المغرب اليوم  - نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر

تنعقد في 3 جلسات على هامش معرض الكتاب في مدينة طنجة

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"
فاس- حميد بنعبد الله

تفتتح في الـ 4 ظهر الجمعة، في رحاب مندوبية وزارة الثقافة في مدينة طنجـة المغربية، الدورة الـ 7 لبيت الشعر في المغرب، بشأن موضوع "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"، المنظمة على هامش الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب المنظم من قبل وزارة الثقافة في طنجة. ويلقي رئيس بيت الشعر نجيب خداري، كلمة في افتتاح الدورة في 3 جلسات، تتناول محاور متعلقة بـ"مفهوم الأوتوبيغرافيا واشتغالاته في القصيدة" و"أوضاع الأوتوبيغرافيا وتوصيف المتن ودراسة الوظائف" و"حالات شعرية".
ويبحث المبدع حسن المودن في معاني الشعر والأوتوبيوغرافيا الشعرية، ويتناول عبد الرحيم الإدريسي بالدرس والتحليل "الحد الأوتوبيوغرافي والشعري وتساند النوع في الكتابة"، وتهتم مداخلة زميلهما خالد بلقاسم بـ"الأوتوبيوغرافيا الإمكان الشعري وحدوده".
ويتطرق حسن مخافي إلى "القصيدة المغربية التجربة الشعرية والسيرة الذاتية"، ويبحث محمد المسعودي في كيفية اشتغال الأوتوبيوغرافي في شعر التسعينات، بينما يستهل الجلسة الثانية، المبدع محمد بودويك بعرض بشأن "الأوتوبيوغرافي في الشعر، الشعر الأوتوبيوغرافي شغف إيكاروس بالريح والتفاح"، ويحاضر عبد اللطيف الوراري بشأن مفهوم الأتوبيوغرافي واشتغالاته في القصيدة.
ويتطرق نبيل منصر لبعض رهانات الأوتوبيوغرافي في القصيدة المغربية، ويعطي أحمد هاشم الريسوني، نماذج من الشعر المغربي المعاصر وعلاقة الأوتوبيوغرافيا والذات المنتجة للخطاب، ويحاضر يوسف ناوري في موضوع "الأوتوبيوغرافي  وبناء الخطاب الشعري عند حسن نجمي".
وتخصص الجلسة الثالثة لتقديم حالات شعرية من قبل أحمد هاشم الريسوني الذي يقدم قراءة في تجربة الشاعر المهدي أخريف، وبوجمعة العوفي الذي يبحث فيما في القصائد من دم الشعراء وسيرتهم الهاربة، بينما يحمل عرض محمد آيت حنا، عنوان "سليل الهمج عن أوتوبيوغرافيا محمد بنطلحة".
ويتطرق الباحث عبد الغني فوزي، إلى جماليات المكان الأول في ديوان "عاريًا أحضنك أيها الطين" للشاعر محمد بوجبيري، ويحاضر خالد الريسوني في موضوع السرد الشعري ودلالته الأوتوبيوغرافية في أعمال محمد الأشعري وزير الثقافة المغربي السابق.
وتنظم هذه الدورة على هامش الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب المنظمة في مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 23 و27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، من قبل المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة في طنجة، نزولاً لمخطط وزارة الثقافة الرامي للنهوض في قطاع الثقافة الحيوي والاستثماري.
وتعرف هذه التظاهرة إلى جانب معرض الكتاب الذي يشارك فيه عشرات العارضين، تنظيم برنامج ثقافي يشتمل على فقرات ثقافية متنوعـة أبرزها توقيعات كتب بمشاركة نخبة من الباحثين والمؤرخـين وشخصيات من عالم الثقافة، وكذا موائد مستديرة ومحترفات فنية وورشات تخص الأطفال.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر  المغرب اليوم  - نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib