مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي

بمشاركة روَّاده ومحترفيه من مختلف الجهات المغربيَّة لمدة يومين

مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي

مدينة فاس المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

تنطلق، صباح السَّبت، فعاليَّات مهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي، في دورته التَّاسعة التي تتواصل لمدة يومين، في فضاء بردلة في حي الرَّصيف في مدينة فاس المغربيَّة، بمشاركة العشرات من محترفي ورواد فن الحلقة والفنَّانين الشعبيِّين من مختلف المدن والجهات المغربيَّة. واختارت إدارة المهرجان الهادف إلى إحياء فن الحلقة والتراث الشفهي والاحتفال بهما وصيانتهما والمساهمة في الحفاظ على الذَّاكرة الشعبيَّة، هذا الفضاء التاريخي لتقديم مختلف العروض المبرمجة، بحيث سيتناوب رواد الحلقة على إبداع لوحات فنية مختلفة باختلاف مقدميها على غرار ما تشهده ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش. وسيتم تنظيم مجموعة من العروض الفنية المتميزة التي تمتح من التراث الشفاهي المغربي ومن مكونات الحلقة، خصوصا فيما يتعلق بالحكي والألعاب البهلوانية والغناء وتقديم خوارق فنية في المرور على المسامر وابتلاعها من قبل شاب فاسي دأب على تقديم عروض مماثلة في ساحة أبي الجنود التاريخية القريبة من الموقع.
وتسعى مقاطعة فاس المدينة التي دأبت على تنظيم المهرجان منذ 9 أعوام إلى حد أصبح موعدا سنويا للاحتفاء بهذا الموروث الثقافي والفني، إلى الحفاظ على هذا الفن من الانقراض وحفظ الذاكرة الشعبية وتثمين الموروث الثقافي والفني الوطني وإنعاش القطاع السياحي في مدينة فاس التي تعتبر واحدة من الوجهات السياحية المغربية المفضلة لدى السياح.
ويروم هذا المهرجان إلى التعريف بالتراث العريق لمدينة فاس المصنفة من طرف منظمة اليونسكو منذ ثمانينات القرن الماضي ضمن التراث العالمي الإنساني، والاحتفاء بكل مكونات هذا اللون الفني التقليدي الشعبي وبدوره الهام والحيوي في تشكيل الذاكرة الجماعية لسكان العاصمة العلمية للمملكة المغربية.
وتشتهر ساحة أبي الجنود القريبة من ثانوية المولى إدريس التاريخية في مدينة فاس، بتنظيم نماذج مختلفة لفن الحلقة والتراث الشفهي، يوميا ابتداء من العصر، حيث يتناوب رواد هذا الفن، على تقديم عروض في الغناء والألعاب البهلوانية وغيرها، يتتبعها عشرات المواطنين المهووسين، والسياح الأجانب.
لكن دور وأهمية هذه الساحة في تشخيص مثل هذه الفنون، سائر إلى الزوال بالنظر إلى انحصار عدد رواد الحلقة ممن دأبوا على تنشيطها طيلة أعوام خلت، وعدم إيجاد خلف لهم أمام ضعف الاهتمام وضعف المدخول من هذه الحلقيات، على غرار ساحات مماثلة في مدن أخرى، خصوصا مكناس، فيما تحافظ جامع الفنا في مراكش على إشعاعها المتواصل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib