الحسيمة تحتضن مهرجان المسرح الريفي المعروف بـالنكور للمسرح المتوسطي
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بمشاركة فرق من تونس والجزائر وليبيا وفلسطين وضيف الشرف ألمانيا

الحسيمة تحتضن مهرجان "المسرح الريفي" المعروف بـ"النكور للمسرح المتوسطي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحسيمة تحتضن مهرجان

مسرح النكور يرفع الستار بتكريم الفنان المغربي محمد بسطاوي
الرباط - جمال أحمد

تحتضن مدينة الحسيمة ما بين 29 تشرين الأول/أكتوبر الجاري و3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل الدورة الخامسة لمهرجان النكور للمسرح المتوسطي، وذلك تحت شعار "المسرح : فرجات بلا حدود"، والمهتم بالمسرح الريفي.   وتختلف هذه الدورة عن الدورات الأربع الأخرى بكونها حدّدت معايير جديدة في اختيار الفرق المسرحية المشاركة بإعادة النظر فيها بهدف انتقاء أفضل الأعمال التي من شأنها إرضاء الشغوفين بهذا الفن النبيل والعريق.
  ويتضمن البرنامج المهرجان تقديم عروض مسرحية المبرمجة وحفلات فنية وتنظيم مجموعة من الندوات والموائد المستديرة والأعمال التطوعية، خصوصا التبرع بالدم، وكذا أنشطة في الهواء الطلق خصوصا "الحلايقية" والمجموعات الفولكلورية وأنشطة ترفيهية موجهة للأطفال من قبيل البهلوانات والشهب الاصطناعية.
 كما تتميز دورة هذا العام، المنظمة من قبل مندوبية وزارة الثقافة المغربية في مدينة الحسيمة والمسرح الوطني محمد الخامس وبدعم من ولاية جهة تازة، الحسيمة، تاونات، كرسيف، والمجلسين المحلي والإقليمي وبلدية الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية الشمال، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بتعاون مع مجموعة من الشركاء، بالانفتاح على العديد من التجارب الدولية.
  ويشارك في المهرجان فرقة المسرح الحي، وفرقة الفانوس من سلا، وفرقة تيفسوين، وفرق آتية من تونس والجزائر وليبيا وفلسطين، وكذا ألمانيا كضيفة شرف.
  وتهدف هذه التظاهرة، التي يراهن منظموها على خلق جو إبداعي لتقاسم الأفكار وتعزيز قيم الحوار، إلى المساهمة في توسيع نطاق الاهتمام بالقيم الفنية النبيلة عبر المبادرات الثقافية والإبداعية، وتحقيق تواصل فعال بين المكونات الثقافية في المنطقة وبعض الفاعلين الثقافيين الدوليين المنشغلين بالثقافتين الأمازيغية والعربية، علاوة على العمل على نشر الثقافة المتوسطية بأبعادها المختلفة.
  وسيعرف المهرجان تنظيم ندوة دولية عن موضوع "من الفرجات الشعبية إلى المسرح، تجارب واتجاهات"، بمشاركة أساتذة وأكاديميين من ضفتي البحر الأبيض المتوسط، وكذا ورشة تكوينية في السينوغرافيا يؤطرها الفنان إدريس السنوسي، وعروض لمسرح الشارع في مناطق مختلفة من المدينة، ولقاءات مفتوحة مع عدد من الفنانين في المؤسسات التعليمية الثانوية في المدينة.
 ومن المنتظر أيضا تكريم الفنان محمد بسطاوي والمسرحي والسينمائي الفلسطيني حسين نخلة والإعلامية سلوى المقدم.
  وأكد المدير الفني لمهرجان النكور للمسرح المتوسطي، فؤاد البنودي، في تصريح إعلامي أن الفِرَق المسرحية المشاركة تمارس عملها بكثير من المهنية والقوة وتتناول العروض المسرحية بمكوناتها كافة سواء منها الموضوعاتية أو الجمالية، مضيفا أن "الإخراج يكتسي أهمية كبرى في تثمين العمل المسرحي، والفرق باتت تتميز باستخدام الإكسسوارات والديكورات والملابس والأضواء والأصوات".
   وقال إن "الفرق الوطنية المحلية تحظى بالتقدير حيثما حلت، خصوصا خلال الجولات الدولية، التي يتم خلالها استقبالها بحرارة من الجالية المغربية المقيمة في الخارج"، مذكرا بأن عدة فاعلين وممثلين استطاعوا فرض مواهبهم بالحصول على جوائز في عدة تظاهرات فنية وطنية.
  وأضاف أن "الجمهور الريفي يقدر عاليا الفنون المسرحية ويستجيب دوما للحفلات المسرحية التي تنظم باستمرار في قاعات ممتلئة عن آخرها".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحسيمة تحتضن مهرجان المسرح الريفي المعروف بـالنكور للمسرح المتوسطي الحسيمة تحتضن مهرجان المسرح الريفي المعروف بـالنكور للمسرح المتوسطي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib