المغرب اليوم  - تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة

برعاية العاهل المغربي محمد السادس وبمشاركة 400 فنان من 22 فرقة

تنظيم "المهرجان الوطني لفنون أحواش" في ورزازات برعاية وزارة الثقافة

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - تنظيم

المهرجان الوطني لفنون أحواش
الرباط -  فاطمة عاشور

الرباط -  فاطمة عاشور دخل "المهرجان الوطني لفنون أحواش"، منذ الدورة الماضية، ضمن أجندة المهرجانات الوطنية التي تُشرف عليها وزارة الثقافة، وذلك ضمن إستراتيجيتها للنهوض بالموروث الثقافي والفني والحفاظ عليهما، إلى جانب دور المهرجانات في إعطاء البعد الاستثماري الثقافي والاقتصادي والسياحي، واعتبارها عنصرًا فعالًا في التنمية الثقافية، والتي هي رافد أساسي من روافد التنمية المستدامة. ويُراهن المنظمون في دورة العام 2013 على "ترسيخ تصور جديد للمهرجان الذي اتخذ له شعار "من التراث إلى الذاكرة إلى المستقبل"، ليس فقط على مستوى هويته، بل بإعطاء شكل جديد لفقراته، وفق تصور إخراجي، مع تنويع لفقرات البرنامج العام وفتح مجال أوسع للفرجات المفتوحة، وهو ما سيمكن مدينة وارزازات إلى التحول لحاضرة فنون أحواش طيلة أيام المهرجان، وهو ما يعني الاحتفاء بتراث شعبي مغربي أصيل ظل متجذرًا في الوجدان الجماعي الشعبي، إلى جانب تحويل صيغة الاحتفاء إلى مشاهدة يومية.
ويُقام "المهرجان الوطني لفنون أحواش" في دورته الجديدة 2013 برعاية العاهل المغربي محمد السادس، في الفترة ما بين 15 و17 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ليأسس لمرحلة جديدة للمهرجان حتى يتبوأ مكانته ضمن  لائحة المهرجانات الوطنية للفنون الشعبية التي ترعاها وزارة الثقافة، مثل: مهرجان "عبيدات الرما"، و"أحيدوس"، و"الأندلسيات"، و"المهرجان الوطني لفن العيطة" وغيرها.
وتجد هذه الخطوة مبررها في رغبة الجهة الراعية للمهرجان وشركائها المحليين في الحفاظ على أصالة هذا الفن، والحد من العوامل التي أصبحت تهدد وجوده بفعل التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعرفها المجتمع، وإعادة الاعتبار وإحياء هذا الموروث الثقافي الإنساني الذي يعزز الهوية الوطنية وتماسكها، وهو ما يبرز قوة الإشعاع الفكري والإبداع المادي واللامادي لفن أحواش، باعتبار المهرجان أداة للحفاظ على أصالة وتنوعه التاريخي، ومناسبة للاعتراف بأعلامه ورواده.
كما ينتظر أن يتم اتخاذ مبادرات أخرى ابتداءً من الدورة المقبلة لتحصين خصوصيات هذا الفن مع ضمان إشعاعه وتوفير سبل استمراريته كفن مغربي أصيل، وذلك بجعل المهرجان يحتضن مسابقة للفرق المشاركة من أجل التنافس والفوز بجوائز مهمة سيتم تخصيصها لتلك الغرض.
وأكد المنظمون أن "الهدف من تنظيم المهرجان، هو الاحتفاء بفن أحواش كفن مغربي متميز تجب رعايته، ورد الاعتبار له، وتثمينه عبر التعريف به، وبمكوناته، وتكريم أعلامه، وممارسيه"، موضحين أن "دورة هذا العام تتوخى كذلك إثارة الانتباه إلى جوانب وتجليات فنية وتعبيرية وفكرية ينطوي عليها فن أحواش، ولم تنل بعد حظها من الإبراز والتركيز، وهو ما سيحاول المنظمون استحضاره من خلال مختلف فقرات وفعاليات المهرجان".
وأضاف المنظمون أن "تلك الفقرات تمتد على مدى ثلاثة أيام، والتي ستحتضنها مختلف أماكن المدينة، وستشمل، سهرات الفنية، والتي ستشكل المحور الأساسي للبرنامج، ودورات تعريفية بهذا التراث، وستكون مفتوحة أمام الشباب والناشئة، كما يشمل البرنامج أمسيات شعرية وموسيقية تحتفي بالطاقات المحلية، علاوةً على معارض ثقافية متنوعة وعروض مسرحية، كما سيكون المهرجان مناسبة لتكريم بعض رواد وأعلام فن أحواش".
وأوضح المنظمون أن "المهرجان يشارك فيه ما يزيد على 400 فنانة وفنان، موزعين على 22 فرقة، سيتنافسون في إبراز مواهبهم وإمتاع جمهورهم في ثلاث منصات في ورزازات وناحيتها، وذلك من خلال أكثر من ست ساعات يوميًّا، طيلة أيام المهرجان، وتنتمي هذه الفرق إلى مختلف مناطق أحواش في المغرب، مع حضور وازن للفرق المحلية، إضافةً إلى تنظيم ندوة علمية في موضوع "التراث الثقافي للجنوب المغربي: تحديات وآفاق"، يحاضر فيها نخبة من الباحثين والمختصين، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية أخرى".

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة  المغرب اليوم  - تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة



 المغرب اليوم  -

أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة

كيندال جينر تتألق في معطف أحمر رائع

ميلان ـ ريتا مهنا
خطفت العارضة كيندال جينر الأنظار، أثناء مشاركتها في أسبوع فيندي ميلان للموضة لخريف /شتاء 2017 و 2018، مرتدية ملابس مستوحاة من فترة السبعينات، مع نظارات ذات طراز قديم. وشاركت في العرض، الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، وارتدت العارضات الثلاثة أحذية مثيرة من الجلد الأحمر، وشوهدت العارضات الثلاثة في أسابيع الموضة المختلفة في نيويورك، ولندن، وباريس، في عروض مختلف المصممين. وتصدرت جينر العارضات بمعطفها الأحمر المذهل الذي جسّد خصرها النحيل مع أكتاف واسعة مذهلة، وارتدت حذاءً عاليًا من الجلد الأحمر، يصل إلى الفخذ ما أضفى طابع مثير لمظهرها، مع حقبة يد مناسبة من الجلد، وزوج أحمر من الأقراط الأنيقة. وانضمت إلى المدرج الشقيقتان جيجي وبيلا حديد، برشاقتهم المعهودة التي تجعلهما حلم أي مصمم، وظهرت بيلا متألقة في فستان أبيض قصير مع سترة للسهرة، وأقراط بيضاء أنيقة، فيما بدت جيجي في معطف أسود مع فراء عند العنق فوق فستان من الشيفون…

GMT 00:57 2017 الجمعة ,24 شباط / فبراير

فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  - فادي قطايا يبرز أسرار إطلالة نانسي عجرم
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 02:58 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

سلمى رشيد تعبر عن سعادتها بنجاح "همسة حب"

GMT 02:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تقدِّم تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 06:39 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

العلماء يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 12:11 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

الأمراض التي تصيب الحامل تنبئ بنوع الجنين

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers"يعتبر من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:24 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

آسيا تكشف عن مجموعتها الجديدة "مجوهرات الأحلام"
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib