المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي

بمشاركة روَّاده ومحترفيه من مختلف الجهات المغربيَّة لمدة يومين

مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي

مدينة فاس المغربية
فاس - حميد بنعبد الله

تنطلق، صباح السَّبت، فعاليَّات مهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي، في دورته التَّاسعة التي تتواصل لمدة يومين، في فضاء بردلة في حي الرَّصيف في مدينة فاس المغربيَّة، بمشاركة العشرات من محترفي ورواد فن الحلقة والفنَّانين الشعبيِّين من مختلف المدن والجهات المغربيَّة. واختارت إدارة المهرجان الهادف إلى إحياء فن الحلقة والتراث الشفهي والاحتفال بهما وصيانتهما والمساهمة في الحفاظ على الذَّاكرة الشعبيَّة، هذا الفضاء التاريخي لتقديم مختلف العروض المبرمجة، بحيث سيتناوب رواد الحلقة على إبداع لوحات فنية مختلفة باختلاف مقدميها على غرار ما تشهده ساحة جامع الفنا في مدينة مراكش. وسيتم تنظيم مجموعة من العروض الفنية المتميزة التي تمتح من التراث الشفاهي المغربي ومن مكونات الحلقة، خصوصا فيما يتعلق بالحكي والألعاب البهلوانية والغناء وتقديم خوارق فنية في المرور على المسامر وابتلاعها من قبل شاب فاسي دأب على تقديم عروض مماثلة في ساحة أبي الجنود التاريخية القريبة من الموقع.
وتسعى مقاطعة فاس المدينة التي دأبت على تنظيم المهرجان منذ 9 أعوام إلى حد أصبح موعدا سنويا للاحتفاء بهذا الموروث الثقافي والفني، إلى الحفاظ على هذا الفن من الانقراض وحفظ الذاكرة الشعبية وتثمين الموروث الثقافي والفني الوطني وإنعاش القطاع السياحي في مدينة فاس التي تعتبر واحدة من الوجهات السياحية المغربية المفضلة لدى السياح.
ويروم هذا المهرجان إلى التعريف بالتراث العريق لمدينة فاس المصنفة من طرف منظمة اليونسكو منذ ثمانينات القرن الماضي ضمن التراث العالمي الإنساني، والاحتفاء بكل مكونات هذا اللون الفني التقليدي الشعبي وبدوره الهام والحيوي في تشكيل الذاكرة الجماعية لسكان العاصمة العلمية للمملكة المغربية.
وتشتهر ساحة أبي الجنود القريبة من ثانوية المولى إدريس التاريخية في مدينة فاس، بتنظيم نماذج مختلفة لفن الحلقة والتراث الشفهي، يوميا ابتداء من العصر، حيث يتناوب رواد هذا الفن، على تقديم عروض في الغناء والألعاب البهلوانية وغيرها، يتتبعها عشرات المواطنين المهووسين، والسياح الأجانب.
لكن دور وأهمية هذه الساحة في تشخيص مثل هذه الفنون، سائر إلى الزوال بالنظر إلى انحصار عدد رواد الحلقة ممن دأبوا على تنشيطها طيلة أعوام خلت، وعدم إيجاد خلف لهم أمام ضعف الاهتمام وضعف المدخول من هذه الحلقيات، على غرار ساحات مماثلة في مدن أخرى، خصوصا مكناس، فيما تحافظ جامع الفنا في مراكش على إشعاعها المتواصل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي



GMT 01:25 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

صناعة الزجاج تنتشر بشكل كبير في مدينة الخليل

GMT 04:57 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

البعثة السويسرية الفرنسية تعثر على "هرم ذهبي" في سقارة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي المغرب اليوم - مدينة فاس تحتضن الدَّورة التَّاسعة لمهرجان فن الحلقة والأدب الشفهي



وضعت مكياجًا ناعمًا كشف عن ملامحها المذهلة

كيت هدسون تبرز في فستان طويل غير مكشوف

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت الممثلة الأميركية كيت هدسون، في إطلالة مميزة وأنيقة في عشاء بومبل بيز في مدينة نيويورك  ليلة الخميس، بعد مرور عدة أشهر على حلاقة شعرها التي فرضها عليها أحد أدوارها بفيلمها الجديد "Sister". وجذبت الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار، أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها حيث ارتدت فستانا طويلا غير مكشوف ومطبوع بالأشكال الهندسية يمتزج بمجموعة من الألوان كالأحمر والأخضر والبرتقالي والأزرق والذهبي، مع مكياج ناعم كشف عن ملامحها المذهلة مع ظلال العيون الداكنة والظل المعدني، وأحمر الشفاه اللامع، وأضافت النجمة ذات الـ38 عاما، زوجا من الأقراط الذهبية، وخاتم كبير، وظهرت حاملة وردة في يدها مع حقيبة مربعة، وزوج من الأحذية السوداء ذو كعب عال. وانضمت هدسون إلى مجموعة من النساء المشاركات بالحدث منهن كارلي كلوس وفيرجي وبريانكا شوبرا وراشيل زوي، و ظهرت عارضة الأزياء كارلي كلوس (25 عاما)، مرتدية بدلة سوداء مخططة من سروال وسترة بلا أكمام، مع حزام

GMT 02:30 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"آستون مارتن" تقدم شققًا فاخرة على طراز سياراتها الخارقة
المغرب اليوم -

GMT 01:40 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"Bert & May" و "Sofa.com" ​أفضل تعاون بين شركات الديكور
المغرب اليوم -

GMT 01:50 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

صحافي صومالي يتذكر أول يوم دراسة له في بريطانيا
المغرب اليوم - صحافي صومالي يتذكر أول يوم دراسة له في بريطانيا

GMT 02:58 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شيري عادل تشترط أن يكون زوجها المستقبلي فنانًا

GMT 03:12 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

ناجية من السرطان تبرز طريقة تجاوزها المرض برفع الأثقال

GMT 05:00 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكلاب تغزو عالم الموضة مع سلسلة مميزة من الأزياء

GMT 12:54 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن رأس تمثال لسيدة عمرها 4 آلاف عام في مصر

GMT 03:00 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

شركة هولندية تصمم المنازل المصنوعة من الورق المقوى

GMT 05:32 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

منتج من حليب الأم يعزز المناعة وتجنيب الإصابة بالأمراض

GMT 04:35 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

طرق الحج المقدسة تحتل أوروبا وتحفظ ذكريات الماضي

GMT 07:37 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

هواوي تطلق هاتفًا جديدًا يتحدى أبل وسامسونغ
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib