ضدّ التيار معرضُ للفنِّ السَّعودي المعاصر ينطلق اليوم في الكويت

يهدف إلى تحويل النظر نحو المجتمع والحضارة في المملكة

"ضدّ التيار" معرضُ للفنِّ السَّعودي المعاصر ينطلق اليوم في الكويت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

لوحة للجوهرة آل سعود
الكويت - المغرب اليوم

 يفتتح اليوم الخميس في الكويت،  معرض للفن السعودي المعاصر تحت عنوان "ضد التيار"، وهو من تنسيق آية علي رضا ورنيم فارسي. و يعبر المعرض حسب البيان الموزع، عن الأعمال المقدمة التي تقدم طرحا جديدا للتغيرات التي يشهدها المجتمع السعودي حاليا حين يطلق على معرض يضم أعمالا لفنانين سعوديين اسم "ضد التيار" . الا أن  المعرض المذكور وحسب منظميه  يهدف إلى صرف النظر نحو المجتمع والحضارة التي انبثقت منهما تلك الأعمال الفنية.
ويطمح المعرض إلى جذب اهتمام الزائر للتركيز، ليس فقط على العمل الفني أمامه، ولكن على ما وراء ذلك العمل وهي الثقافة المنعكسة فيه وهي ثقافة في طور التغير والتمرد على قوالبها.
من الفنانين المشاركين في المعرض، هناك أكثر من جيل، منهم الفنانون الذين سبقوا أن أثاروا الساحة الفنية بأعمال جديدة ومؤثرة؛ مثل: أحمد ماطر، وعبد الناصر الغارم، ومنال الضويان، والجوهرة آل سعود، وفيصل سمرة، وأيمن يسري. ثم هناك الجيل التالي الذي يخطو خطوات سريعة لتسجيل أفراده على خريطة الفن المعاصر في السعودية؛ ومنهم: ناصر السالم، وهو ضمن المرشحين للحصول على جائزة جميل للفنون. هناك أيضا الفنان شاويش وسامي التركي ودانه الصالح.
وخلال حديث مع القيمة المشاركة للمعرض رنيم فارسي، أشارت إلى أن المعرض يعد الأول من حيث كونه معرضا جماعيا فنيا سعوديا يقام بالكويت.
وحول الفكرة الأساسية من المعرض تقول فارسي: "فكرنا أنا وآية علي رضا في الموضوع وهو (عكس التيار)، وخاصة أنه عرض سعودي. سيفكر الكثير من المتلقين لدى سماعهم أن المعرض به نقد اجتماعي وما إلى ذلك، ولكن المعنى هو أننا والمعرض بالفعل عكس التيار والأفكار النمطية لدى الجمهور حول الفن السعودي. فندعوه ليتعرف على المجتمع السعودي عبر هذه الأعمال التي تبلور أهمية التغيير الإيجابي. نحن كمجتمع أيضا نمر بمرحلة تغيير النمط الفكري ضد الفن، وهو أيضا ما يرتبط بعنوان المعرض".
اما آية علي رضا فتقول : "انطلقنا من فكرة أن الأعمال المعروضة ليست عكس التيار، بل عكس تيار ذهن المتلقي نفسه. على سبيل المثال، الفنان ناصر السالم الذي يستخدم الخط العربي، بما له من وقع خاص وجذور تاريخية في الفن الإسلامي، يحاول من خلال أعماله المعروضة تغيير نمط التفكير التقليدي حول الفن الإسلامي ويقوم بدمج تقنيات الفن الإسلامي ودمجها مع مفاهيم معاصرة".
وتشير آية علي رضا إلى أنها ورنيم فارسي "حرصتا على اختيار فنانين مستقلين للمشاركة في المعرض، فالمعروف أن الفنان في السعودية يرتبط مع صالة عرض معينة تتولى أعماله، ولكن هناك أيضا فنانون مستقلون لا يرتبطون مع أي صالة، حاولنا تقديم أعمال أيضا لهؤلاء لتقديم أعمالهم خارج المملكة. ونفكر في أن نكون همزة وصل بيننا وبين المعارض، فإلى جانب التعاون مع غاليرهات مثل (أثر) و(أيام) في جدة وغاليري كوادرو في دبي قمنا بإضافة أسماء أخرى تعمل بمفردها".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضدّ التيار معرضُ للفنِّ السَّعودي المعاصر ينطلق اليوم في الكويت ضدّ التيار معرضُ للفنِّ السَّعودي المعاصر ينطلق اليوم في الكويت



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضدّ التيار معرضُ للفنِّ السَّعودي المعاصر ينطلق اليوم في الكويت ضدّ التيار معرضُ للفنِّ السَّعودي المعاصر ينطلق اليوم في الكويت



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib