المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد

تفاعل المثقفين والفنانين مع هذه الاحتفالية لأنها الأولى من نوعها

المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد

الجزائرية جميلة بوحيرد
الجزائر ـ سميرة عوام

تفاعلت النخبة الثقافية والفنية في الجزائر مع التكريم الذي حظيت به أيقونة الثورة الجزائرية جميلة بوحيرد، التي كانت قد كرّمتها قناة "الميادين"، في احتفالية خاصة، أقيمت في قصر "اليونيسكو" في بيروت، عبر برنامج جديد، عنوانه "جدارة الحياة". وقد أبكى هذا التكريم المجاهدات، اللوات كن مع بوحيرد، إبان الثورة المجيدة، حيث حظيت المرأة العربية الحرة جميلة بوحيرد بأول تكريم، وهي سابقة أولى للقناة، وهذا افتخار وتشجيع لهذه المرأة، التي أنجحت الثورة الجزائرية، عبر كفاحها وجرأتها في مواجهة الاستعمار الفرنسي.
وولدت بوحيرد عام 1935 في القصبة في الجزائر العاصمة، وخلال عام 1954 بدأت الثورة الجزائرية، وانضمت إلى صفوف "جبهة التحرير الوطني"، وأصبحت المطلوبة رقم واحد من طرف الاستعمار الفرنسي، بسبب بطولاتها، وفطنتها في إنجاح الخطط الثورية.
وبعد إلقاء القبض عليها، إثر إصابتها برصاصة، حكم عليها بالإعدام، لكن بسبب تدخل  لجنة حقوق الإنسان، رحلت إلى فرنسا عام 1960، وفي عام 1962 أطلق سراحها، عقب إعلان استقلال الجزائر، لتتولى بعدها رئاسة اتحاد المرأة الجزائرية.
واعتبر بعض المثقفين في الجزائر تكريم بطلة الثورة المباركة "تمجيدًا للمرأة الجزائرية، باعتبار بوحيرد قد لعبت دورًا فعالاً في تبليغ رسالة المرأة العربية في العالم، وقد دخلت التاريخ من بابه الواسع، حيث أن الدول العربية الشقيقية قد أدخلت اسم جميلة بوحيرد إلى المنظومة التربوية، وأصبح الطلبة يعرفون عليها الكثير.
ولم تتوقف شهرة بوحريد عند هذا الحد، بل تغنى بها الشاعر الكبير الراحل نزار قباني، كما اقتحمت هذه الشخصية الثورية السنيما والمسارح العالمية، عبر تجسيد شخصية هذه البطلة، في الأفلام والعروض المسرحية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد المجاهدات يبكين أمام تكريم أيقونة الثورة الجزائريّة جميلة بوحيرد



مع قبعة كلاسيكية وإكسسورات أقل بدت مثالية

ميرين تسرق الأضواء بفستان أسود مزين بالأزهار الوردية

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت النجمة المخضرمة هيلين ميرين، بإطلالة مفعمة بالألوان والحيوية والبهجة في اليوم الأخير خلال فعاليات Royal Ascot في بريطانيا، حيث بدت الممثلة، البالغة من العمر 72 عامًا، متألقة في الحدث الرياضي الذي كان مقره بيركشاير، مرتدي فستانًا أسود متوسط الطول مزين بنقوش الازهار الوردية كبيرة الحجم والمنسوجة بشكل معقد، ويتوسطه حزامًا أسود ساعد على إبراز الخصر النحيل. وانتعلت حذاء باللون الوردي، وارتادت فوق شعرها الذهبي قبعة كلاسيكية باللون الوردي أيضا، مما أعطاها مظهرًا أنيقًا جذابً، ولم تعتمد على ارتداء الإكسسورات الكثيرة، فارتدت ساعة يد في وخاتمين في أصبعيها. وكانت هيلين قد كشفت مؤخرًا تأثير شركة "نيتفليكس" على صانعي الأفلام، بمن فيهم زوجها المخرج تايلور هاكفورد، قائلة في حوار سابق: "إن الشركة مدمرة للأشخاص مثل زوجين والمخرجين السينمائيين، لأنهم يريدون مشاهدة أفلامهم في السينما مع الناس لأنه شئ جماعي". وتزوجت هيلين من شريكها تايلور في عشية رأس السنة الجديدة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib