المغرب اليوم  - مدينة بوجدور المغربية تحتضن أيامًا ثقافية وفق برنامج فني وثقافي متنوع

تنظم على هامش مهرجان "أكبار القافلة" وطيلة 4 أيام

مدينة بوجدور المغربية تحتضن أيامًا ثقافية وفق برنامج فني وثقافي متنوع

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - مدينة بوجدور المغربية تحتضن أيامًا ثقافية وفق برنامج فني وثقافي متنوع

مدينة بوجدور المغربية تحتضن أيامًا ثقافية
فاس- حميد بنعبد الله

تحتضن مدينة بوجدور في الجنوب المغربي، أياما ثقافية بين 2 و4 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، تنظمها المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي محمد السادس، وفق برنامج ثقافي وفني متنوع يتضمن فقرات مختلفة. وتفتتح التظاهرة بزيارة إلى معارض المخطوطات وإصدارات معهد الدراسات الإفريقية وإعطاء انطلاقة الورشات والجداريات التي سيتم رسمها من قبل فنانين تشكيليين في مواقع مختلفة، قبل تنظيم أمسية فنية لم يتم بعد الإعلان عن الفنانين المرتقبة مشاركتهم فيها.
ويشارك باحثون وجامعيون في أشغال الندوة العلمية الدولية المنظمة بالمناسبة التي يتم فيها تنظيم معرض للمنتوجات الإفريقية الممثلة لدول عدة من القارة السمراء، في موضوع "أي دور للصحراء في التواصل الثقافي والروحي بين المغرب وعمقه الإفريقي؟".
وتتواصل هذه الندوة طيلة هذه الأيام الثقافية عبر جلسات عدة بمشاركة متدخلين مختلفين، فيما تعرض التظاهرة تنظيم قراءات وجلسات شعرية أدبية وأمسيات فنية وتقديم إصدارات جديدة، قبل اختتامها بإصدار توصيات حول دور الصحراء في التواصل بين المغرب وإفريقيا.
   وتتزامن هذه التظاهرة مع فعاليات مهرجان بوجدور "أكبار" القافلة في دورته الخامسة المنظمة بين 2 و6 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي. وتتميز بغنى فقراتها وتنوعها وانفتاحها على دول إفريقيا جنوب الصحراء.
ويتضمن برنامج المهرجان ندوات ثقافية وعروض فنية ولوحات فلكلورية محلية ووطنية ومعارض للصناعة التقليدية وسباق الهجل والماراتون و"مدينة الأطفال"، إضافة إلى سهرات موسيقية بمشاركة فنانين وازنين وعروض خاصة بالتراث الفني المحلي.
ويشكل المهرجان الذي يعرف مشاركة العديد من المجموعات الوطنية والعالمية وفنانين حسانيين وأمازيغيين وشعبيين مرموقين وفرق محلية للموسيقى لتشجيع الطاقات المحلية، مرآة مدينة بوجدور وفرصة للتعريف بتراثها وتراث المنطقة الجنوبية المغربية وفنها وثقافتها الزاخرة بها. 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - مدينة بوجدور المغربية تحتضن أيامًا ثقافية وفق برنامج فني وثقافي متنوع  المغرب اليوم  - مدينة بوجدور المغربية تحتضن أيامًا ثقافية وفق برنامج فني وثقافي متنوع



 المغرب اليوم  -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء توضح مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib