دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب
آخر تحديث GMT 07:15:41
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

تنطلق السبت المقبل وتتضمن العروض مشاركات عربيّة عدّة

دورة مهرجان "آفاق مسرحيّة" الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دورة مهرجان

رئيس مهرجان "آفاق مسرحية" الدكتور محمد أبو الخير
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي كشف رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ورئيس مهرجان "آفاق مسرحية" الدكتور محمد أبو الخير عن أن هناك إبداعات لشباب "المسرح الحر" في المهرجان، الذي يلعب دورًا ثقافيًا هامًا، لاسيما في استعادة الطاقات الشابة، والوعي تجاه المسرح، معلنًا عن افتتاح دورة المهرجان الثانيّة، السبت المقبل، دعمًا للمجتمع المدني. وأوضح أبو الخير أن "المسرح الحر يتيح فرصة للتعرف على إبدعات مختلفة، ويثري رؤى المبدعين، في كل كلمة ومعنى وصورة مسرحية، فضلاً عن أنه يرتقي بالمنافسة، ويقدم نجومًا مقبلين، لمسارح الدولة".
وعبّر أبو الخير عن أنه "فخور جدًا، على مدار 48 ساعة، لحضور عدد من الندوات والمؤتمرات، لدعم المجتمع المدني، ومنها مؤتمر المسرح المصري لكل مصري، الذي يسعى إلى ازدهار الحركة المسرحية، وعودة الجمهور إلى المسرح، بعمالقة الفنانين".
ولفت إلى أن "البيت الفني"، برئاسة الفنان  فتوح،  يقدم هويات عضوية سنوية، قيمتها خمسون جنيهًا، لدخول المسارح مجانًا، خلال العام، فضلاً عن توفير عضوية مجانية للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال 20 جنيهًا سنويًا".
وبيّن أبو الخير أن "الهدف من هذه  المؤتمرات هو دعم المجتمع المدني، حيث تعمل على تحريك المياه الراكدة في المسرح الفني، وفتح آفاق أخرى لمشاركة دولية وعربية، بغية التواصل والتلاحم، فمصر هي الحضارة والتاريخ".
ومن جانبه، أكّد مستشار رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي الفنان ماهر سليم أن "القيادات في وزارة الثقافة ترحب بأيّة فكرة تسعى إلى دعم وتنمية المجتمع المدني، إذا كانت هذه الفكرة من شباب هواة، أو مستقلين".
وأوضح أن "وزارة الثقافة، لاسيما قطاع شؤون الإنتاج الثقافي تسعى إلى الدفع بهم نحو المستوى الاحتراف"، لافتًا إلى أن "العروض المسرحية، المقدمة في ضوء هذه الظروف التي تمر بها البلاد، تأخذ شكلاً وقعيًا، من ما يعيشه المواطن المصري".
وبدوره، أوضح مدير مهرجان "آفاق مسرحية" المخرج هشام السنباطي أن "هدفه خلق حالة مسرحية متوهجة، تعتمد على طاقات وإمكانات الفرق المسرحية الحرة، بغية تقديم إبداعات تلك الفرق، عبر المهرجان، والملتقيات،  التي تقام على مسارح الدولة".
وأشار إلى أن "الدولة، متمثلة في وزارة الثقافة، تقوم بتوفير الدعم اللازم، وتقديم تلك الإبداعات في كل محافظات مصر".
وبيّن السنباطي أن "آفاق مسرحية"، في دورته الثانية، تحت شعار "نلتقي لنرتقي"  يتضمن 103 عروض مسرحية، منها 97 عرضًا من مختلف محافظات مصر، و7 عروض من السعودية والجزائر ولبنان والسودان، لافتًا إلى أن "المهرجان أخذ خطوة دولية، وآليات جديدة"، مشيرًا إلى أن "المهرجان يشهد هذا العام مشاركة شرفية من مسرح الطفل، والمسرح الفرعوني، والمونو دراما".
وأضاف أنه من المسابقات "عروض الديودراما"، و"الإيمائي"، و"الاستعراضي"، و"المؤلف المصري".
وتابع موضحًا أنه "تم اختيار العروض على النحو التالي، العروض المتقدمه للمشاركة، وحاصلة على مراكز في مهرجانات مسرحية، كعرض فقط، وتنطبق عليها شروط المهرجان، وكذلك المهرجانات التى تقدمت بطلب تآخي وتعاون مع مهرجان آفاق مسرحية، يتم مباشرة تصعيد العروض الفائزة بالمركز الأول في دورتها السابقة من المهرجان، خلال مدة 12 شهرًا، أما بالنسبة إلى العروض المتقدمة للجان المشاهدات الحية، والأقراص المدمجة، يتم تصعيد العرض الحاصل على متوسط درجات 50 % فأكثر، شرط أن يحصل العرض على درجة النجاح من عدد 2 عضو على الأقل".
وأكّد السنباطي "وجود  جوائز مادية، ومسابقات جديدة، منها مسابقة المؤلف المصري، والمسرح الشعري، والفرعوني"، لافتًا إلى أن "هذه الدوره مهداه للفنان الراحل شيخ المخرجين حسن عبد السلام".
واختتم السنباطي حديثه قائلاً "يقدم المهرجان هذا العام دروع العطاء والوفاء والإبداع لكل من الفنان سمير غانم، والفنان الراحل فريد شوقي، والفنان أحمد خليل، والفنان محمد محمود رضا، والفنانة هالة صدقي، والفنان أشرف عبد الباقى، والمخرج عصام السيد، والفنان منير مكرم، والمخرج سليم الخليلي، والفنان عبده سرور، والفنان إيميل جرجس، والفنان الراحل محمد عبد القادر، والفنان الراحل محمد عمر، والفنان محمد الطهطاوي، والشهيد صلاح حامد، والفنان الراحل عبد عبد العزيز، اعترافًا بدورهم التثقيفي والتنويري خلال مشوارهم الفني الطويل".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد مساء الأربعاء، في المجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن موعد افتتاح مهرجان "آفاق مسرحية"، السبت المقبل، في مسرح "البالون".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib