المغرب اليوم  - الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث الدين والجنس والسياسية وأيضًا أناس غير مؤهلين

المطالبة بمشروع قانون جديد للرقابة يقوم بإعداده ناشطون حقوقيون ومثقفون

الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث "الدين والجنس والسياسية" وأيضًا أناس غير مؤهلين

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث

الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث "الدين والجنس والسياسية"
بيروت - المغرب اليوم

الرقابة في لبنان، كغيرها في دول العالم العربي يحكمها ثالوث الدين والجنس والسياسية. إنه ذلك الثالوث الذي بموجبه يمنع هذا الفيلم من العرض أو ذلك الكتاب من النشر، في وقت يعج فيه "فيسبوك" و"يوتيوب" مثلا بمواد قيل أنها منعت. هناك آلية معتمدة عادة في الأمن العام اللبناني، تخول منع أو سحب تراخيص أفلام، وهي تقوم وفقاً للشروط الآتية: "أن لا تتطاول على الذات الإلهية، أو تحقّر الأنبياء والكتب السماوية، وأن لا تحوي مشاهد جنسية أو ألفاظ جنسية منفرة، وأن لا تتوجه بالاسم الحقيقي إلى الشخصية في حال كان الفيلم يتناول سيرتها الذاتية".
بيد أن الناقد الصحافي، بيار أبي صعب، يرى أن العلاقة التي تربط جهاز الأمن العام بمسألة الرقابة على السينما والمسرح قديمة جداً. ويشير إلى أن شخصية وزير الإعلام وسياسة الحكومة تلعبان دوراً في السماح أو عدمه لمسرحية أو فيلم بالعرض، إنه رغم كل الجدل حول منع مشاهد وأحاديث جنسية، فقد سمحوا بعرض مسرحية لينا خوري بعنوان "مونولوغ المهبل" التي تحولت إلى مادة تجارية رائجة.
أنواع الوصاية
ويتحدث أبي صعب، مسؤول القسم الثقافي في صحيفة «الأخبار» اللبنانية، عن ثلاثة أنواع من الوصاية: الأولى، لها علاقة ببنية لبنان الطائفية، حيث أصبح الأمن العام بمثابة «باش كاتب» عن الطوائف. فقد يمكن السماح لفيلم ثم العودة عن قرار السماح بضغط من المؤسسات الطائفية؛ كفيلم مارك أبي راشد "النجدة" الذي يتحدث عن علاقة جنسية ثلاثية تشمل شخصاً مثلياً.
أما فيلم نادين لبكي "هلق لوين" فقد جرى تقطيعه في مساومة واضحة مع الأمن العام، ومع ذلك تعرض للنقد من الهيئات الدينية وبعض فئات المجتمع.
ويشير الناقد أيضا إلى ما حصل مع فيلم "طيارة من ورق" للمخرجة رندة الشهال بطولة زياد الرحباني، إذ تم منع قناة "الجديد" من بث هذا الفيلم لأنه يحتوي مشهداً تظهر فيه إحدى شيخات الموحدين الدروز وهي تشتم الجندي، بحجة أن الشيخات لا يتفوهن بالشتائم والسباب.
ويتابع أبي صعب أن الوصاية الثانية لها علاقة بذاكرة الحرب الأهلية، «فإذا كانت من واجبات الفن التذكير بالحرب حتى لا تتكرر، فإن في لبنان يحدث العكس،  إذ تدخلت السلطات إرضاءً لأحد الشخصيات الحزبية النافذة لمنع عرض فيلم "شو صار" لديغول عيد، والذي يحكي عن إحدى مجازر الحرب التي طالت عائلته». في هذا الفيلم، يتهم المخرج عيد أحد مسؤولي حزب نافذ ومجموعة من مسلحيه بقتل أفراد من عائلته أمام عينيه، حين كان في سن الثانية عشرة.
الوصاية الثالثة، حسبما يروي الصحافي اللبناني، تتعلق بنقد السياسيين، فقد قام المخرج جو بوعيد، بإخراج فيلمه "تنورة ماكسي"، وهو يتهم حزب "القوات اللبنانية" في الفيلم بالطائفية وبخوض الحروب الأهلية، الأمر الذي أزعجهم فضغطوا لمنعه عبر المركز الكاثوليكي للإعلام والكنيسة.
كذلك في فيلم دانيال عربيدة "أوتيل بيروت"، حذفت جملتان منه تتطرقان إلى قضية اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري وعلاقة الطائفة الشيعية بهذا الاغتيال من خلال الإشارة إلى شخص يُصوّر على انه على علاقة بالجريمة ويدعى عباس.
أما فيلم "أيام خضر" فقد تم منعه من العرض في مهرجان بيروت للسينما عام 2010 بذريعة زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى لبنان. واتّهمت السفارة الإيرانية بالتدخل والتوسط لدى وزير الداخلية مروان شربل، ليمنع عرضه، مع أن دائرة الرقابة أعطت ترخيصاً لعرض الفيلم بكل حرية، ولكن بعد 3 أيام تلقت لجنة المهرجان السينمائي اتصالاً من الدائرة يحذرها من عرضه.
المشكلة في المجتمع
من جهته، لا يرى المخرج سيمون الهبر، أن المشكلة تكمن في المؤسسات الدينية، إنما «في المجتمع الذي يوحي إلى أن هذه المؤسسات أنه يحق لها بأن تتدّخل وتقرر عنه ما يصلح وما لا يصلح».
وحول فيلمه "سمعان بالضيعة"، يوضح المخرج الشاب أن الأمن العام قرر حذف مشهد يستغرق ست دقائق من الفيلم، بذريعة "تهديد السلم الأهلي". وفيه يقول أحد الأشخاص: "لما انسحبوا الإسرائيلية من الجبل، أعطوا الضوء الأخضر للاشتراكية وهجموا علينا"، مشيراً إلى أن هذا الحذف دفع بعض الشبان إلى التحرك احتجاجاً على سياسة الرقابة.
ويضيف الهبر أن «مؤسسات الرقابة تلعب دورا مكمّلا للسياسيين، حسب الحاجة. وأحيانا يتم التهجم عليها من قبل المجتمع والسياسيين كونها لا تخدم ما يسمّى "مصلحة الطائفة"، طبعاً حسب مفهوم وتعريف كل جهة لـ"مصلحة الطائفة"!».
الباحثة في شؤون الرقابة المُسبقة نادين كنعان، خصصت رسالتها الجامعية (ماجستر) عن هذا الموضوع، معتبرة أن إشكاليات القانون في لبنان، سببها أن النصوص تعود إلى حقبة العثمانيين، والمادة التي يتم التذرّع بها تستند إلى مرحلة الانتداب الفرنسي. كما ترى كنعان أن «الإشكالية تكمن في أن لجنة الأمن العام مؤلفة من أشخاص غير مختصين، بل ممثلين عن الوزارات في الدولة وهم غير مؤهلين لتحديد ما هو صالح أو فني".
وتؤكد الباحثة أن "الأمن العام أوكِلت إليه مهمة لا علاقة له بها، وليست من اختصاصه بسبب تلطي السياسيين خلفه وتأثره بالأحزاب السياسية والقيادات الروحية والمؤسسات الدينية. لذلك هناك "استنسابية" في طبيعة كل قرار وبحسب المرحلة السياسية السائدة. هذا يؤكد عدم وجود معايير واضحة». لكن كنعان تبشّر بمشروع قانون جديد للرقابة يقوم بإعداده عدد من الناشطين الحقوقيين والمثقفين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث الدين والجنس والسياسية وأيضًا أناس غير مؤهلين  المغرب اليوم  - الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث الدين والجنس والسياسية وأيضًا أناس غير مؤهلين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث الدين والجنس والسياسية وأيضًا أناس غير مؤهلين  المغرب اليوم  - الرقابة في لبنان يحكمها ثالوث الدين والجنس والسياسية وأيضًا أناس غير مؤهلين



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib