الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع  مسرحيّة بوغابة في الرباط

قامت ببطولاتها وزيرة الثقافة المغربية السابقة ثريا جبران

الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع مسرحيّة "بوغابة" في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع  مسرحيّة

قاوتي يوقّع مسرحيّة "بوغابة" في الرباط
الرباط – جمال أحمد

الرباط – جمال أحمد وقع الأديب والكاتب المسرحي المغربي محمد قاوتي، كتابه "استنبات مسرحي عن السيد بونتيلا وخادمه ماتي" لبرتولد بريخت، وهو النص الذي تم التعبير عنه مسرحيا من قبل فرقة "مسرح اليوم" عام 1989 حيث أخرجها عبد الواحد عوزري وكانت بطلتها وزيرة الثقافة المغربية السابقة ثريا جبران التي جسدت دور "بوغابة"،  فيما تعتبر هذه المسرحية من أنجح وأعمق الأعمال المسرحية حيث لاقت إقبالا كبيرا من قبل الجمهور المغربي سواء حين عرضها في المسارح والقاعات العامة في المدن والقرى أو خلال تقديم المسرحية على شاشات التلفزيون المغربي وهي خطوة كان الهدف منها توثيق هذه المسرحية من خلال التلفزيون.وتم التوقيع على مؤلف محمد قاوتي الصادر عن منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، مساء الثلاثاء 22 تشرين 1 / أكتوبر في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، في حضور ثلة من المسرحيين، والكتاب والباحثين في مجال المسرح الذين ثمنوا إخراج هذا الكتاب إلى الوجود.وتعتبر هذه المسرحية من أنجح وأعمق الأعمال التي قدمتها الوزيرة السابقة حينما كانت تشتغل في المجال المسرحي حيث لاقت إقبالا كبيرا من قبل الجمهور المغربي سواء حين عرضها في المسارح والقاعات العمومية بالمدن والقرى أو خلال تقديم المسرحية على شاشات التلفزيون المغربي وهي خطوة كان الهدف منها توثيق هذه المسرحية تلفزيا.واعتبر جل المتدخلين خلال اللقاء الذي نظم بمناسبة التوقيع على الكتاب أن الاستنبات المسرحي عند محمد قاوتي يؤسس لرؤية خاصة في جلب نصوص عالمية وجعلها مستنبتة في المغرب مع الأخذ بعين الاعتبار السياقات العامة لصدور النص الأصلي، مما يعطي نفسا جديدا للنص المسرحي الذي يصبح مغربيا بعد تجسيده على الركح.وأكدوا أن محمد قاوتي يتبنى فكرا حداثيا مناضلا مشبع بأسئلة المسرح الباحثة عن أجوبة محلية متفاعلة مع الوجدان الفرجوي المغربي، وأن المسرح الذي تبناه يتسم بالعمق الشعبي والترجمة الأمينة لواقع مغربي يوجه بوصلته للواقع المعيش.وتحدث المتدخلون عن نصوص قاوتي المتنوعة التي عرفت طريقها للنشر حيث أخضعها صاحبها لمراجعة دراماتورجية مست الحوارات والإرشادات الركحية.وقال الفنان المغربي محمد بسطاوي "إن نصوص محمد قاوتي مليئة بالعمق الثقافي المغربي المستحضر على الخصوص للجانب البدوي في الشخصيات التي تحدث عنها في نصوصه المسرحية".وأبدى محمد قاوتي في كلمة له وبعدما عبر عن سعادته بالتوقيع والتكريم، استعداده للعمل المكثف من أجل جعل المسرح المغربي يتقدم من خلال إنتاج أعمال ذات صدى وطني ودولي.يذكر أن محمد قاوتي يوزع شخصيات نص "بوغابة" إلى أربع شخصيات هم "بوطربوش" وهو ثري من أثريا أولاد حريز ورب ضيعة، يقارب الستين من عمره، و"بوحاجة" وهو قاض أحيل على التقاعد مبكرا في السن نفسه لبوطربوش، ثم "الحبشي" النادل، إضافة إلى "بوشعيب" وهو سائق.
وتدور أحداث المسرحية، التي كما أنها حازت على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان قرطاج بتونس، وحصلت من خلالها ثريا جبران على جائزة أحسن أداء، في مطعم/ حانة من النوع الذي يصطلح عليه مرتادوه "كانتينة" وهو ما جعل المؤلف يقسم فصول المسرحية إلى "أنخاب".
ويعد نص "بوغابة" واحدا من النصوص المسرحية العديدة التي ألفها محمد قاوتي منها "الكفة" و"العادة" و"القرامطة يتمرنون كما رواها خليفة في سوق شطيبة" و"الحلاج يصلب مرتين" إضافة إلى اندحار الأوثان" و"نومانس لاند" و"الربنك" و"حب وتبن".والكتاب الموقع يعد مؤلفا ضخما يقدم في حلة أنيقة تتصدر غلافها لقطة من المسرحية تظهر فيها الفنانة ثريا جبران والفنان الراحل مصطفي سلمات. وكانت المسرحية استنباتا عن نص «السيد بونتيلا وخادمه ماتي» لبرتولد بريشت أنتجتها فرقة مسرح اليوم سنة 1989 بإخراج للفنان عبد الواحد عوزري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع  مسرحيّة بوغابة في الرباط الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع  مسرحيّة بوغابة في الرباط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع  مسرحيّة بوغابة في الرباط الكاتبُ المسرحي محمد قاوتي يوقّع  مسرحيّة بوغابة في الرباط



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib