نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر

تنعقد في 3 جلسات على هامش معرض الكتاب في مدينة طنجة

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"
فاس- حميد بنعبد الله

تفتتح في الـ 4 ظهر الجمعة، في رحاب مندوبية وزارة الثقافة في مدينة طنجـة المغربية، الدورة الـ 7 لبيت الشعر في المغرب، بشأن موضوع "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"، المنظمة على هامش الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب المنظم من قبل وزارة الثقافة في طنجة. ويلقي رئيس بيت الشعر نجيب خداري، كلمة في افتتاح الدورة في 3 جلسات، تتناول محاور متعلقة بـ"مفهوم الأوتوبيغرافيا واشتغالاته في القصيدة" و"أوضاع الأوتوبيغرافيا وتوصيف المتن ودراسة الوظائف" و"حالات شعرية".
ويبحث المبدع حسن المودن في معاني الشعر والأوتوبيوغرافيا الشعرية، ويتناول عبد الرحيم الإدريسي بالدرس والتحليل "الحد الأوتوبيوغرافي والشعري وتساند النوع في الكتابة"، وتهتم مداخلة زميلهما خالد بلقاسم بـ"الأوتوبيوغرافيا الإمكان الشعري وحدوده".
ويتطرق حسن مخافي إلى "القصيدة المغربية التجربة الشعرية والسيرة الذاتية"، ويبحث محمد المسعودي في كيفية اشتغال الأوتوبيوغرافي في شعر التسعينات، بينما يستهل الجلسة الثانية، المبدع محمد بودويك بعرض بشأن "الأوتوبيوغرافي في الشعر، الشعر الأوتوبيوغرافي شغف إيكاروس بالريح والتفاح"، ويحاضر عبد اللطيف الوراري بشأن مفهوم الأتوبيوغرافي واشتغالاته في القصيدة.
ويتطرق نبيل منصر لبعض رهانات الأوتوبيوغرافي في القصيدة المغربية، ويعطي أحمد هاشم الريسوني، نماذج من الشعر المغربي المعاصر وعلاقة الأوتوبيوغرافيا والذات المنتجة للخطاب، ويحاضر يوسف ناوري في موضوع "الأوتوبيوغرافي  وبناء الخطاب الشعري عند حسن نجمي".
وتخصص الجلسة الثالثة لتقديم حالات شعرية من قبل أحمد هاشم الريسوني الذي يقدم قراءة في تجربة الشاعر المهدي أخريف، وبوجمعة العوفي الذي يبحث فيما في القصائد من دم الشعراء وسيرتهم الهاربة، بينما يحمل عرض محمد آيت حنا، عنوان "سليل الهمج عن أوتوبيوغرافيا محمد بنطلحة".
ويتطرق الباحث عبد الغني فوزي، إلى جماليات المكان الأول في ديوان "عاريًا أحضنك أيها الطين" للشاعر محمد بوجبيري، ويحاضر خالد الريسوني في موضوع السرد الشعري ودلالته الأوتوبيوغرافية في أعمال محمد الأشعري وزير الثقافة المغربي السابق.
وتنظم هذه الدورة على هامش الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب المنظمة في مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 23 و27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، من قبل المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة في طنجة، نزولاً لمخطط وزارة الثقافة الرامي للنهوض في قطاع الثقافة الحيوي والاستثماري.
وتعرف هذه التظاهرة إلى جانب معرض الكتاب الذي يشارك فيه عشرات العارضين، تنظيم برنامج ثقافي يشتمل على فقرات ثقافية متنوعـة أبرزها توقيعات كتب بمشاركة نخبة من الباحثين والمؤرخـين وشخصيات من عالم الثقافة، وكذا موائد مستديرة ومحترفات فنية وورشات تخص الأطفال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر



​بَدَت نجمتا هوليوود جميلتَيْن بألوان الباستيل الأنيقة

كولمان و كولينز أنيقتان خلال نهائي كأس مباراة بولو

لندن ـ ماريا طبراني
جَذَبَت الممثلتان جينا كولمان وليلى كولينز أنظار الحضور بإطلالاتهما في نهائي كأس مباراة بولو الخيرية، الذي أقيم بويندسور في المقاطعة الإنجليزية بيركشاير الأحد، إلى جانب العديد من المشاهير الآخرين. بدت نجمتا هوليوود جميلتين بألوان الباستيل الأنيقة في هذا الحدث الذي استضافته الملكة إليزابيث الثانية، ويعدّ الحدث واحدا من أفضل بطولات البولو الخمسة في العالم، حيث يجذب أهم المشاهير، وتمت تسمية برنامج البولو المرموق، الذي يُقام سنويا، تحت شرف صاحبة الجلالة ليجذب الضيوف من أعلى المستويات في المجتمع. وظهرت جينا كولمان، البالغة من العمر 32 عاما، بإطلالة رقيقة، مرتدية فستانا باللون الأبيض، ويتميز برقبة عالية وأكمام قصيرة ويتزيّن بعدد من الأزرار السوداء من الأعلى إلى أسفل الخصر في خط مستقيم، وانتعلت زوجا من الأحذية السوداء الأنيقة، وأمسكت بيدها حقيبة دائرية باللون الأسود والكريمي. وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم وأحمر الشفاه النيوود، وتركت شعرها منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وعلى كتفيها، كما كانت ترتدي قبعة

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 10:42 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019
المغرب اليوم - كريغ غرين يقدّم مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2019

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib