المغرب اليوم  - المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد

تفاعل المثقفين والفنانين مع هذه الاحتفالية لأنها الأولى من نوعها

المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد

الجزائرية جميلة بوحيرد
الجزائر ـ سميرة عوام

تفاعلت النخبة الثقافية والفنية في الجزائر مع التكريم الذي حظيت به أيقونة الثورة الجزائرية جميلة بوحيرد، التي كانت قد كرّمتها قناة "الميادين"، في احتفالية خاصة، أقيمت في قصر "اليونيسكو" في بيروت، عبر برنامج جديد، عنوانه "جدارة الحياة". وقد أبكى هذا التكريم المجاهدات، اللوات كن مع بوحيرد، إبان الثورة المجيدة، حيث حظيت المرأة العربية الحرة جميلة بوحيرد بأول تكريم، وهي سابقة أولى للقناة، وهذا افتخار وتشجيع لهذه المرأة، التي أنجحت الثورة الجزائرية، عبر كفاحها وجرأتها في مواجهة الاستعمار الفرنسي.
وولدت بوحيرد عام 1935 في القصبة في الجزائر العاصمة، وخلال عام 1954 بدأت الثورة الجزائرية، وانضمت إلى صفوف "جبهة التحرير الوطني"، وأصبحت المطلوبة رقم واحد من طرف الاستعمار الفرنسي، بسبب بطولاتها، وفطنتها في إنجاح الخطط الثورية.
وبعد إلقاء القبض عليها، إثر إصابتها برصاصة، حكم عليها بالإعدام، لكن بسبب تدخل  لجنة حقوق الإنسان، رحلت إلى فرنسا عام 1960، وفي عام 1962 أطلق سراحها، عقب إعلان استقلال الجزائر، لتتولى بعدها رئاسة اتحاد المرأة الجزائرية.
واعتبر بعض المثقفين في الجزائر تكريم بطلة الثورة المباركة "تمجيدًا للمرأة الجزائرية، باعتبار بوحيرد قد لعبت دورًا فعالاً في تبليغ رسالة المرأة العربية في العالم، وقد دخلت التاريخ من بابه الواسع، حيث أن الدول العربية الشقيقية قد أدخلت اسم جميلة بوحيرد إلى المنظومة التربوية، وأصبح الطلبة يعرفون عليها الكثير.
ولم تتوقف شهرة بوحريد عند هذا الحد، بل تغنى بها الشاعر الكبير الراحل نزار قباني، كما اقتحمت هذه الشخصية الثورية السنيما والمسارح العالمية، عبر تجسيد شخصية هذه البطلة، في الأفلام والعروض المسرحية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد  المغرب اليوم  - المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد



 المغرب اليوم  -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان رائع باللون الكريمي

لندن - كارين إليان
تألقت نيكولا هيوز على المنصة خلال عرض روكي ستار في قاعة الماسونيين، أثناء أسبوع الموضة في لندن، مرتدية فستانًا قصيرًا مطرزًا باللون الكريمي، يصل حتى الفخذ. وانتعلت زوجًا من الصنادل تلتف خيوطه حول ساقيها، وأضافت بوصة إلى طولها. وعرض الفستان خصرها النحيل، وساقيها الرشيقتين. ونيكولا المعروفة بدورها الثانوي في برنامج الواقع الذي عرض على E4، بدت في روح معنوية عالية وهي تسير على المدرج، في حين تخلت عن ماكياج العين الثقيل. ولإضافة بعض الملائكية لمظهرها الهادئ، وضعت اثنين من الزهور على جانبي شعرها الأشقر، والذي جاء مموجًا ومنسدلًا على كتفيها. وأشادت صديقتها نجمة الواقع أوليفيا باكلاند بظهورها على المنصة، والتي عانت من إصابة في الرأس بعد أن تعرضت لحادث سيارة مرعب. ومع ذلك، لم يكن ظهور نيكولا على المدرج سوى البداية، إذ شاركت فيما بعد في عرض الأزياء الخاص ببول كوستيلو لمجموعة خريف وشتاء 2017. واختارت النجمة الصغيرة…

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  - نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير

GMT 01:53 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  - غلق موقع محتال لتأجير أماكن العطلات المزيفة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib