرها، من حقوق الإنسان، وهو كفاح مثمر لاسيما أن حقوق الإنسان تشكل رهانًا أساسيًّا للديمقراطية، وتنمية المجتمع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - مسرحية سبعة في الرباط تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات المغرب اليوم - مسرحية سبعة في الرباط تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات



GMT 01:25 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تنتشر بشكل كبير في مدينة الخليل

GMT 04:57 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

البعثة السويسرية الفرنسية تعثر على "هرم ذهبي" في سقارة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - مسرحية سبعة في الرباط تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات المغرب اليوم - مسرحية سبعة في الرباط تخليدًا لليوم الوطني للنساء المغربيات



وضعت مكياجًا ناعمًا كشف عن ملامحها المذهلة

كيت هدسون تبرز في فستان طويل غير مكشوف

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت الممثلة الأميركية كيت هدسون، في إطلالة مميزة وأنيقة في عشاء بومبل بيز في مدينة نيويورك  ليلة الخميس، بعد مرور عدة أشهر على حلاقة شعرها التي فرضها عليها أحد أدوارها بفيلمها الجديد "Sister". وجذبت الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار، أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها حيث ارتدت فستانا طويلا غير مكشوف ومطبوع بالأشكال الهندسية يمتزج بمجموعة من الألوان كالأحمر والأخضر والبرتقالي والأزرق والذهبي، مع مكياج ناعم كشف عن ملامحها المذهلة مع ظلال العيون الداكنة والظل المعدني، وأحمر الشفاه اللامع، وأضافت النجمة ذات الـ38 عاما، زوجا من الأقراط الذهبية، وخاتم كبير، وظهرت حاملة وردة في يدها مع حقيبة مربعة، وزوج من الأحذية السوداء ذو كعب عال. وانضمت هدسون إلى مجموعة من النساء المشاركات بالحدث منهن كارلي كلوس وفيرجي وبريانكا شوبرا وراشيل زوي، و ظهرت عارضة الأزياء كارلي كلوس (25 عاما)، مرتدية بدلة سوداء مخططة من سروال وسترة بلا أكمام، مع حزام

GMT 06:57 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

المعطف الطويل أناقة ودفء وعصرية للرجال في الشتاء
المغرب اليوم - المعطف الطويل أناقة ودفء وعصرية للرجال في الشتاء

GMT 02:30 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"آستون مارتن" تقدم شققًا فاخرة على طراز سياراتها
المغرب اليوم -

GMT 01:40 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"Bert & May" و "Sofa.com" ​أفضل تعاون بين شركات الديكور
المغرب اليوم -

GMT 01:50 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

صحافي صومالي يتذكر أول يوم دراسة له في بريطانيا
المغرب اليوم - صحافي صومالي يتذكر أول يوم دراسة له في بريطانيا

GMT 02:58 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شيري عادل تشترط أن يكون زوجها المستقبلي فنانًا

GMT 03:12 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

ناجية من السرطان تبرز طريقة تجاوزها المرض برفع الأثقال

GMT 12:54 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن رأس تمثال لسيدة عمرها 4 آلاف عام في مصر

GMT 03:00 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شركة هولندية تصمم المنازل المصنوعة من الورق المقوى

GMT 05:32 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

منتج من حليب الأم يعزز المناعة وتجنيب الإصابة بالأمراض

GMT 04:35 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طرق الحج المقدسة تحتل أوروبا وتحفظ ذكريات الماضي

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ

GMT 06:59 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مسؤولة في "كيرينغ" تعلن التصدي لقضية العنف المنزلي
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib